العامرية المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حـصة أوقات الـصلاة والسحور لـشهر رمضان المبارك عام 1445هـ الموافق مارس أبريل 2024م GMT شمال المغرب تطوان
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar

» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar

» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar

» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar

» محمد بن سلمان آل سعود
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar

» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Sans0_10الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 0012
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 5555510

خاص الكاريكاتير العامرية

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 0012


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 0012

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Rank11

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 0012

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 71110

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 0012

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/


أضرب أقصف أضرب تل أبيب


إذا سألك ابنك عن معنى الخيانة

يا نبي سلام عليك ماهر زين


ٱمي ثم ٱمي ثم ٱمي

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Zakat211
موقع خاص بالزكاة
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة -0301120

المواقع والمنتديات المفضلة

عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 50-fre10
تواصل الإجتماعي تويتر
/
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Imacxg10
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Untixx10
الموقع محرك البحث جوجل
/
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Imujag10
يعرفك على المواقع الأولى
/
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Imageg10
الموقع msn شمال افريقيا
/
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Imagel10
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Untait10
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Imaoge11
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Index12
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

المحللون القضايا العربية

د. مصطفى اللداوي

عبد الباري عطوان

2 مشترك

    عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة

    Amer
    Amer
    ilias
    ilias


    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    عدد المساهمات : 2199
    تاريخ الميلاد : 07/05/1970
    العمر : 54

    عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Empty عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة

    مُساهمة من طرف Amer الخميس 17 يونيو 2010 - 18:15




    عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة 89482

    عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة

    هي حلقة من سلسلة التفسير الموضوعي للقرآن الكريم، نتوقف إخوتي الأحبة عند كلمة "حسب" ومشتقاتها في كتاب الله جلَّ وعلا، فعند تدبر مشتقات هذه الكلمة "ولا تحسبن".. "ولا يحسبن".. "أيحسب؟".. "أم تحسب؟".. "أفحسبتم؟".. "وتحسبونه".. تُدرك أن الله عزَّ وجلَّ ينعى على الناس حسابات حسبوها، وقدروا لها نتائج وفق حساباتهم فإذا بها.. حسابات خاطئة!.

    - أنواع من الحسابات الخاطئة:
    1) عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف.. فإن حسابه خاطئ، والله يصحِّح له المفهوم ﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ (115) (المؤمنون).

    2) عندما يحسب الكفار والفجار أن حلم الله عليهم وإملاءه لهم إنما هو نتيجة قبوله لهم ورضاه عنهم، والحقيقة أنها سنة الاستدراج: ﴿وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (178) (آل عمران).

    3) عندما يحسب الجبابرة والطغاة حين يخضع الضعفاء لسطوتهم عليهم أنهم لا يقهرون، وأنهم سبقوا وفازوا؛ يصحِّح الله عزَّ وجلَّ لهؤلاء المهزومين نفسيًّا المفهوم، ويقول:
    ﴿وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لا يُعْجِزُونَ (59) (الأنفال).

    ويقول أيضًا: ﴿أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21)﴾ (الجاثية).

    4) وأخطر تلك الحسابات الخاطئة هو ما نحسبه ذنبًا حقيرًا، في حين يحسبه الله جلَّ في علاه ذنبًا كبيرًا؛ فإن من المسلمين من يقترف الذنب ويتجرأ على السيئات وهو مطمئن إلى صغر المعصية، ويحسب أنه لن يؤاخذ بها فإذا بها يوم القيامة ذنب عظيم: ﴿وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) (النور).

    وهذا باب عظيم اسمه "محقرات الذنوب"، وهي آثام يقدم عليها العبد استهانةً بها، ويظن أنه لن يعاقب بها وهذا من الحسابات الخاطئة؛ فيُفاجأ يوم القيامة أنها استوجبت سخط الله عزَّ وجلَّ.

    ففي مسند الإمام أحمد بإسناد حسن عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إياكم ومحقرات الذنوب، فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن وادٍ، فجاء ذا بعود وذا بعود حتى حملوا ما أنضج خبزهم، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه".. وهكذا أخي الحبيب محقرات الذنوب، إذا انضم بعضها إلى بعض كان لها من الأثر في إتلاف النفس، وإظلام القلب؛ ما يكون لكبائر الذنوب وعظائم الخطايا.

    واسمع إلى عائشة رضي الله عنها، وهي تقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عائشة إياك ومحقرات الذنوب، فإن لها من الله طالبًا" (صحيح رواه ابن ماجه، وأحمد، والدارمي).

    5) وحساب آخر أحب أن أقف عنده وقفة، تأمل أخي الحبيب.. ألا وهو حساب نحسبه جميعًا معاشر الناس والداعين إلى الله على وجه الخصوص، نظن فيه أن الإيمان كلمات يسيرات لا اختبار فيها، ولا ابتلاء من أجلها.. لا وألف لا.. ما أخطأه من حساب!.

    ذلك الذي تظن فيه أنك ستعلن إيمانك، وتجهر بدعوتك، وتظهر هويتك، ثم بعد كل هذا لن تُبتلى ولن تُمتحن من ربك الذي أعلنت إيمانك به، وتمسكك بدينه واتباعك رسوله.. تأكد أنه سيبتليك.. وسيمتحنك ليعلم.. وهو سبحانه يعلم.. أصادق أنت في دعواك؟ أثابت أنت على الطريق؟ أيسبق كلمات الإيمان التي تعلنها يقين جازم؟ أتنطلق من عقيدة راسخة رسوخ الجبال أم تراها دعوى زائفة!! وإيمانًا مزعومًا!! وكلمات لا روح فيها؟!!

    ﴿الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) (العنكبوت).

    * إنها سنة الله الإلهية.. تلك التي فهمها الراهب وهو يقول لرسولك صلى الله عليه وسلم: "ليتني فيها جذعًا إذ يخرجك قومك، قال: "أومخرجيَّ هم؟!" قال: ما جاء أحد بمثل ما جئت به إلا عودي!!.

    * إنها سنة الله الإلهية التي فهمها أيضًا راهب غلام الأخدود، وهو يقول له: يا بني قد بلغ من أمرك ما أرى.. وإنك ستبتلى فإذا ابتليت فلا تدل عليَّ!! فكيف علم الراهب أن الغلام سيُبتلى؟ لقد رأى أن دعوة الغلام قد ظهرت، وانتشر أمرها وذاع، وأن الغلام يقدم حلولاً لمشكلات أمته بالإسلام الذي آمن به واعتنقه، وأن شأن الطغاة في كل زمان ومكان أن يضيقوا ذرعًا بأمثاله؛ لظنهم أنه سيزاحمهم في دنياهم التي هي منتهى أملهم.. فمهَّد له الأمر بقوله.. "وإنك ستبتلى!!".. وهكذا يصحِّح الله عزَّ وجلَّ تصورات أولئك الذين ظنوا أن التزام نهج أصحاب الدعوات يكون بلا ضريبة، والذين تصوروا أن طريق الإيمان مفروش بالورود.

    6) وأختم هذه الحسابات الخاطئة بحسبة، يلزمنا حسابها من جديد؛ خاصة مع أحداث جسام تمر بها أمة الإسلام، ويمر بها إخواننا المحاصرون في فلسطين.. فعندما يبدأ اليهود مخططهم القديم الحديث في تهويد القدس وتغيير هوية مقدسات المسلمين فيها.. عندما يُستهان بالأرض والعرض والتاريخ والجغرافيا، وعندما يتجرَّأ أبناء القردة والخنازير وعبد الطاغوت على أمة الإسلام، فلا يقيمون لها وزنًا.. عند ذاك يتعين جهادهم بكل وسيلة ممكنة بالنفس والجهد والمال والكلمة.. كلٌّ بوسعه، وهو ما سماه الله عزَّ وجلَّ.. حق الجهاد: ﴿وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78) (الحج).

    أقول.. عندما يصبح الأمر جدًّا ليس بالهزل ويتوارى كثير من الملتزمين خلف أعذار واهية ومبررات تافهة.. عندها يقرع الله عزَّ وجلَّ آذان الجبناء، ويصحِّح مفاهيم القاعدين، ويستثير نخوة عموم المسلمين بقوله تعالى: ﴿أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) (آل عمران).

    إخوتي الأحبة.. مفتاح الجنة.. جهاد في سبيل الله وصبر على ذلك.. والآية واضحة لكل ذي عينين.. فوالذي لا رب غيره مهما صُمت وصليت وحججت وزكيت، وأنت لم تبذل جهدًا من أجل نصرة إخوانك في فلسطين، وفي كل بقاع الأرض؛ فلن تلج باب جنة رب العالمين.. وهي سنة الله الماضية إلى يوم القيامة.. ولن تجد لسنة الله تبديلاً.. ولن تجد لسنة الله تحويلاً.

    واسمع إلى كلام سيد المرسلين: "من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من النفاق" (أخرجه الإمام مسلم من حديث أبي هريرة).

    * ولئن كانت الشهادة في سبيل الله تعني الموت ومفارقة الأحبة ومغادرة الديار وزوال المتاع والأموال.. لئن كان كل هذا وارد الحدوث، قريب الحصول، ولئن كان البشر بطبعه يجزع من هذا ويكره الأذى والألم ولا يحب الموت؛ ما يجعلهم يتثاقلون عن بذل الأموال والمهج في سبيل الله فإن الله عزَّ وجلَّ يصحِّح المفاهيم ويوضِّح حقيقة الأمر في آيات واضحات جليات: ﴿وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) (آل عمران).

    * وأختم حديثي إليكم أيها الأحبة بآية من كتاب ربنا من سورة البقرة هي الآية "214"
    ﴿أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214).

    فإذا كانت تلك هي حسابات الناس الخاطئة، والتي استَدعت أن يوضِّح الله لهم خطأها، واستدعت أن يصحِّحها لهم في آيات عديدة من كتابه جلَّ وعلا بقوله: أم حسبتم؟ أحسب؟ وتحسبونه.. فإني أذكِّرك أخي الحبيب بأن الوقت لا يزال فيه فرصة لك أن تبادر بالتصحيح وفق منهج الله من قبل أن يأتي وقت لا تجد فيه إلا الحسرة والندم.. أعاذني الله وإياك منهما، وصلى الله وسلم وبارك على رسوله ومصطفاه محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    aladin
    aladin


    تاريخ التسجيل : 14/06/2010
    عدد المساهمات : 32
    تاريخ الميلاد : 25/05/1990
    العمر : 34

    عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة Empty رد: عندما يحسب العبد أنه خُلِق لغير غاية ولا هدف حساباتك خاطئة

    مُساهمة من طرف aladin الجمعة 18 يونيو 2010 - 18:54



    بسم الله الرحمان الرحيم

    اخي الكاتب الذي أحببته من غير أن أراه...مقالاتك أفكارها بعضها أروع من بعض..وهذه المفردات القرآنية كم مررنا عليها من غير تدبر..وفعلا نحتاج فيما بقي من عمر أن نصحح ونستدرك ما فات من مفاهيم وتصورات خاطئة ..غفر الله لي ولك ولجميع المسلمين.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:05