يمكن للرحلات عبر المحيط باستخدام السفن الشراعية أن تستغرق شهورًا عديدة، وهناك خطر منتشر وهو إمكانية بقائها ساكنة بسبب عدم وجود الرياح، أو خروجها عن مسارها بسبب العواصف الشديدة أو الرياح التي لا تسمح لها بالتقدم في الاتجاه المرغوب. يمكن لعاصفة شديدة أن تؤدي إلى غرق السفينة، وفقدان كل النوتية.
يمكن للسفن الشراعية أن تحمل فقط كمية معينة من الإمدادات في المخزن، ولذلك يجب التخطيط للرحلات الطويلة بعناية بحيث تشمل الخطة وجود محطات كثيرة للتزويد بالمؤن والماء، في الأيام التي سبقت وجود أجهزة تحلية المياه.
أنواع السفن الشراعية
يوجد العديد من أنواع السفن الشراعية، والتي تختلف في الغالب في حبال الأشرعة والصواري، أو الهيكل، أو رافدة القص، أو عدد الصواري وترتيبها، ويوجد أيضًا العديد من أنواع القوارب الشراعية الصغيرة لم يتم إدراجها هنا، فيما يلي قائمة بأنواع السفن، وقد تغير الكثير منها في المعنى مع مرور الوقت:
باركيه، أو بارك: يوجد بها ثلاث صواري على الأقل، صارية خلفية بالطول من الأمام للخلف ومزودة بالأشرعة.
باركوينتاين: يوجد بها ثلاث صواري على الأقل مزودة جميعها ما عدا الصارية الأولى بشراع بالطول من الأمام إلى الخلف
بيلاندر: سفينة أو سفينة شراعية بصاريتين مزودتين بشراع رباعي الأضلاع للصارية الخلفية
بريج: سفينة مزودة بصاريتين وشراع مربع الشكل ربما به سبانكر "شراع" في الجزء الأقرب من مؤخرة السفينة
بريجانتاين: يوجد بها صاريتان، ومزودة بشراع أمامي مربع الشكل
كارافيل المركب الكبير
كاراك سفينة شراعية كبيرة
كاتامارين: هي سفينة يوجد بها هيكلان متوازيان وعادةً ما يكونان متطابقين أو مزدوجين، ومرتبطين بالعوارض وبسطح السفينة أو الترامبولين، مع وجود الصارية المركزية أو الهيكل مثبتين في ظروف استثنائية مثل تيم فيليبس Team Philips.
سليبر: هي سفينة تجارية مزودة بأشرعة مربعة الشكل كانت موجودة أيام الأربعينيات والخمسينيات من القرن التاسع عشر من أجل الرحلات السريعة .
كوج: سفينة مبنية من الألواح الخشبية، وبها صارية واحدة، ومزودة بشراع مربع الشكل
كورفيت: هو مصطلح غير دقيق للسفينة الصغيرة، والتي غالبًا ما تكون سفينة مزودة بالأشرعة
كوتر: مزودة بالأشرعة الطولية من الأمام للخلف، وبها صارية واحدة بشراعين أماميين
داو: سفينة للصيد أو للتجارة مزودة بشراع مثلث الشكل
دينفي: قارب صغير مفتوح، عادةً يوجد به صارية واحدة
وانجا ندروا أو دروا زورق مقدس ذو هيكل مزدوج يستخدم في جزر الفيجي، صنع آخر مرة في الثمانينيات من القرن التاسع عشر.
فريجيت: سفينة أوروبية حربية مزودة بالأشرعة وبها سطح واحد للمدفعية، صممت للغارات التجارية وعمليات الاستطلاع
قارب الصيد
فليت: سفينة هولندية تجارية عابرة للمحيطات، ومزودة بالأشرعة بشكل مماثل للغليون
السفينة المجهزة بالكامل: بها ثلاث صواري أو أكثر، جميعها مزودة بأشرعة مربعة الشكل
الغليون: سفينة كبيرة مزودة بشكل أساسي بأشرعة مربعة الشكل كانت موجودة في القرنين السادس عشر والسابع عشر
ي عام 1902 كانت البداية مع السفينة الشراعية بروسين Preussen حيث كانت هي أول سفينة تتعامل مع الأشرعة بطريقة آلية بالاستفادة من الطاقة البخارية وحدها دون محركات مساعدة في عملية دفع السفينة، تم استخدام الطاقة البخارية في عملية تشغيل الأوناش، والرافعة والمضخات، وهناك سفينة مماثلة لها تسمى كروزينشتيرن Kruzenshtern والتي تعتبر سفينة شراعية كبيرة جدًا دون وجود تحكم آلي بها وقد كان لها طاقم 257 men يماثل الطاقم الموجود في سفينة بروسين والتي نجحت في تقليل هذا العدد إلى 48 men.
في عام 2006 وصل التحكم الآلي إلى نقطة يمكن فيها القيام بالإبحار من قبل شخص واحد مستخدمًا وحدة التحكم المركزية على متن القارب الصقر المالطي Maltese Falcon وهو يخت تم بناؤه في وادي السليكون بواسطة الرأسمالي المخاطر توم بيركنز Tom Perkins يكون طول القارب 88 meters وبه 3 masts صوارٍ، بارتفاع 58 meters وبإجمالي منطقة إبحار تصل إلى 2400 m² وهو الحجم الذي يعتبر نصف حجم سفينة برويسن Preussen عملية الصيانة وإصلاح المشكلات لا تتطلب سوى طاقم صغير، ولكن عملية الإبحار لا تتطلب أحدًا على المنصة.
تم تطوير تقنية DynaRig في الستينيات في ألمانيا بواسطة W. Prolls كبديل لعملية دفع السفن التجارية للتعامل مع أزمة خصائص الطاقة الممكنة، والآن يتم تجهيز الصقر المالطي Maltese Falcon والذي أصبح أول إثبات لهذا المفهوم، وقد تم أيضًا تصميم إصدارات أصغر، هذه التقنية عبارة عن إصدار فائق التقنية من نوع الإبحار نفسه المستخدم في برويسن Preussen السفينة المجهزة بأشرعة رباعية الشكل، الفرق الرئيسي هو أن عارضة الشراع والتي تعتبر الصاري الأفقي الذي يحافظ على الشراع في شكل ثابت يشبه الجناح ولا يتأرجح حول الصاري الثابت ولكنه مثبت باستمرار في الصاري الدوار، التطورات الأخيرة في مواد التقنية الفائقة مثل ألياف الكربون جعلت هذه التقنية ممكنة.
على عكس المراكب الشراعية التقليدية، فإن تجهيزات الصقر المالطي نادرًا ما تظهر أي حبال أو أسلاك، ومع ذلك فالعشرات من أجهزة الكمبيوتر والمعالجات الدقيقة، تكون متصلة من خلال 39 900 m من الكابلات، تعتبر السفينة الشراعية برويسن Preussen قليلة التقنيات، بينما تتسم سفينة الصقر المالطي بالتقنية الصديقة للبيئة.
عدل سابقا من قبل bc-1000 في الخميس 22 أكتوبر 2015 - 22:30 عدل 2 مرات (السبب : الإبحار الآلي)
الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar
» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar
» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink
» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar
» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar
» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar
» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar
» محمد بن سلمان آل سعود
السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar
» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar
» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar
» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar
» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar