العامرية المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حـصة أوقات الـصلاة والسحور لـشهر رمضان المبارك عام 1445هـ الموافق مارس أبريل 2024م GMT شمال المغرب تطوان
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar

» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar

» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar

» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar

» محمد بن سلمان آل سعود
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar

» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Sans0_10الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 0012
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 5555510

خاص الكاريكاتير العامرية

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 0012


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 0012

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Rank11

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 0012

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 71110

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 0012

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/


أضرب أقصف أضرب تل أبيب


إذا سألك ابنك عن معنى الخيانة

يا نبي سلام عليك ماهر زين


ٱمي ثم ٱمي ثم ٱمي

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Zakat211
موقع خاص بالزكاة
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره -0301120

المواقع والمنتديات المفضلة

نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 50-fre10
تواصل الإجتماعي تويتر
/
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Imacxg10
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Untixx10
الموقع محرك البحث جوجل
/
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Imujag10
يعرفك على المواقع الأولى
/
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Imageg10
الموقع msn شمال افريقيا
/
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Imagel10
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Untait10
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Imaoge11
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Index12
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

المحللون القضايا العربية

د. مصطفى اللداوي

عبد الباري عطوان

2 مشترك

    نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره

    omar
    omar


    الدولة الدولة : المغرب
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010
    عدد المساهمات : 1658
    تاريخ الميلاد : 09/03/1985
    العمر : 39

    نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Empty نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره

    مُساهمة من طرف omar الثلاثاء 8 مايو 2012 - 20:16

    نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 22172

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله، وآله وصحبه:

    نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمرهم


    بيانًا مختصرًا عما جاء في المحاورتين يتبين به ما فيهما من دخل وتلبيس


    أولاً: نبذة عن مذهب الدروز

    أصل الدروز فرقة سرية من فرق القرامطة الباطنية يتسمون بالتقية وكتمان أمرهم على من ليس منهم، ويلبسون أحيانًا لباس التدين والزهد والورع ويظهرون الغيرة الدينية الكاذبة، ويتلونون ألوانًا عدة من الرفض والتصوف وحب آل البيت، ويزعمون أنهم حملة لواء الإِصلاح بين الناس وجمع شملهم ليلبسواعلى الناس ويخدعوهم عن دينهم حتى إذا سنحت لهم الفرصة وقويت شوكتهم ووجدوا من الحكام من يواليهم وينصرهم ظهروا على حقيقتهم، وأعلنوا عقائدهم وكشفوا عن مقاصدهم، وكانوا دعاة شر وفساد ومعاول هدم للديانات والعقائد والأخلاق.

    يتبين ذلك لمن تتبع تاريخهم وعرف سيرتهم من يوم وضع عبد الله بن سبأ الحميري اليهودي أصولهم وبذر بذورهم فورثها لاحقهم عن سابقهم وتواصوا بها وأحكموا تطبيقها واستمر ذلك إلى وقتنا الحاضر.


    والدروز وإن كانوا فرعًا من فروع  القرامطة الباطنية لهم مظاهرهم الخاصة من جهة نسبهم ونسبتهم من الهوة والزمن الذي ظهروا فيه.

    والظروف التي ساعدتهم على الظهور.

    ونذكر فيما يلي مجمل ذلك وأمثلة له وحكم العلماء فيهم:


    1 - ينسب الدروز إلى درزي وهو: أبو عبد الله محمد بن


    إسماعيل الدرزي، وقد يروى اسمه بلفظ عبد الله الدرزي ودروزي بن محمد، ويقال: إن محمد بن إسماعيل الدرزي هو تشتكين أو هشتكين الدرزي، وقيل: ينسبون إلى طيروز إحدى بلاد  فارس، ويرى الزبيدي في التاج أن الصواب: ضبط الدرزي بفتح الدال نسبة إلى أولاد درزة وهم السفلة والخياطون والحاكة.


    2 - ظهر  محمد بن إسماعيل الدرزي أيام  الحاكم بأمره أبي علي المنصور بن العزيز أحد ملوك العبيديين الذين حكموا مصر قريبًا من مائتي سنة وزعموا أنهم من آل البيت زورًا وبهتانًا وأنهم من نسل  فاطمة رضي الله عنها.


    وقد كان محمد بن إسماعيل الدرزي أولاً من الفرقة الإِسماعيلية الباطنية التي تزعم أنها من أتباع محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق ثم خرج عليهم واتصل بالحاكم العبيدي ووافقه على دعواه الإِلهية ودعا الناس إلى عبادته وتوحيده.


    وادعى أن الإِله حل في علي وتدثر ناسوته وأن روح علي انتقلت إلى أولاده واحدًا بعد واحد حتى انتقلت إلى الحاكم، وقد فوض إليه الحاكم الأمور  بمصر ليطيعه الناس في الدعوة، ولما انكشف أمره ثار عليه المسلمون  بمصر وقتلوا ممن معه جماعة، ولما أرادوا قتله هرب واختفى عند الحاكم فأعطاه مالاً وأمره أن يخرج إلى  الشام لينشر الدعوة هناك فخرج إليه ونزل  بوادي تيم الله بن ثعلبة غربي  دمشق
    فدعاهم إلى تأليه الحاكم ونشر فيهم مبادئ الدروز ووزع فيهم المال فاستجابوا له.

    وقد قام بالدعوة أيضًا إلى تأليه الحاكم رجل آخر فارسي اسمه: حمزة بن علي بن أحمد الحاكمي الدرزي من كبار الباطنية فقد اتصل برجال الدعوة السرية من شيعة الحاكم ودعا إلى تأليهه خفية حتى أصبح ركنًا من أركانها ثم أعلن ذلك وادعى أنه رسول الحاكم فوافقه على ذلك. ولما توفي الحاكم وتولى ابنه علي الملقب بالظاهر لإِعزاز دين الله، وتبرأ من الدعوة إلى تأليه أبيه، طوردت الدعوة في مصر ففر حمزة إلى الشام وتبعه بعض من استجاب له واستقر أكثرهم في المقاطعة التي سميت فيما بعد: (جبل الدروز) في  سورية .


    مبادئهم:


    (أ) يقولون بالحلول، فهم يعتقدون أن الله حل في علي رضي الله عنه ثم حل في أولاده بعده واحدًا بعد واحد حتى حل في الحاكم العبيدي أبي علي المنصور ابن العزيز، فالإِلهية حلت ناسوته ويؤمنون برجعة الحاكم وأنه يغيب ويظهر.


    (ب) التقية، فهم لا يبينون حقيقة مذهبهم إلاَّ لمن كان منهم، بل لا يفشون سرهم إلاَّ لمن أمنوه ووثقوا به من جماعتهم.


    (ج) عصمة أئمتهم، فهم يرون أن أئمتهم معصومون من
    الخطأ والذنوب، بل ألهوهم وعبدوهم من دون الله كما فعلوا ذلك بالحاكم.

    (د) دعواهم علم الباطن، فهم يزعمون أن لنصوص الشريعة معاني باطنة هي المقصودة منها دون ظواهرها، وبنوا على هذا إلحادهم في نصوص الشريعة وتحريفهم لأخبارها وأوامرها ونواهيها.


    أما إلحادهم في الأخبار فإنهم أنكروا ما لله من صفات الكمال وأنكروا اليوم الآخر وما فيه من حساب وجزاء من جنة ونار، واستعاضوا عن ذلك بما يسمى: التقمص أو تناسخ الأرواح وهو انتقال روح الإِنسان أو الحيوان عند موته إلى بدن إنسان أو حيوان آخر عند بدء خلقه لتعيش فيه منعمة أو معذبة، وقالوا: دهر دائم وعالم قائم وأرحام تدفع وأرض تبلع وأنكروا الملائكة ورسالة الرسل واتبعوا المتفلسفة المشائين أتباع أرسطو في مبادئه ونظرياته.


    وأما إلحادهم في نصوص التكليف من الأوامر والنواهي فإنهم حرفوها عن مواضعها، فقالوا: الصلاة معرفة أسرارهم لا الصلوات الخمس التي تؤدى كل يوم وليلة، والصيام كتمان أسرارهم لا الإِمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والحج زيارة الشيوخ المقدسين لديهم، واستحلوا
    الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واستحلوا نكاح الأمهات والبنات... إلى غير ذلك من التلاعب بالنصوص وجحد ما جاء فيها مما علم بالضرورة أنه شريعة لله فرضها على عباده؛ ولذا قال فيهم  أبو حامد الغزالي وغيره: ظاهر مذهبهم الرفض وباطنه الكفر المحض وهم في ذلك أشبه بأصحاب رسائل إخوان الصفا في عقائدهم وأعمالهم وطريقتهم.

    (هـ) يقولون بقول أهل الطبيعة، فيقولون: إن الطبائع مولدة للحياة، والموت ينشأ عن فناء الحرارة الغريزية كانطفاء السراج عند انتهاء الزيت إلاَّ من اعتبط - أي: قتل بحادث مثلاً.


    (و) النفاق في الدعوة والمخادعة فيها: فهم يظهرون التشّيع وحب آل البيت لمن يدعونه، وإذا استجاب لهم دعوه إلى الرفض وأظهروا له معايب الصحابة وقدحوا فيهم، فإذا قبل منهم كشفوا له معايب علي وطعنوا فيه، فإذا قبل منهم ذلك انتقلوا به إلى الطعن في الأنبياء، وقالوا: إن لهم بواطن وأسرارًا تخالف ما دعوا إليه أممهم، وقالوا: إنهم كانوا أذكياء وضعوا لأممهم نواميس شرعية ليحققوا بذلك مصالح وأغراضًا دنيوية.. إلخ.


    بم يحكم فيهم:

    سئل شيخ الإِسلام  ابن تيمية رحمه الله عما يحكم به في الدروز  والنصيرية ، فأجاب بما يأتي:


    وهؤلاء  الدرزية  والنصيرية كفار باتفاق المسلمين، لا يحل أكل ذبائحهم ولا نكاح نسائهم، بل ولا يقرون بالجزية فإنهم مرتدون عن دين الإِسلام ليسوا مسلمين ولا يهود ولا نصارى، لا يقرون بوجوب الصلوات الخمس ولا وجوب صوم رمضان ووجوب الحج، ولا تحريم ما حرم الله ورسوله من الميتة والخمر وغيرهما وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد، فهم كفار باتفاق المسلمين، فأما  النصيرية فهم: أتباع  أبي شهيب محمد بن نصير، وكان من الغلاة الذين يقولون: إن  عليًّا إله وهم ينشدون:






    أشــــــــــــــهد أن لا إلـــــــــــــه إلاَّ
    حــــــــيدرة الأنــــــــزع البطيـــــــن
    ولا حجـــــــــــــاب عليـــــــــــــه إلاَّ
    محـــــــمد الصـــــــادق الأميـــــــن
    ولا طــــــــــــــريق إليــــــــــــــه إلاَّ
    ســــــلمان ذو القــــــوة المتيــــــن 


    وأما الدرزية: فأتباع  هشتكين الدرزي وكان من موالي الحاكم يعني العبيدي أحد حكام  مصر الباطنية أرسله إلى أهل  وادي تيم الله بن ثعلبة فدعاهم إلى إلاهية الحاكم ويسمونه: (الباري الغلام) ويحلفون به، وهم من  الإِسماعيلية القائلين بأن  محمد بن إسماعيل نسخ شريعة محمد بن عبد الله وهم أعظم كفرًا من الغالية، يقولون بقدم العالم وإنكار المعاد وإنكار واجبات الإِسلام ومحرماته، وهم من  القرامطة الباطنية الذين هم أكفر من  اليهود  والنصارى ومشركي العرب، وغايتهم أن يكونوا فلاسفة على


    مذهب  أرسطو وأمثاله أو مجوسًا، وقولهم مركب من قول الفلاسفة  والمجوس ويظهرون التشيع نفاقًا والله أعلم.


    وقال شيخ الإِسلام  ابن تيمية أيضًا رحمه الله: ردًّا على نبذ لطوائف من الدروز :


    كفر هؤلاء مما لا يختلف فيه المسلمون، بل من شك في كفرهم فهو كافر مثلهم لا هم بمنزلة أهل الكتاب ولا المشركين، بل هم الكفرة الضالون، فلا يباح أكل طعامهم وتسبى نساؤهم وتؤخذ أموالهم فإنهم زنادقة مرتدون لا تقبل توبتهم، بل يقتلون أينما ثقفوا ويلعنون كما وصفوا، ولا يجوز استخدامهم للحراسة والبوابة والحفاظ، ويجب قتل علمائهم وصلحائهم لئلا يضلوا غيرهم، ويحرم النوم معهم في بيوتهم ورفقتهم والمشي معهم وتشييع جنائزهم إذا علم موتها، ويحرم على ولاة أمور المسلمين إضاعة ما أمر الله من إقامة الحدود عليهم بأي شيء يراه المقيم لا المقام عليه، والله المستعان وعليه التكلان.


    وبيان ما في المحاورة الأولى من الكذب والدجل والتلبيس:


    1 - جاء في صدر المحاورة الأولى أنها جرت بين طالب درزي في  الأزهر : شيخ  شوقي حمادة وإمام الأزهر الشيخ  مصطفى الرافعي ثم لقبه بعد بشيخ مشايخ الأزهر.


    وهذا فيه خلط وتلبيس وكذب وافتراء، أما الخلط والتلبيس


    فإن إمام الأزهر هو الذي يصلي بالناس الصلوات الخمس  بالجامع الأزهر وقد يخطب خطبة الجمعة فيه، وهو في عمله تابع لوزارة الأوقاف، وأما شيخ مشايخ الأزهر فإنه ليس إمامًا للصلاة فيه ولا خطيبًا للجمعة به وإنما هو مسؤول عن التعليم بالأزهر ومنصبه أعلى ممن يصلي بالناس إمامًا، وأما الكذب والافتراء فإنه لم يعرف في تاريخ الأزهر في عهد من العهود ولا في يوم من الأيام أن شخصًا يقال له:  مصطفى الرافعي تولى مشيخة الأزهر أو كان شيخًا لمشايخ الأزهر فواقع التاريخ أصدق شاهد على كذب هذه الدعوى وأقوى دليل على أن كاتب هذه النشرة ليس على بينة مما يكتب، وأن هذه المحاورة مصطنعة وليس هذا بعجيب فإن الدروز من الباطنية وشأنهم التلبيس والكذب والتقية والشيء من معدنه لا يستغرب.


    2 - ثم قال  الدرزي للشيخ  مصطفى الرافعي المزعوم: ما رأي فضيلتكم بالدروز؟


    فقال الشيخ  الرافعي : إن الدروز من حيث عاداتهم وتقاليدهم وأخلاقهم مسلمون إنما من حيث الدين فلا نعدهم مسلمين. اهـ.


    إن مثل هذا الجواب لا يصدر عن مسلم عرف عقائد الإِسلام وأحكامه وعرف عقائد الدروز وأعمالهم وأحوالهم، فضلاً عن أن يصدر من شيخ، مشايخ الأزهر فإن شرائع الإِسلام وواقع تاريخ


    الدروز يشهد بأن الدروز ليسوا بمسلمين لا في ظواهرهم ولا في بواطنهم فإنهم عندما تتاح لهم الفرصة تنكشف حقيقتهم ويعلنون إلحادهم وكفرهم، ويعتدون على دماء المسلمين وأعراضهم وأموالهم، ويسعون في الأرض فسادًا كما حصل في أيام الحاكم العبيدي أحد حكام العبيديين  بمصر ، أما عندما تحيط بهم الأزمات ويضيق عليهم الخناق فإنهم يلتزمون التقية ويلبسون لباس التدين ويظهرون بمظهر الغيرة والإِصلاح نفاقًا وزندقة، وهذا هو شأنهم مع المسلمين ومع ذلك فقد استنكر الطالب الدرزي جواب من سماه شيخ مشايخ الأزهر.


    3 -  وقال: ما السبب؟


    فقال الشيخ المزعوم: لأنهم يعبدون الحاكم، فازداد الطالب الدرزي غضبًا وخطأ الشيخ في ذلك بما يتضمن إنكاره لوجود الإِله الحق، ويدل دلالة صريحة على كفر الدروز وفساد عقائدهم فقال: يخطئ من يقول: إننا نؤله حاكمًا وإنما نحن نعتقد أن لا إله إلاَّ الله وأنه واحد أحد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.


    ومن المعلوم في مذهبنا: أن الله ليس كمثله شيء فهو لا يدرك ولا يوصف ولا هو جالس ولا واقف ولا ساهر ولا نائم ولا قائم ولا قاعد، إنه منزه عن الأرواح والعدد. ونعتقد أيضًا أن


    الله سبحانه سيتجلى للناس في اليوم الآخر ويبدو لهم ليتم الإِيمان به حقًّا وصدقًا، يتأنس إليهم ليثبت الحجة عليهم إذ هم يعجزون عن إدراك كيفيته ولا يبلغون بقوة عقولهم ماهيته وإنما الناظر إليه كالناظر إلى وجهه في المرآة، ألا ترى يا فضيلة الإِمام الأكبر عندما تنظر في المرآة صورة تماثل صورتك. قال الشيخ: نعم، قال الطالب الدرزي: هذه الصورة منزهة عن جميع الصفات البشرية لا تأكل ولا تشرب ولا تعي ولا ولا... نحن نعتقد أنك كما تنظر إلى المرآة وترى صورتك البادية المجردة عن جميع الصفات تبدو لنا صورة الله المنزه عن جميع الصفات. اهـ.


    إن الواقع التاريخي والعلمي يشهد بأن الدروز يعبدون الحاكم ويؤلهونه، وأن الحاكم العبيدي ادعى الألوهية لنفسه. وكان المقربون إليه من بطانته يدعون إلى عبادته، وأن الطالب الدرزي كذاب في استنكاره ذلك ثم لبس وخلط في كلامه وأتى بما هو كفر في رده واستنكاره، وقال: يخطئ من يقول: إننا نؤله حاكمًا فنكَّر حاكمًا، وإنما الكلام في عبادتهم وتأليههم للحاكم العبيدي الذي كان ملكًا على  مصر ونفى عن الله الصفات كلها وشبهه بالصورة في المرآة فقال: إنما الناظر إليه كالناظر إلى صورته في المرآة، وقال: نحن نعتقد يا فضيلة الإِمام الأكبر أنك كما تنظر


    إلى المرآة وترى صورتك البادية المجردة عن جميع الصفات تبدو لنا صورة الله المنزه عن جميع الصفات فجعله بهذا عدمًا لا وجود له.


    قال الشيخ: ما رأيك بالتقمص؟


    قال الطالب: نحن نؤمن بالتقمص وهذا مذهب فلسفي قديم سبق ظهور  الفاطميين ، بل سبق الإِسلام إذ رافق البشرية من البداية وقال به كثيرون من غلاة الفلاسفة القدماء، وليس الغريب أن يؤمن الدروز بالتقمص، بل الغريب العجيب أن ينفي المسلمون التقمص والقرآن الكريم يقره إنزالاً.


    ثم استدل على التقمص بقوله تعالى: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ، وقوله تعالى: مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى، وبما نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قوله: (ما زلت أنتقل إليكم من أصلاب المؤمنين إلى أرحام المؤمنات إلى يومنا هذا.. ) إلخ لقد أقر الطالب الدرزي بأن الدروز يؤمنون بالتقمص: وهو تناسخ الأرواح، بمعنى: انتقال الروح من حي عند موته إلى بدن آخر عند خلقه ودائمًا، ومن المعلوم أن الذين يؤمنون


    بذلك لا يؤمنون بيوم القيامة الذي صرحت به نصوص الكتاب والسنة وأجمعت عليه الأمة، ولا يؤمنون بما فيه من حساب وجزاء بجنة أو بنار، ويتأولون نصوص القيامة بخروج إمامهم كرجوع الحاكم في نظر الدروز وظهوره بعد اختفائه، ويقولون: إن الروح إذا صفت بمجانبة الهوى وبالعلم والعبادة عادت إلى وطنها الأصلي، وكملت بموتها وتخلصها من أغلال البدن وقيوده، وأما الأرواح أو النفوس المنكوسة المعرضة عن طلب رشدها من الأئمة المعصومين فإنها تعذب ببقائها في الأبدان تتناسخ فيها كلما خرجت من جسد عند موته تلقاها آخر، واستدلوا على ذلك بما تقدم وبقوله تعالى:  كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ .


    ولا شك أن تأويلهم للقيامة بخروج إمامهم تحريف للكلم عن مواضعه وخروج بالقرآن عن معناه في لغة العرب التي بها نزل، ومخالف لصريح آياته، ومعارض لنصوص الأخبار المتواترة الصريحة الدالة على البعث والنشور والحساب والجزاء بجنة أو نار.


    فتأويلهم ذلك ضلال مبين وكفر صريح، وقولهم بتقمص الأرواح للأبدان على ما سبق بيانه محض خرص وتخمين لا أساس


    له من الصحة ولا مستند له من عقل ولا نقل، ودعواهم أن القرآن دل على ذلك كذب وافتراء، فإن معنى قوله تعالى: الآية. كنتم أمواتًا قبل أن يصوركم الله في الأرحام وينفخ فيكم الروح فأحياكم سبحانه بنفخ الروح فيكم ثم يميتكم بقبض أرواحكم عند انتهاء آجالكم في الدنيا ثم يحييكم يوم البعث والنشور للحساب والجزاء، هذا هو معنى الآية الصريح في لغة العرب التي بها نزل القرآن وشرحته السنة الصحيحة الصريحة، وليس فيها دلالة على أن الروح إذا خرجت من إنسان عند موته تجعل في بدن آخر ليكون مخلوقًا يحيا في هذه الدنيا، وكذا القول في تفسير آية:  مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى، فمعناها: من الأرض خلقناكم فكنتم أحياء في الدنيا وإلى الأرض تعودون فتقبرون فيها عند موتكم ومنها نخرجكم أحياء عند البعث والنشور، وتفسير الآيتين بما زعموه من تناسخ الأرواح تفسير بالهوى وتحريف لهما عما لا يدلان عليه في لغة العرب ومخالف لصريح آيات القرآن والأحاديث الصحيحة المتواترة في بيان معناهما، ولإِجماع أهل العلم والإِيمان."

    أما الحديث الذي ذكروه فليس في ديوان من دواوين السنة المعروفة ووجود طبقات كافرة في فترات من العصور دليل على كذبه فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتنقل في أصلاب آباء مؤمنين وأرحام نساء مؤمنات في كل طبقات أجداده، بل كان بعضهم مؤمنًا كإبراهيم وإسماعيل، وبعضهم كان كافرًا، فالحديث موضوع مفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    ختم الدرزي المحاورة باعتراف الشيخ  الرافعي المزعوم بأن الدروز هم أفضل فرقة إسلامية على الإِطلاق، ولا شك أن هذا الاعتراف وهمي؛ لأنه من شيخ مصطنع موهوم.

    ولو قدر أن شيخًا ما حقيقيًّا ناقش طالبًا درزيًّا هذه المناقشة وجرت بينه وبين الطالب الدرزي هذه المحاورة لما دل ذلك على صدق النتيجة فكم من محق مغلوب على أمره في النقاش والجدل لضعفه في العلم والمناظرة فاستسلامه لا يدل على صحة مذهب
    مناظره ولا على صدقه فيما ادعاه واعتقده.

    بيان ما في المحاورة الثانية من الكذب والدجل والتلبيس:


    جاء في النشرة أن محاورة ثانية كانت بين من ادعى أنه عالم سني، وأنه يدعى الشيخ الحق الحسيني يقوم بوظيفة رئيس العلوم الشرقية في إحدى الكليات، وبين أستاذ درزي يدعى الشيخ  أبا حسن زيدان، وهي عبارة عن أسئلة توجه ممن قيل أنه سني إلى درزي فيجيب عنها، وقد جاءت في أسلوب هزيل وتراكيب ضعيفة من جهة اللغة العربية، ومعانيها ضحلة مجملة غير محررة، وهذا يدل على أنها مصطنعة لم تحصل أو حصلت بين من لا شأن لهما في العلم ولا يعتد بهما في المناظرة ولا يعول على نتائجها، وفيما يلي تفصيل الكلام عليها:


    قال السني المزعوم:


    س1: ما هو دينكم؟


    ج1: فأجاب الدرزي ديننا هو الإِسلام. اهـ.


    تقدم في ص 2 - 4 أنهم ليسوا بمسلمين، وأنهم أكفر من  اليهود  والنصارى .. إلخ. وسيأتي في أجوبة الدرزي وشرحه لعقائد الدروز في أركان الإِسلام وغيرها ما يؤكد أنهم ليسوا بمسلمين.


    س2: ما هو مذهبكم؟


    ج2: مذهبنا هو التوحيد لله تعالى والإِقرار برسالة الرسول وهو أحد مذاهب التقية في الإِسلام. اهـ.


    أقر الدرزي في جوابه عن هذا السؤال (الثاني) بأن مذهب الدروز التقية وقد صدق فيما أقر به على قومه، ومن المعلوم أن التقية مواربة وخداع ومراوغة ونفاق في العقيدة والقول والعمل، وقد استعملها الدرزي في نفس الجواب فبين أن مذهب الدروز التوحيد لله تعالى والإِقرار برسالة الرسول، ولكن إلههم الذي وحدوه وعبدوه هو الحاكم العبيدي ملك  مصر، والرسول الذي يقرون به هو رسول الحاكم الذي اختاره داعية لعبادته  كحمزة بن علي بن أحمد الفارسي الحاكمي الدرزي الذي لقبه الحاكم الفاطمي برسول الله فهذا الأسلوب في الجواب أوضح تفسير وأصدق تطبيق للتقية لما فيه من المراوغة والنفاق.


    س3: هل أنتم سنيين أم شيعيين؟


    ج3: لا سنية ولا شيعية، بل إحدى الفرق التي أشار إليها الرسول بقوله: ستنقسم أمتي من بعدي إلى ثلاثة وسبعون فرقة.


    أجمل الدرزي في جوابه عن هذا السؤال (الثالث) فنفى أن يكون الدروز سنيين أو شيعيين ولم يكشف عن حقيقة طائفته، بل
    أبهم فقال: هم إحدى الفرق التي أشار إليها الرسول بقوله: (ستنقسم أمتي من بعدي إلى ثلاثة وسبعون فرقة) فجمع بين اللحن في اللغة وتحريف الحديث والتلبيس على السائل فلم يحدد له الجواب ولم يحرره، وكذب في قوله: إنهم ليسوا شيعيين، فإنهم من  القرامطة الباطنية الذين هم من أخبث فرق  الشيعة الغالية.

    س4: هل تصلون بأوقات الصلاة؟


    ج4: نعم نصلي؛ لأن الصلاة واجبة على كل مؤمن؛ لأنها تقرب الصلة بين العبد وخالقه.


    س5: كيف يكون وقت الصلاة؟


    ج5: عندما نصلي على الميت فإننا نستقبل القبلة، ولكن الصلاة العادية حلقة ذكر.


    في السؤال الرابع والخامس إجمال وقصور وكأنه مقصود ليتمكن الدرزي من الإِجمال في الجواب أولاً ثم من الهرب والتحريف في المراد بالصلاة ثانيًا وقد فعل فقال: نصلي؛ لأن الصلاة واجبة، ولأنها تقرب الصلة بين العبد وخالقه، ثم ألحد في المراد بالصلاة ثالثًا فقال: عندما نصلي على الميت نستقبل القبلة، وألحد أيضًا ففسر الصلاة العادية أنها حلقة ذكر، وفي ذلك إنكار أن يكون هناك صلوات خمس بالكيفية التي بيّنها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وتكذيب لزعمه في الجواب عن السؤال الأول بأن دينهم الإِسلام.


    س6: هل تركعون وقت الصلاة؟


    ج6: الركوع عندنا نافلة.


    س7: هل تسجدون وقت الصلاة؟


    ج7: نعم نسجد حين السجود؛ لأنه فريضة واجبة للتقرب إلى الله والتوسل إليه.


    في السؤال السادس والسابع إجمال وقصور أيضًا، ومع ذلك أنكر الدرزي أن يكون الركوع فرضًا وذكر أنه نافلة، أما السجود فاعترف بفرضيته ولكنه أجمل في كيفيته وكأن هناك تواطؤًا بين السائل والمجيب، أو السائل والمجيب شخص واحد، وهذا مما يناقض قوله في الجواب عن السؤال الأول ديننا الإِسلام؛ لأن الصلاة في الإِسلام ليست حلقة ذكر وإنما هي خمس صلوات في كل يوم وليلة بالصفة التي عرفت من الدين بالضرورة فهو مفترٍ بالنص والإِجماع.


    س8: هل تصومون شهر الصيام؟


    ج8: إن البعض وخصوصًا الشيوخ يصومون، ولكن في عرفنا أن الصوم الظاهري نافلة، وأما الصوم الحقيقي فهو صيانة النفس عن المحرمات وهو في هذه الحالة فريضة لازمة مدى الحياة وليس بأوقات معينة؛ لأننا نعتقد أن لا نفع
    للصوم الظاهري مع مخالفة ما ينهى الله ورسوله عنه.

    أنكر الدرزي في جوابه عن السؤال (الثامن) فرض صيام رمضان فقال: إن الصوم الظاهري نافلة، وفسر الصيام الحقيقي عنده بصيانة النفس عن المحرمات، وهذا إنكار لما علم من الدين بالضرورة، وتحريف للنصوص يسقط عن المكلفين ما أوجب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم من شعائر الإِسلام، وهو كفر صريح وردة عن الإِسلام بالنص والإِجماع ومناقض لدعواه أن دينهم الإِسلام.


    س9: هل تحجون؟


    ج9: إن الحج في عرفنا هو نافلة أيضًا؛ لقول الآية الكريمة: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا، فكلمة (مَنِ اسْتَطَاعَ)، هي عبارة عن فسحة واسعة للذين لم يستطيعوا أداء فريضة الحج.


    في الجواب عن السؤال التاسع سلك نفس المسلك فأنكر فريضة الحج كما أنكر فريضة صيام رمضان، فقال: إن الحج في عرفنا نافلة فجحد فرضيته وهذا كفر؛ لأنه إنكار لما علم من الدين بالضرورة، ثم موه بإيراد آية صريحة في تأكيد وجوب الحج على المستطيع، وإنما الفسحة في الآية لغير القادر عليه بنفسه ولا بنائب
    بأن الدروز يبنون عقيدتهم إما على آية أو حديث؛ لما تقدم من أن المناظرة مصطنعة، وعلى تقدير أن لها واقعًا فليس كل مناظر من المسلمين يمثل أهل السنة، ودعوى الدرزي أن الدروز لا يعملون بالرأي ولا بالقياس دعوى يكذبها الواقع بشهادته بإلحادهم وعملهم بالهوى وفيها مواربة وتقية حيث قال: ولكن نعمل بما أمرنا به فبنى الفعل للمجهول حتى يتم له التلبيس فيمن يكون منه الأمر أهو الحاكم بأمره وسائر الأئمة المعصومين بزعمهم أم غيرهم، ولا غرابة فالتقية شعارهم وهم لا يألون جهدًا في استعمالها.

    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. 


    عدل سابقا من قبل omar في الأحد 28 مايو 2023 - 20:40 عدل 1 مرات
    Amer
    Amer
    ilias
    ilias


    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    عدد المساهمات : 2199
    تاريخ الميلاد : 07/05/1970
    العمر : 53

    نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Empty رد: نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره

    مُساهمة من طرف Amer الأحد 14 يونيو 2015 - 1:08

    نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 812214 و  نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره 412387

    نبذة عن مذهب الدروز يتبين منها حقيقة أمره Youtub10

    وقع الحادث في قرية درزية تسما قلب لوزيه، في منطقة جبل السماق، وهو المكان الذي حفر مقاتلي النصرة المتابعة القبور والمزارات التاريخية التي دمرت في الأشهر الأخيرة، وفقا للمرصد السوري الموالية للمعارضة لحقوق الإنسان.
    تقول حاول النصرة أول من مصادرة منزل مسؤول حكومي الدروز وأطلقوا النار على قروي ومقتل شخص واحد.
    قروي آخر ثم استولى سلاح المقاتل وقتلوه، ثم أرسلت النصرة تعزيزات الى القرية وفتحوا النار.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 1 مايو 2024 - 22:43