العامرية المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حـصة أوقات الـصلاة والسحور لـشهر رمضان المبارك عام 1445هـ الموافق مارس أبريل 2024م GMT شمال المغرب تطوان
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar

» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar

» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar

» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar

» محمد بن سلمان آل سعود
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar

» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Sans0_10الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  0012
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  5555510

خاص الكاريكاتير العامرية

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  0012


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  0012

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Rank11

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  0012

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  71110

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  0012

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/


أضرب أقصف أضرب تل أبيب


إذا سألك ابنك عن معنى الخيانة

يا نبي سلام عليك ماهر زين


ٱمي ثم ٱمي ثم ٱمي

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Zakat211
موقع خاص بالزكاة
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  -0301120

المواقع والمنتديات المفضلة

مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  50-fre10
تواصل الإجتماعي تويتر
/
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Imacxg10
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Untixx10
الموقع محرك البحث جوجل
/
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Imujag10
يعرفك على المواقع الأولى
/
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Imageg10
الموقع msn شمال افريقيا
/
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Imagel10
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Untait10
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Imaoge11
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Index12
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

المحللون القضايا العربية

د. مصطفى اللداوي

عبد الباري عطوان

2 مشترك

    مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها

    qamar
    qamar


    تاريخ التسجيل : 23/06/2010
    عدد المساهمات : 55
    تاريخ الميلاد : 11/09/1988
    العمر : 35

    مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Empty مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها

    مُساهمة من طرف qamar الأربعاء 23 يونيو 2010 - 13:00

    مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها
    رقم الفتوى 69059 الصلاة خلف المستهزئ باللحية
    تاريخ
    الفتوى : 10 شوال 1426
    السؤال
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخوتي في
    الله، أحد الإخوة من جماعة الدعوة والتبليغ الذي يستن بالسنة النبوية
    الشريفة تعرض للسخرية من لدن إمام المسجد حيث قال له هذا الإمام بأن لحيتك
    تشبه لحية ذكر الماعز (العتروس) فكانت القطيعة بينهما فلم يعد هذا الأخ
    يصلى وراء الإمام وهذا الإمام لم يعد يكلم هذا الأخ، إنني والله أريد
    الإصلاح بينهما، لكن أرى أن المس من سنة النبي الشريف صلى الله عليه وسلم
    شيء خطير وعظيم أيضا، فأفتونا وأفيدونا أعانكم الله، وثبت خطاكم إلى الجنة
    إن شاء الله؟
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى
    آله وصحبه، أما بعد:
    فإن إعفاء اللحية واجب وحلقها حرام، لما ورد في ذلك
    من الأحاديث الصحيحة الصريحة، ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار،
    فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خالفوا
    المشركين، أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى. متفق عليه، وهناك أحاديث أخرى بهذا
    المعنى، وإعفاء اللحية تركها على حالها، وتوفيرها إبقاؤها وافرة لا يقص
    منها شيء.
    والاستهزاء باللحية أو التنقص منها استهزاء بشعيرة من شعائر
    الإسلام، وواجب من واجباته، فيخشى على صاحبه الانسلاخ من الإسلام والخروج
    منه، والواجب على المسلم أن يمسك لسانه عن القدح في أي أمر من الدين، وأحرى
    إن كان المتنقص إمام المسجد.
    فكان من واجب هذا الشخص أن يوفر لحيته،
    فإن عجز عن ذلك فليستغفر الله ولا يتبع تقصيره هذا بما هو أعظم منه
    كالاعتراض والسخرية بشعائر الإسلام، وعلى الأخ الذي قلت إنه من جماعة
    الدعوة والتبليغ أن لا يقاطع ذلك الإمام، إلا إذا كان يقصد من قطيعته
    إرجاعه إلى الصواب.
    وإذا لم يتب الإمام من سخريته باللحية، فترك الصلاة
    خلفه حينئذ هو الصواب، لأن أدنى مراتبه أنه فاسق -إذا لم نقل بكفره-
    والصلاة خلف الفاسق منهي عنها نهي تحريم عند بعض العلماء، ونهي تنزيه عند
    بعضهم، ولك أن تراجع في ذلك الفتوى رقم: 11155 .
    والله أعلم.
    المفتي:
    مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    فتاوى ذات صلة
    إمامة الصبي
    العالم بأحكام الصلاة صحيحة
    إذا أحدث الإمام وجب عليه أن يستخلف
    تصح
    الصلاة خلف الفاسق، والمتدين أولى بالإمامة
    المزيد
    مقالات ذات صلة
    6906
    هل
    تثبت الأحكام بالأدلية الظنية ؟
    الفهرس » الحديث الشريف » علوم الحديث »
    حجية خبر الآحاد (8)
    (9/7642)
    {{ المكتبة الإسلامية الشاملة ...
    }}

    رقم الفتوى 69060 خلق السموات
    والأرض وعلو الله تعالى على خلقه
    تاريخ الفتوى : 10 شوال 1426
    السؤال
    لدي
    سؤالان حيراني ولا أعرف لهما إجابة: أفيدوني أفادكم الله:
    أولاً: الله
    سبحانه وتعالى خلق السماوات جميعها في يومين، وخلق الأرض في أربعة أيام ..
    لماذا؟!
    لماذا كانت مدة خلق السماوات أقل من تلك لخلق الأرض؟ مع أن
    السماوات تحتوي على ملايين الكواكب والأرض لا تساوي ذرة بجانب هذه الكواكب
    والسماوات؟!!
    فهل من إجابة؟
    ثانياً: لطالما فكرت أين يوجد الله
    سبحانه؟! لا يوجد بالسماوات ولا بالقلوب ولا بالأرض. (هذه نماذج من الأجوبة
    التي تلقيتها من مصادر مختلفة).
    خلال تدبري. استنتجت أنه سبحانه لا
    يوجد بأي مكان! لأنه موجود قبل أن توجد الأماكن نفسها. موجود قبل أن تخلق
    السماوات والأرض وقبل أن يخلق الإنسان وقلبه. فأين يوجد سبحانه عز وجل؟ وما
    سبب خلق السماوات في مدة أقل من خلق الأرض؟
    أرجو العجالة في الإجابة..
    جزاكم الله خيرا، وجعلها في ميزان حسناتكم ..
    الفتوى
    الحمد لله
    والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فاعلمي – أيتها
    الأخت الكريمة – أن الأصل في المسلم أن يسأل عما يعود عليه بالنفع في
    الدنيا والآخرة، وقد كره السلف رحمهم الله أن يُسألوا عن أشياء لا تعود
    عليهم بالنفع. ومن ذلك مثلاً لما سُئل الإمام ابن حجر رحمه الله عن سؤال
    الملكين في القبر بأي اللغات سيكون؟ أجاب بما حاصله: إن هذا أمر لا يهمك في
    قليل ولا كثير، ولكن اسأل عمَّا ينجيك من أهوال القبر ...
    وفيما يتعلق
    بسؤالك الأول فإن الله تعالى قد أخبرنا أنه خلق الأرض في يومين، وأنه جعل
    من فوقها الجبال، وقدر فيها الأقوات في يومين آخرين، وأنه خلق السماوات في
    يومين. قال تعالى: قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ
    الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ
    الْعَالَمِينَ * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا
    وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء
    لِّلسَّائِلِينَ * ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ
    لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا
    طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي
    كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ
    وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {فصلت:9-12}.
    وورد
    شيء من التفصيل لوقت خلق هذه المخلوقات في السنة النبوية. فقد أخرج الإمام
    مسلم من حديث أبي هريرة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال:
    خلق الله عز وجل التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر
    يوم الإثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث
    فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة في
    آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل .
    وهذه
    الأزمنة وهذا الخلق لا يقاس بالمقياس الذي يدبر به الإنسان أموره. فملايين
    الكواكب وملايين المجرات المحتواة في السماء، لا تحتاج من الله إلى عناء
    أو وقت. فالله تعالى قادر على أن يخلق كل المخلوقات في أقل من لحظة. قال جل
    وعلا: إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ
    فَيَكُونُ {يس:82}. ولكنه أراد ما أراده لحكم بالغة، قد لا يدركها سائر
    الناس، وعلى المسلم أن يسلم بكل ما أخبر الله به، ويعتقد قدرة الله على كل
    شيء.
    والله تعالى مستو على عرشه، وعرشه فوق سماواته، وهو بائن من خلقه
    جل وعلا، وليس حالاً فيهم، فهو العلي الأعلى، فوق جميع مخلوقاته سبحانه
    وتعالى وتقدس. وهذا ما دلت عليه نصوص الكتاب والسنة، وإجماع الصحابة
    والتابعين ومن بعدهم من أهل القرون المفضلة.
    قال الله تعالى: سَبِّحِ
    اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى {الأعلى:1}. وقال تعالى: يَخَافُونَ رَبَّهُم
    مِّن فَوْقِهِمْ {النحل:50}. وقال الله تعالى: ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى
    الْعَرْشِ {الأعراف:54}.
    وروى مسلم من حديث معاوية بن الحكم السلمي في
    قصة ضربه لجاريته وفيه: ... فقلت: يا رسول الله! أفلا أعتقها؟ قال: ادعها،
    فدعوتها فقال لها: أين الله؟ قالت: في السماء. قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول
    الله. قال: اعتقها فإنها مؤمنة .
    وأما الإجماع فقد حكاه غير واحد من
    أئمة المسلمين. قال الإمام الأوزاعي : كنا والتابعون متوافرون نقول: إن
    الله تعالى فوق عرشه، ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته . وقال الإمام
    عثمان بن سعيد الدارمي في رده على بشر المريسي : اتفقت الكلمة من المسلمين
    أن الله تعالى فوق عرشه، فوق سماواته . وقال الإمام ا بن سعيد : هذا قول
    الأئمة في الإسلام وأهل السنة والجماعة: نعرف ربنا عز وجل في السماء
    السابعة على عرشه، كما قال : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى {طه:5}.
    وقبل
    أن يخلق الله مخلوقاته كان في عماء، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم،
    فقد روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي رزين قال: قلت: يا رسول الله! أين
    كان ربنا قبل أن يخلق خلقه؟ قال: كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء،
    ثم خلق عرشه على الماء .
    ونسأل الله تعالى أن ينفعك بما أفتيناك به، وأن
    يزيل عنك الحيرة ويثبت إيمانك.
    والله أعلم.
    المفتي: مركز الفتوى
    بإشراف د.عبدالله الفقيه
    فتاوى ذات صلة
    (الحسب) من خصائص الله تعالى
    الحسب
    والكفاية لله وحده
    لله تعالى القسم بما شاء على ما شاء
    المزيد
    مقالات
    ذات صلة
    توحيد الربوبية
    69061
    صراخ المرأة في وجه زوجها والسباب
    المتبادل بينهما
    الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية
    » الحقوق بين الزوجين (747)
    (9/7643)
    {{ المكتبة الإسلامية الشاملة ...

    }}

    رقم الفتوى 69061 صراخ المرأة في
    وجه زوجها والسباب المتبادل بينهما
    تاريخ الفتوى : 10 شوال 1426
    السؤال
    أود
    معرفة الحكم الشرعي في قضية تحدث معي، أنا متزوج ولدي طفلتان، وزوجتي
    تعمل، أما القضية فهي النكد الشبه الدائم الذي يعم زوجتي وكثرة الصراخ
    والشتم حين أشتمها فتردها علي وتكثر وتتمادى والله يشهد أنني أعاملها
    بالمعروف ولا أقصر بحقها شيئا، هذا من ناحية أما من ناحية أخرى فكثيرا ما
    تعيّرني بعملها وأنها غير مستعدة لوضع فلس واحد لمساعدتي في هذه الحياة
    الصعبة، علما بأنني لم أجبرها قط على فعل ذلك، ورأيي بالموضوع أنه حقها أما
    الذي ليس من حقها أن تجبرني على عدم إنقاص أي شيء من مصروف البيت إلخ
    إلخ... والله أعلم كيف هي ظروفنا المعيشية، أريد رأي الشرع بهذه القضية؟
    وجزاكم الله كل خير.
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فلا يجوز للمرأة أن تشتم زوجها، ولا أن تصرخ
    في وجهه، وهي مأمورة بطاعته واحترامه لما له عليها من الحق، ولذا قال النبي
    صلى الله عليه وسلم: لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن
    تسجد لزوجها. رواه الترمذي . وله شواهد يرقى بها إلى درجة الحسن أو الصحيح،
    كما قال الألباني رحمه الله.
    وروى النسائي بسند حسن عن أبي هريرة رضي
    الله عنه قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي النساء خير؟ قال:
    التي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ولا مالها بما
    يكره.
    وعلى الزوج هو الآخر أن يحسن معاملة زوجته، ويتغاضى عن زلاتها ما
    استطاع ذلك، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: استوصوا بالنساء خيراً،
    فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته،
    وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء. متفق عليه.
    وروى الترمذي
    والدارمي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي.. .
    وأنت -أيها الأخ الكريم- قد
    ذكرت أن زوجتك حين تشتمها ترد عليك وتكثر وتتمادى، وكان من واجبك أن لا
    تبدأها بالشتم، لأن شتمها لا يجوز لك ولو كانت ناشزاً، فقد بين الله كيفية
    المعاملة مع الزوجة الناشز ولم يذكر منها الشتم، قال تعالى: وَاللاَّتِي
    تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ
    وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً
    إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا {النساء:34}، وليس لها هي أن تعيرك
    بعملها، لأنها إنما يباح لها العمل إذا كنت أنت راضياً به، وليس عليها أن
    تصرف عليك شيئاً من مرتبها، مع أنها لو فعلت كان أحسن لها، وأولى بتقوية
    الألفة والمودة بينكما، ونسأل الله أن يصلح أحوالكما، ويقوي المحبة والرحمة
    بينكما، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
    والله أعلم.
    المفتي: مركز الفتوى
    بإشراف د.عبدالله الفقيه
    فتاوى ذات صلة
    لا يمنع الرجل امرأته من
    زيارة أهلها وذوي أرحامها
    لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر
    شرعي
    الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
    المزيد
    مقالات
    ذات صلة
    69062
    كتمان الشهادة إذا أدى إلى إدانة البريء
    الفهرس »
    الأقضية والشهادات » الشهادات » أحكام الشهادات (84)
    (9/7644)
    {{
    المكتبة الإسلامية الشاملة ... }}

    رقم
    الفتوى 69062 كتمان الشهادة إذا أدى إلى إدانة
    البريء
    تاريخ الفتوى : 10 شوال 1426
    السؤال
    بسم الله
    الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المخلوقين.. أما بعد:
    أنا شاب
    أبلغ 26 سنة، شاهدت جريمة قتل وأنا في سن السادسة عشرة من عمري، ولم أبلِّغ
    عنها السلطات نظرًا لتعسف السلطات ولسني الصغير. سجن ثلاثة أبرياء بدل
    المجرم الحقيقي. والآن انتهت مدة سجنهم وخرجوا من السجن، وأنا تبت بعد أن
    كنت عاصيًا، ولكن كلما فكَّرت في هذه الجريمة أحس بتأنيب الضمير. هل توبتي
    صحيحة؟ وماذا علي أن أفعل؟ أفتوني في أمري أكاد أجن.
    الفتوى
    الحمد
    لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فقد قال
    الله عز وجل في محكم كتابه: وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ {الطلاق:2}.
    وقال تعالى: وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ
    آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {البقرة:283}. ولهذا
    فلا يجوز للمسلم أن يكتم شهادة الحق، ويتأكد الأمر إذا تعينت عليه أو ترتب
    على عدم أدائها ضياع دم المسلم أو ماله أو عرضه أو أي حق من حقوقه، إلا إذا
    خاف الشاهد الضرر على نفسه أو بدنه أو ماله أو أهله؛ فلا يلزمه الأداء
    حينئذ لقول الله تعالى: وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ
    {البقرة:282}. ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار . رواه
    مالك في الموطأ.
    وجاء في الموسوعة الفقهية: قال بعض العلماء: لا يجب
    أداء الشهادة إذا كان الحاكم غير عدل. قال الإمام أحمد: كيف أشهد عند رجل
    غير عدل؟ لا أشهد .
    ولذلك فإذا كنت آمنًا على نفسك وأهلك فالواجب عليك
    أداء شهادة الحق لله تعالى، وخاصة إذا كان القاضي عدلاً، وذلك من تمام
    توبتك وانقطاعك عن ما مضى في زمن الانحراف.
    أما إذا كنت تخاف على نفسك
    أو كان الحاكم جائرًا لا ينصف المظلومين فإنه لا يجب عليك شرعًا الإدلاء
    بالشهادة في هذه الحالة.
    وللمزيد نرجو أن تطلع على الفتويين: 21038 ،
    32664 .
    والله أعلم.
    المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    فتاوى
    ذات صلة
    لا يؤاخذ من شهد زوراً تحت تأثير السحر ولكن يضمن
    تجب
    التوبة من شهادة الزور
    لا يطلب من الشاهد أن يقسم قبل الشهادة
    المزيد
    مقالات
    ذات صلة
    69063
    حكم الخلوة قبل عقد النكاح
    الفهرس » فقه الأسرة
    المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
    (9/7645)
    {{ المكتبة الإسلامية الشاملة ...

    }}

    رقم الفتوى 69063 حكم الخلوة قبل
    عقد النكاح
    تاريخ الفتوى : 10 شوال 1426
    السؤال
    أنا فتاة
    عندي 18 سنة، في إعدادي هندسة مخطوبة ولكن المشكلة أني أحب خطيبي جداً وهو
    يحبني، ولكن نختلي ببعض ونقع في المعاصي، وكلما حاولنا عدم الخلوة لا
    نستطيع فهو يعاملني كالمعاشرة ولكن طبعا جزء منها أي لم يدخل علي فأنا لا
    أريد أن أعصي الله أكثر من هذا، فهل نتزوج علما بأن أهلي يريدون أن أكمل
    تعليمي أي يريدون الزواج بعد 5 سنين، أم نكتب الكتاب وهذا لكي أكون زوجته
    شرعا وأحل له، علما طبعا بأن أهلي وأهله لا يعلمون ما يدور بيننا؟ وشكراً،
    وجزاكم الله كل خير.
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فاعلمي أن هذا الرجل، طالما أنه لم يعقد عليك
    عقد النكاح، فإنه أجنبي عنك كغيره من الرجال، فلا يجوز الاختلاء به ولا
    الظهور له، وتمكينه من اللمس أو ما هو فوقه، وإنما رخص الشرع للخاطب أن
    ينظر إلى المرأة التي يريد خطبتها بقدر ما يرغبه في زواجها، فعن جابر رضي
    الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا خطب أحدكم المرأة فإن
    استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل. قال جابر فخطبت جارية
    فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني لنكاحها فتزوجتها. رواه أحمد وأبو
    داود .
    والظاهر أن السائلة قد تجاوزت حدود الله عز وجل، وارتكبت ما حرم
    الله عليها، فيجب عليها وعلى خطيبها أن يبادرا إلى التوبة إلى الله عز وجل
    بالندم على ما فات والإقلاع عن الذنب، وعدم إجراء أي نوع من أنواع الاتصال
    حتى يتم عقد النكاح صحيحاً مستوفياً شروطه.
    وأما عن عقد النكاح، فإذا
    استطعت إقناع أهلك به فهو خير لك طبعاً ولخطيبك، لأنه إذا تم بجميع شروطه
    حل لكما جميع ما يحل بين الأزواج، ولك أن تراجعي في شروط النكاح الفتوى
    رقم: 1766 .
    وإذا رفض وليك الشرعي النكاح، ولم تجدي وسيلة لإقناعه، فلا
    مانع من رفع المسألة إلى القاضي الشرعي في بلدك ليقنعه بالعدول عن موقفه،
    أو يزوجك هو إن استمر الولي على إصراره، وعلى أية حال، فإنه لا سبيل إلى أي
    لقاء بينك وبين خطيبك ما لم يتم العقد الشرعي بينكما.
    وإذا كنتما لا
    تستطيعان الصبر على الخلوة والوقوع في المعاصي، فهل تستطيعان الصبر على
    عذاب جهنم ساعة واحدة من الزمان؟ ولا شك أن الجواب سيكون بالنفي، وأن الصبر
    عن المعصية أخف بكثير من الصبر على لحظة من العذاب، ونسأل الله أن يتوب
    عليكما، ويجنبكما المعاصي إنه سميع مجيب.
    والله أعلم.
    المفتي: مركز
    الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    فتاوى ذات صلة
    لا يجوز للمخطوبة أن
    تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
    اللقاء والتخاطب
    مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
    عند فسخ الخطبة ترجع
    المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
    المزيد
    مقالات ذات
    صلة
    69064
    رتبة عدة أحاديث
    الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من
    الحديث الشريف » أحاديث صحيحة (177)
    (9/7646)
    {{ المكتبة الإسلامية الشاملة ...

    }}

    رقم الفتوى 69064 رتبة عدة أحاديث
    تاريخ
    الفتوى : 11 شوال 1426
    السؤال
    أرجو من سيادتكم بيان صحة الأحاديث
    التالية حيث إنها تدرس في إحدى المدارس.
    1) "اشربوا الماء أعينكم"
    (مسلم)
    2) "قل الحق ولو كان مرا" (مسند أحمد)
    3) "الجنة تحت أقدام
    الأمهات" (مسلم)
    4) "الوالد أوسط أبواب الجنة" (مسند أحمد)
    5)
    "تنظفوا فإن الإسلام نظيف" (ابن حبان)
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة
    والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فإن حديث : اشربوا
    الماء أعينكم. لم نقف عليه بهذا اللفظ، وإنما وقفنا عليه بلفظ: إذا توضأتم
    فأشربوا الماء أعينكم . وهو حديث ضعيف لا يصح، بل قال الألباني في السلسلة
    الضعيفة: موضوع. ومداره على البختري وهو ضعيف لا يحتج به، ورواه الديلمي في
    الفردوس وابن حبان وابن أبي حاتم وغيرهما بلفظ: إذا توضأتم فأشربوا أعينكم
    الماء . قال في التلخيص الحبير: رواه ابن عدي في الضعفاء في ترجمة
    البختري، وقد رواه ابن طاهر ولكن بإسناد مجهول.
    وخلاصة القول: أن هذا
    الحديث أحسن حاله الضعف الشديد ولم يروه مسلم .
    وأما حديث: قل الحق ولو
    كان مرا. فهو حديث صحيح أخرجه أحمد في مسنده وغيره، وصححه ابن حبان في
    صحيحه، وكذا الأرناؤوط في تعليقه على مسند أحمد .
    وحديث: الجنة تحت
    أقدام الأمهات . قال الألباني : موضوع. لكن معناه صحيح. ويغني عنه حديث
    معاوية: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها . فقد رواه النسائي والطبراني وصححه
    الحاكم ووافقه الذهبي .
    وكذلك حديث: الوالد أوسط أبواب الجنة . أخرجه
    أحمد وغيره وصححه الألباني .
    وأما حديث: تنظفوا فإن الإسلام نظيف . فقد
    أخرجه ابن حبان في الضعفاء من حديث عائشة كما قال القارئ في الأسرار
    المرفوعة.
    وروي بألفاظ وروايات مختلفة لا يصح منها شيء، بل قال الألباني
    في السلسلة الضعيفة: حديث: إن الإسلام نظيف فتنظفوا فإنه لا يدخل الجنة
    إلا نظيف . حديث موضوع. وقال صاحب العلل المتناهية: تفرد به نعيم ، قال ابن
    عدي: وهو ضعيف يسرق الحديث، وعامة ما يرويه غير محفوظ...
    والله أعلم.
    المفتي:
    مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    فتاوى ذات صلة
    حديث "سبعة
    يظلهم الله في ظله.."
    (من صلى لله أربعين يوما في جماعة..) حديث حسن
    دفاع
    عن صحيحي البخاري ومسلم
    المزيد
    مقالات ذات صلة
    69065
    البيع
    والمواعدة بالشراء والسلم الموازي
    الفهرس » فقه المعاملات » البيع »
    أركان البيع وشروطه (217)

    rabab
    rabab


    تاريخ التسجيل : 14/06/2010
    عدد المساهمات : 16
    تاريخ الميلاد : 24/04/1985
    العمر : 39

    مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها  Empty رد: مجموعة من الفتاوي وأرقامها وتاريخها

    مُساهمة من طرف rabab السبت 26 يونيو 2010 - 22:23

    بارك
    الله فيك أختي الكريمة
    وجزاك الله خير الجزاء
    وجعله في ميزان حسناتك





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 9:39