العامرية المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حـصة أوقات الـصلاة والسحور لـشهر رمضان المبارك عام 1445هـ الموافق مارس أبريل 2024م GMT شمال المغرب تطوان
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar

» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar

» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar

» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar

» محمد بن سلمان آل سعود
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar

» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Sans0_10الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 0012
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 5555510

خاص الكاريكاتير العامرية

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 0012


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 0012

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Rank11

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 0012

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 71110

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 0012

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/


أضرب أقصف أضرب تل أبيب


إذا سألك ابنك عن معنى الخيانة

يا نبي سلام عليك ماهر زين


ٱمي ثم ٱمي ثم ٱمي

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Zakat211
موقع خاص بالزكاة
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ -0301120

المواقع والمنتديات المفضلة

ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 50-fre10
تواصل الإجتماعي تويتر
/
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Imacxg10
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Untixx10
الموقع محرك البحث جوجل
/
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Imujag10
يعرفك على المواقع الأولى
/
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Imageg10
الموقع msn شمال افريقيا
/
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Imagel10
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Untait10
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Imaoge11
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Index12
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

المحللون القضايا العربية

د. مصطفى اللداوي

عبد الباري عطوان

    ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟

    omar
    omar


    الدولة الدولة : المغرب
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010
    عدد المساهمات : 1658
    تاريخ الميلاد : 09/03/1985
    العمر : 39

    ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ Empty ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟

    مُساهمة من طرف omar الخميس 22 يناير 2015 - 21:58

    ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 22172


    سؤال: ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ وهل هو مخالف لما يذكره الفلكيون من أن بُعد بعض المجرات وبعض النجوم يصل إلى ملايين السنوات الضوئية؟ وهل السماء المذكورة في النصوص بناءٌ صلبٌ أو هي مجرد هواء ودخان؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.

    ورد في الحديث تقدير للمسافة بين الأرض والعرش، هل يصح الحديث في هذا المعنى؟ 1211

    الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد: فإن الله أخبر عن خلقه للسماوات والأرض في ستة أيام إجمالا، قال تعالى: (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ)، ثم فصَّل ذلك في سورة حم السجدة، فأخبر أنه خلق الأرض في يومين، وجعل لها رواسي، وقدَّر فيها أقواتها في يومين، فكان خلق الأرض وما عليها وما فيها في أربعة أيام، قال تعالى: (فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِين)، وأخبر سبحانه أنه استوى إلى السماء ـ أي قصد ـ وهي دخان، وأنه سوَّى السماوات سبعا في يومين، قال تعالى: (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا)، وقال سبحانه: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)، وقال تعالى: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ)، ووَصَف السماوات بأنها طرائق وطباق، أي بعضها فوق بعض، وأنها شداد، قال تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ)، وقال: (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا)، وقال: (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا)، وأخبر سبحانه وتعالى أن السماء سقفٌ مرفوعٌ ومحفوظٌ، فقال تعالى (وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ)، وقال: (وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا).

    وكل هذا إخبار عن ماضيها وحاضرها، وكذلك أخبر الله عمَّا يحدث لها يوم القيامة من الطَيِّ والانشقاق والانفطار والكَشْط، وأنها تُفرج، وأنها تصير واهية بعد الشدة، حتى تكون كالـمُهل في سواده ورخاوته، وهو حُثالة الزيت المذاب، قال تعالى: (إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ)، وقال: (إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ)، وقال سبحانه: (وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ)، وقال عز وجل: (وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ)، وقال: (وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ)، وقال عز اسمه: (يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاء كَالْمُهْلِ)، وقال: (فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ).

    وظاهر هذه الآيات أن السماوات أجرامٌ صُلبة، كما يدل له لفظ الشدة (سَبْعًا شِدَادًا)، ولفظ الانفطار والانشقاق، وكذا وصْفُها بأنها سقف، وأنها مبنية فوقنا، وهذا يدل على أن الفضاء الذي فوقنا ـ وهو ما بين السماء والأرض ـ ينتهي إلى السماء الدنيا، وهي السماء التي تلينا، وهي الأولى، ويسمي بعض العلماء السماوات بالأفلاك؛ لأنها مستديرة، قال ابن تيمية رحمه الله في العقيدة التدمرية في الكلام على قوله تعالى: (أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء): "فإن قُدِّر أن المراد بالسماء الأفلاك كان المعنى: أنه سبحانه عليها، فـ في بمعنى على، كقوله تعالى عن فرعون: (وَلأصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ)، وقوله تعالى: (فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ)"أهـ. 

         وقد دلَّت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم على نحو ما دلَّ عليه القرآن في عدد السماوات، وأن لها عُمَّارا، وهم الملائكة، وأن الجنة في السماء، وأن الملائكة تنزل من السماء إلى الأرض، وتعرج إليها، قال صلى الله عليه وسلم: (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم) الحديث.
    وكما يدل لذلك أحاديث الإسراء والمعراج، وفيها أن جبريل عليه السلام استفتح كل سماء، وتجاوزها بالنبي صلى الله عليه وسلم سماءً بعد سماء، حتى بلغ السابعة.

    وقد أخبر سبحانه وتعالى أنه استوى على العرش بعد خلقه السماوات والأرض، أي علا عليه وارتفع فوقه، واتفق أهل السنة على إثبات العرش، وأنه أكبر المخلوقات وأعلى المخلوقات، وقد تمدَّح الله بربوبيته للعرش، ووصف العرش بأنه عظيم وكريم ومجيد، فقال: (وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)، (رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ)، (ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدِ)، على قراءة جر المجيد، وأضافه إلى نفسه فقال: (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ)، وأخبر أن له حمَلَةً فقال: (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ)، وأخبر سبحانه في سورة ألم السجدة أنه  (يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ)، وأخبر في سورة المعارج أن الملائكة والروح تعرج إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، ففهم بعض العلماء من الآيتين أن سورة السجدة فيها بيان بُعْدِ ما بين السماء والأرض، وآية المعارج في بيان بُعْد ما بين الأرض إلى العرش، فقالوا: إنَّ بُعْد ما بين السماء والأرض خمسُ مئة عام، وكذا ما بين كل سماء وسماء، وكِثَف كل سماء خمس مئة عام، وفوق السماء السابعة بحرٌ بين أعلاه وأسفله خمس مئة عام، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش، وأخذوا هذا التفصيل من الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل تدرون كم بين السماء والأرض؟ قال: قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: (بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمس مئة سنة، وكِثف كل سماء مسيرة خمس مئة سنة، وبين السماء السابعة والعرش بحرٌ بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض، والله فوق ذلك، ليس يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم).
    ورواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
    والحديث وإن ضعفه بعض أهل العلم فلا يلزم من ذلك بطلان معناه، لكن يمنع من القطع بمعناه، هذا أهم ما ورد في الكتاب والسنة مما يتعلق بالأبعاد التي بين السماوات وبين السماء والأرض.

        إذا ثبت ما تقدم فأقول: إن ما ذكره علماء الفلك أو الهيئة الحديثة في الأمم الكافرة، والمقلدون لهم من المسلمين ما ذكروه من الأبعاد بين الأرض والأجرام العلوية من الكواكب، وما يسمونه المجموعة الشمسية والمجرَّات، وتقديرهم هذه المسافات بالسنين الضوئية، أقول: إن ما ذكروه من ذلك مناقضٌ لظاهر الكتاب والسنة ومتعقد أهل السنة وغيرهم من فرق الأمة،  وبيان هذا: أنَّ قول أصحاب الهيئة من علماء الفلك يقتضي أن ليس هناك سماءٌ ينتهي إليها الصاعد من الأرض، فضلا عن سماوات سبع طباق، وهذا مناقضٌ لصريح نصوص الكتاب والسنة ومعتقد المسلمين.     يوضح ذلك أنهم يقدِّرون الأبعاد التي بين الأجرام العلوية (الكواكب) والبعد الذي بيننا وبينها بسير الضوء، ثم يقدِّرون ما بيننا وبين بعضها بسنين ضوئية، بل عشرات السنين، بل مئات، وربما زعموا آلاف سنين ضوئية،  وهذا معناه أن هذا الفضاء لا نهاية له، لذلك لا يذكرون سماء ذات جسم مستدير كُرِيٍّ قابل للانفطار والانشقاق والطيِّ، أو السقوط والوقوع على الأرض، كما وصفها الله ـ خالقها ـ بذلك، وقد تقدم ذكر الآيات الدالة على إثبات السماوات وصفتها وابتداء خلقها، وما يحصل لها من التغيير يوم القيامة، وعليه؛ فلا يجوز للمسلم أن يصدق كلام هؤلاء الفلكيين الكفرة الذين لا يؤمنون بالله ولا بمبدأ ولا معاد، وأما من يقول بقولهم من المسلمين فهم مقلدون أتباع، لم يقم عندهم على ما صدَّقوا به برهان!

    [size=18]     ومما تعظم به المصيبة أن هذا العلم ـ علم الهيئة ـ المتعلق بالكواكب ومقاديرها وأبعادها وأبعاد ما بينها يدرس في مراحل التعليم في بلاد المسلمين عامة، مما يزرع في قلوب الناشئة الشك والحيرة؛ لأن ما يذكرونه في هذا الشأن من النظريات يتجاوز الخيال، ونظير هذا ما يذكرونه في خلق الأرض، وما يقدرونه في ذلك من ملايين السنين، وكل هذا مبنيٌّ على الخرص والاعتماد على وسائل تجريبية لا تفيد من الدلالات اليقينية ولا عشر معشار ما يزعمونه من التقادير. 


         وما ذكرته هو نزرٌ يسير بجانب ما ذكره هؤلاء الكفرة الملحدون الذين أوجب لهم كفرهم وجهلهم وغروهم أن يتفوهوا بهذا الدعاوى التي لا يمكن أن يقوم عليها برهان، وشواهد هذا كثيرةٌ مما نقل عنهم، فمن ذلك ما نشر في المواقع الشبكية عن وكالة الفضاء الأوربية (إيسا) "أنها في عام 1987م أثبتت أن عمر المجرة يتراوح بين 7 - 8 آلاف مليون سنة، وعمر الشمس 4600 مليون سنة، وعمر الكواكب بعد هذا التاريخ بنحو 50 مليون سنة، أي منذ 4550 مليون سنة" انتهى.

         وجاء في ما يسمى على الشبكة: ويكيبيديا ـ الموسوعة الحرة ـ عن الشمس ما هذا نصه: "يبعد مدار الشمس المجرِّي عن مركز المجرَّة على بعد تقريبي يتراوح ما بين 24,000–26,000 سنة ضوئية، تكمل الشمس مدارها المجرِّي أو السنة المجرِّية كما يظهر من القطب المجرِّي الشمالي في حوالي 225–250 مليون سنة" انتهى.

    [/size]

         وجاء أيضا في ويكيبيديا ـ الموسوعة الحرة ـ عن درب التبانة ما هذا نصه: "درب التبانة أو درب اللبانة أو الطريق اللبني: هي مجرة حلزونية الشكل. تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم ومن ضمنها الشمس، ويبلغ عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية، وسمكها حوالي ألف سنة ضوئية، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة ضمن مجموعتنا الشمسية، والتي تبعد نحو ثلثي المسافة عن مركز المجرة"انتهى.

    فتدبر ذلك ـ أيها المسلم العاقل ـ  وإنك لن تستطيع تصور هذه الأرقام، ولا بد أن تقطع بأن هذه الدعاوى العريضة بعيدةٌ كلَّ البعد عن ظاهر ما أخبرت به الرسل مما يتعلق ببدء خلق هذا العالم، فإن هذا العالم في علم الرسل مخلوق محدَث، أي بعد أن لم يكن، أما عند هؤلاء الملاحدة فإنه قديم، كما هو مذهب فلاسفة اليونان، فإن هذا الكون لا بداية له عندهم، لكن ملاحدة هذا العصر يدعون له بداية ليس لهم فيها مستند إلا الفرض والخيال، وهو ما يعبرون عنه بالانفجار العظيم، كما ورد في موقع ما يسمى ويكبيديا ـ الموسوعة الحرة ـ حيث جاء فيها ما هذا نصه: "في علم الكون الفيزيائي: الانفجار العظيم هو النظرية السائدة حول نشأة الكون ... بعض التقديرات الحديثة تُقدّر حدوث تلك اللحظة أي لحظة الانفجار قبل 13.8 مليار سنة، والذي يُعتبر عمر الكون"أهـ.

        فيا أيها المسلم، قل عند سماعك لهذه الأرقام: آمنت بالله ورسله، وما جاءت به رسله عليهم الصلاة والسلام، وقل: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ولا تكن ممن يحسنون ظنا بهؤلاء الكفرة وبعلومهم، ويزعمون أن هذه العلوم تزيد المؤمن إيمانا، وما رأينا لهذا الزعم حقيقة في الواقع، فنعوذ بالله من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن, والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 16:39