العامرية المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حـصة أوقات الـصلاة والسحور لـشهر رمضان المبارك عام 1445هـ الموافق مارس أبريل 2024م GMT شمال المغرب تطوان
سبق الذاكرون Sans0_10الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
سبق الذاكرون Sans0_10الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar

» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
سبق الذاكرون Sans0_10الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
سبق الذاكرون Sans0_10الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar

» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
سبق الذاكرون Sans0_10الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
سبق الذاكرون Sans0_10الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar

» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
سبق الذاكرون Sans0_10الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar

» محمد بن سلمان آل سعود
سبق الذاكرون Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar

» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
سبق الذاكرون Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
سبق الذاكرون Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
سبق الذاكرون Sans0_10الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
سبق الذاكرون Sans0_10الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

سبق الذاكرون 0012
سبق الذاكرون 5555510

خاص الكاريكاتير العامرية

سبق الذاكرون 0012


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

سبق الذاكرون 0012

سبق الذاكرون Rank11

سبق الذاكرون 0012

سبق الذاكرون 71110

سبق الذاكرون 0012

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/


أضرب أقصف أضرب تل أبيب


إذا سألك ابنك عن معنى الخيانة

يا نبي سلام عليك ماهر زين


ٱمي ثم ٱمي ثم ٱمي

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

سبق الذاكرون Zakat211
موقع خاص بالزكاة
سبق الذاكرون -0301120

المواقع والمنتديات المفضلة

سبق الذاكرون 50-fre10
تواصل الإجتماعي تويتر
/
سبق الذاكرون Imacxg10
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
سبق الذاكرون Untixx10
الموقع محرك البحث جوجل
/
سبق الذاكرون Imujag10
يعرفك على المواقع الأولى
/
سبق الذاكرون Imageg10
الموقع msn شمال افريقيا
/
سبق الذاكرون Imagel10
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
سبق الذاكرون Untait10
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
سبق الذاكرون Imaoge11
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
سبق الذاكرون Index12
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

المحللون القضايا العربية

د. مصطفى اللداوي

عبد الباري عطوان

2 مشترك

    سبق الذاكرون

    حجازي إبراهيم ثريا
    حجازي إبراهيم ثريا


    تاريخ التسجيل : 03/09/2010
    عدد المساهمات : 7

    سبق الذاكرون Empty سبق الذاكرون

    مُساهمة من طرف حجازي إبراهيم ثريا الجمعة 3 سبتمبر 2010 - 3:27

    بسم الله الرحمان الرحيم

    سبق الذاكرون H1


    قال الله تعالى: ﴿إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) (طه).

    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم "إِنَّ لِلهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ، يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ، قَالَ: فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، قَالَ فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ وَهْوَ أَعْلَمُ مِنْهُمْ مَا يَقُولُ عِبَادِي قَالُوا يَقُولُونَ يُسَبِّحُونَكَ، وَيُكَبِّرُونَكَ، وَيَحْمَدُونَكَ وَيُمَجِّدُونَكَ. قَالَ: فَيَقُولُ: هَلْ رَأَوْنِي؟ قَالَ: فَيَقُولُونَ: لاَ وَاللهِ مَا رَأَوْكَ. قَالَ: فَيَقُولُ: وَكَيْفَ لَوْ رَأَوْنِي؟ قَالَ يَقُولُونَ لَوْ رَأَوْكَ كَانُوا أَشَدَّ لَكَ عِبَادَةً، وَأَشَدَّ لَكَ تَمْجِيدًا، وَأَكْثَرَ لَكَ تَسْبِيحًا، قَالَ: يَقُولُ: فَمَا يَسْأَلُونِي قَالَ: يَسْأَلُونَكَ الْجَنَّةَ. قَالَ: يَقُولُ: وَهَلْ رَأَوْهَا؟ قَالَ يَقُولُونَ لاَ وَاللَّهِ يَا رَبِّ مَا رَأَوْهَا، قَالَ يَقُولُ فَكَيْفَ لَوْ أَنَّهُمْ رَأَوْهَا قَالَ يَقُولُونَ لَوْ أَنَّهُمْ رَأَوْهَا كَانُوا أَشَدَّ عَلَيْهَا حِرْصًا، وَأَشَدَّ لَهَا طَلَبًا، وَأَعْظَمَ فِيهَا رَغْبَة، قَالَ فَمِمَّ يَتَعَوَّذُونَ قَالَ: يَقُولُونَ: مِنَ النَّارِ، قَالَ: يَقُولُ: وَهَلْ رَأَوْهَا؟ قَالَ: يَقُولُونَ: لاَ وَاللهِ مَا رَأَوْهَا، قَالَ: يَقُولُ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْهَا قَالَ: يَقُولُونَ: لَوْ رَأَوْهَا كَانُوا أَشَدَّ مِنْهَا فِرَارًا، وَأَشَدَّ لَهَا مَخَافَةً، قَالَ: فَيَقُولُ: فَأُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ، قَالَ: يَقُولُ: مَلَكٌ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ فِيهِمْ فُلاَنٌ لَيْسَ مِنْهُمْ إِنَّمَا جَاءَ لِحَاجَةٍ، قَالَ: هُمُ الْجُلَسَاءُ لاَ يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ" (أخرجه البخاري في كتاب الدعوات، باب: فَضْلِ ذِكْرِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ 12/507 (6408)).

    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَسِيرُ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ فَمَرَّ عَلَى جَبَلٍ يُقَالُ لَهُ جُمْدَانُ فَقَالَ: "سِيرُوا هَذَا جُمْدَانُ سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ" قَالُوا: وَمَا الْمُفَرِّدُونَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "الذَّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ" (أخرجه البخاري في كتاب الدعوات، باب: فَضْلِ ذِكْرِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ 12/507 (6408).

    1- أهمية الذكر:
    إن من أوجب الواجبات على العباد أن يذكروا الله تعالى؛ فإن ذكره من أنفع الأوية لقلوبهم وعقولهم، ومن أنجع الوسائل لإصلاح حياتهم؛ فإنه يطهر القلوب من كل أدرانها، وينقي المجتمعات من كل عللها، وليس هناك من شيء أخطر على الفرد والمجتمع من الغفلة عن ذكر الله تعالى، والتظاهر بالاستغناء عن فضله، وترك التعرض بالذكر والدعاء لاستمطار عفوه ورحمته.

    2- الذكر فرض وسنة:
    وذكر الله عز وجل منه المفروض ومنه المسنون فمعلوم أن الله عز وجل فرض على المسلمين أن يذكروه كلّ يوم وليلة خمس مرات، بإقامة الصلوات الخمس في مواقيتها: ﴿إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) (طه).


    وكذلك سائر ما افترض الله عز وجل على عباده من عبادات كالصيام والحج والزكاة، كما أن في ابتعاد المسلم عن المحرمات ذكرًا لله.

    والذكر المسنون منه ما هو من جنس العبادات المفروضة ويكون مصاحبًا لهذه الفرائض، كصلاة النوافل وصوم النفل والتطوع وكذلك الصدقات الزائدة على الزكاة وكذلك الحج بعد الحج والعمرة بعد العمرة.

    وبخصوص الصلاة نرى أن الشارع قد سن للمسلمين أن يصلوا مع الصلوات الخمس قبلها، أو بعدها، أو قبلها وبعدها سننًا، فتكون زيادة على الفريضة، فإن كان في الفريضة نقص، جبر بهذه النوافل، وإلا كانت النوافل زيادة على الفرائض.

    وأطول ما يتخلل بين مواقيت الصلاة مما ليس فيه صلاة مفروضة ما بين صلاة العشاء وصلاة الفجر، وما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر، فشرع بين كل واحدة من هاتين الصلاتين صلاة تكون نافلة؛ لئلا يطول وقت الغفلة عن الذكر، ففي الليل شرع صلاة الوتر وقيام الليل، وشرع صلاة الضحى بين الفجر والظهر على اختلاف بين الناس فيها، وفي استحباب المداومة عليها، وفي الترغيب فيها أحاديث صحيحة.

    3 - الذكر باللسان:
    وأما الذكر باللسان، فهو مشروع في جميع الأوقات، ويتأكد في بعضها.

    فمما يتأكد فيه عقب الصلوات المفروضات، وبعد الصلاتين اللتين لا تطوع بعدهما، وهما الفجر والعصر، فيشرع الذكر بعد صلاة الفجر إلى أن تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب الشمس، وهما من أفضل أوقات الذكر بالنهار، وفي ذلك قال الله تعالى: ﴿وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (42) (الأحزاب)، وقال تعالى: ﴿وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنْ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنْ الْغَافِلِينَ (205) (الأعراف).

    وجميع ما يفعله الإنسان في آناء الليل والنهار من مصالح دينه ودنياه، يشرع ذكر اسم الله عليه، فيشرع له ذكر اسم الله وحمده على أكله وشربه ولباسه، وجماعه لأهله، ودخوله منزله، وخروجه منه، ودخوله الخلاء وخروجه منه، وركوبه دابته، وعند الذبح.. وغير ذلك.

    كما يشرع له حمد الله تعالى على عطاسه، وعند رؤية أهل البلاء في الدين أو الدنيا، وعند التقاء الإخوان، وسؤال بعضهم بعضًا عن حاله، وعند تجدد ما يحبه الإنسان من النعم، واندفاع ما يكرهه من النقم، وأكمل من ذلك أن يحمد الله على السراء والضراء، والشدة والرخاء، ويحمده على كل حال.

    ويشرع له دعاء عند دخول السوق، وعند سماع صوت الديكة بالليل، وعند سماع صوت الرعد، وعند نزول المطر، وعند اشتداد هبوب الرياح، وعند رؤية الأهلة، وعند رؤية باكورة الثمار.. وغير ذلك مما ورد فيه أدعية مأثورة يرجع إليها في كتب السنة، ومن أفضل الكتب في ذلك كتاب الأذكار للإمام النووي- رحمه الله.

    فمن حافظ على تلك الأذكار، لم يزل لسانه رطبًا بذكر الله في كل أحواله.

    والذكر المطلق يدخل فيه الصلاة، وتلاوة القرآن، وتعلمه، وتعليمه، والعلم النافع، كما يدخل فيه التسبيح والتكبير والتهليل..

    4- ذكر القلب واللسان:
    قال القاضي عياض رحمه الله: وذكْر الله تعالى ضربان: ذكر بالقلب، وذكر باللسان.

    وذكر القلب نوعان:
    أحدهما: وهو أرفع الأذكار وأجلها الفكر في عظمة الله تعالى وجلاله وجبروته وملكوته وآياته في سمواته وأرضه، ومنه حديث خير الذكر الخفي، والمراد به هذا.

    والثاني: ذكره بالقلب عند الأمر والنهي فيمتثل ما أمر به ويترك ما نهي عنه، ويقف عما أشكل عليه.

    وأما ذكر اللسان مجردًا فهو أضعف الأذكار، ولكن فيه فضل عظيم، كما جاءت به الأحاديث.

    وقال الفخر الرازي: المراد بذكر اللسان الألفاظ الدالة على التسبيح والتحميد والتمجيد، والذكر بالقلب التفكر في أدلة الذات والصفات، وفي أدلة التكاليف من الأمر والنهي حتى يطلع على أحكامها، وفي أسرار مخلوقات الله. والذكر بالجوارح هو أن تصير مستغرقة في الطاعات، ومن ثَمّ سمى الله الصلاة ذكرًا، فقال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) (الجمعة).

    ونقل عن بعض العارفين قال: "الذكر على سبعة أنحاء: فذكر العينين بالبكاء، وذكر الأذنين بالإصغاء، وذكر اللسان بالثناء، وذكر اليدين بالعطاء، وذكر البدن بالوفاء، وذكر القلب بالخوف والرجاء، وذكر الروح بالتسليم والرضاء" (فتح الباري 11/ 209).

    5- أيهما أفضل: ذكر القلب أم ذكر اللسان؟
    قال الإمام النووي: وذكر ابن جرير الطبري وغيره اختلاف السلف في ذكر القلب وذكر اللسان أيهما أفضل؟ قال القاضي: والخلاف إنما يتصور في مجرد ذكر القلب، تسبيحًا وتهليلاً وشبههما، وعليه يدل كلامهم، لا أنهم مختلفون في الذكر الخفي، الذي ذكرناه، وإلا فذلك لا يقاربه ذكر اللسان، فكيف يفاضله، وإنما الخلاف في ذكر القلب بالتسبيح المجرد ونحوه، والمراد بذكر اللسان مع حضور القلب، فإن كان لاهيًا فلا.

    واحتج من رجح ذكر القلب بأن عمل السر أفضل، ومن رجح ذكر اللسان قال: إن العمل فيه أكثر، فإن زاد باستعمال اللسان اقتضى زيادة أجر.

    6- كتابة الملائكة للذكر:
    قال القاضي: واختلفوا هل تكتب الملائكة ذكر القلب؟ فقيل: تكتبه، ويجعل له تعالى له علامة، يعرفونها بها. وقيل: لا يكتبونه؛ لأنه لا يطلع عليه غير الله.

    يقول الإمام النووي: الصحيح أنهم يكتبونه، وأن ذكر اللسان مع حضور القلب أفضل من القلب وحده (صحيح مسلم بشرح الإمام النووي 17/ 15 - 16).

    Amer
    Amer
    ilias
    ilias


    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    عدد المساهمات : 2199
    تاريخ الميلاد : 07/05/1970
    العمر : 54

    سبق الذاكرون Empty رد: سبق الذاكرون

    مُساهمة من طرف Amer الأحد 14 نوفمبر 2010 - 12:55


    بارك الله فيك أستاذنا الجليل وفقكم الله لكل خير الأمة

    ربٍٍِِِي إمنحني * الرضا لقبول مالا أستطيع رده * والشجاعة لرفض ما أستطيع * والحكمة للتميز بينهما


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو 2024 - 4:43