العامرية المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حـصة أوقات الـصلاة والسحور لـشهر رمضان المبارك عام 1445هـ الموافق مارس أبريل 2024م GMT شمال المغرب تطوان
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar

» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar

» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar

» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar

» محمد بن سلمان آل سعود
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar

» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Sans0_10الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 0012
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 5555510

خاص الكاريكاتير العامرية

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 0012


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 0012

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Rank11

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 0012

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 71110

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 0012

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/


أضرب أقصف أضرب تل أبيب


إذا سألك ابنك عن معنى الخيانة

يا نبي سلام عليك ماهر زين


ٱمي ثم ٱمي ثم ٱمي

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Zakat211
موقع خاص بالزكاة
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل -0301120

المواقع والمنتديات المفضلة

المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 50-fre10
تواصل الإجتماعي تويتر
/
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Imacxg10
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Untixx10
الموقع محرك البحث جوجل
/
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Imujag10
يعرفك على المواقع الأولى
/
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Imageg10
الموقع msn شمال افريقيا
/
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Imagel10
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Untait10
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Imaoge11
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Index12
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

المحللون القضايا العربية

د. مصطفى اللداوي

عبد الباري عطوان

4 مشترك

    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل

    Amer
    Amer
    ilias
    ilias


    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    عدد المساهمات : 2199
    تاريخ الميلاد : 07/05/1970
    العمر : 54

    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Empty المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل

    مُساهمة من طرف Amer الثلاثاء 1 يونيو 2010 - 2:15


    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 89482



    المراحل الأساسيّة الأولى للنموّ النفسي للطفل


    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Poor-c10


    مقدّمة
    لا ينمو الإنسان صفحة بيضاء أوعجينة لينة بل يحمل معه كل ما زرع فيه في سنواته الأولى من طاقات وقدرات ومواهب (يقول بعض العلماء إن الـ3 سنوات الأولى هي التي تحدّد شخصيّة الإنسان، والبعض الآخر يقفز بها إلى الـ14 سنة).
    النمو النفسي عند البشر ليس متجانساً ومتوازناً بل يختلف حسب شخصيّة الفرد ("الأنا")، والمعادلة تتوازن بين:
    1. الحاجات والدوافع (الـ"هو")
    2. التنازع بين غريزتي "الحب" (الـ Eros) و"الكره" (الـThanatos).
    3. البيئة والمحيط والتربية والأخلاق ("الأنا الأعلى")،
    وبالمقابل ليس العمر الجسدي مرافق دائماً للعمر النفسي.
    علينا إذاً معاملة كل إنسان انطلاقاً من ذاته لأنه شخص مستقلله حريته وإمكانياته وردود فعله الخاصة. وهذه المعاملة تساعد الإنسان على النمو.. ولكن هذا لا يعفينا من استنباط بعض الخصائص لكل مرحلة من مراحل النمو التي يمكن مرحلتها وتقسيمها في سبيل دراستها:

    1- فترة الحمل :
    هي فترة هامة جداً لأنها تطبع شخصية الإنسان من خلال إحساس شامل نتيجة نفسية الأم، فإذا كانت الأم سعيدة قابلة للطفل شعر الطفل بأنه محبوب ومرغوب فيه، وقد قال أحدهم: إذا أردنا جيلاً سليماً علينا أن نربي الأم وهي لا تزال شابة.

    2- المرحلة الفمويّة (السنة الأولى) :
    يعيش الطفل في الأشهر الأولى حالة خلط بينه وبين الأشياء ولا يميز بين ذاته وبين العالم الخارجي وكل ما يهمه هو ما يلبي حاجته إلى الأكل والنظافة وتسمى هذه المرحلة بالفمويّة لأن كل شيء يتركز حول الفم.
    في هذه المرحلة ينمو الطفل من خلال حنان ومحبة أمه. الرضاعة الطبيعية هامة لأنها تشعر الطفل بهذا الحنان وهذه المحبة وإذا تعذرت الرضاعة الطبيعية يطلب إلى الأم أن تحضن الطفل أثناء الرضاعة الاصطناعية ليشعر الطفل بدفء جسدها وحنانها وحبها.
    على الأم في هذه المرحلة التحدث إلى طفلها أثناء الرضاعة والحياة اليوميّة، لأن الأم هي أول شخص يتعرف إليه الطفل وهي تطبع شخصيته من خلال علاقتها به من خلال نظرتها ونبرة صوتها فإذا كانت العلاقة سليمة يمكن لهذا الطفل أن يعيش في المستقبل علاقة سليمة فيها الثقة بالنفس والآخرين.
    ولكن هناك علاقات سلبية: الأم أنانية تمتلك طفلها وتفرط في دلاله والأم تعتبر الطفل حاجة مادية تلعب فيها كما تشاء، تعطيه الحليب دون أي شعور بالمحبة والحنان، واستعجال أثناء الحمام والتنظيف.. لا وقت لديها للعب معه والتحدث إليه فيشعر الطفل بالحرمان وأنه غير مرغوب فيه.
    إن دور الأب في هذه المرحلة لا يقل أهمية عن دور الأم فحضوره ضروري وفعال في نمو الطفل، وإن لم يعِ الطفل بشكل مباشر دور الأب.
    علينا كآباء وأمهات المستقبل أن نربي أنفسنا على قبول ومحبة أطفالنا. على التجرد والتخلي عن أنانيتنا. علينا محاربة نزعة الامتلاك فينا والتحلي بالصبر وضبط النفس.

    3- مرحلة اكتشاف الجسد (السنة الثانيّة):
    بعد السنة الأولى يبدأ الطفل باكتشاف ذاته الفيزيولوجية فيكتشف أعضاءه وكل جسمه. ويبدأ بتمييز ما هو منه وما هو خارج عنه. وهو سعيد وفخور بهذا الاكتشاف.
    في هذه المرحلة تقوم الأم على تنظيم "نظافة الطفل"، هذه المرحلة تمنحه فعل الثقة بالنفس والمصالحة مع الجيد والغير جيّد، وميزة الكرم أو البخل، والبذور الأولى للتنظيم نفسه.
    علينا أن نعامل الصبي والبنت نفس المعاملة وألا نزرع فيهم مفهوم العيب والغلط بل نساعدهم على الفرح بأجسادهم وعلى التوصل إلى النظافة دون الإكراه.
    في هذه المرحلة يحب الطفل اللعب في الطعام والتراب والوحل ليكتشف قدراته الحركية فعلينا توجيهه دون قسوة لأن اللعب بالنسبة له هو طريق المعرفة والنمو...

    4- مرحلة الفطام واكتشاف "الأنا" النفسي، والنرجسيّة (2-4 سنوات: الروضة):
    في هذه المرحلة يشعر الطفل بحاجة ملحة للمحبة، ويكتشف أهميّة حبّه لنفسه (النرجسيّة).. كما يشعر بالخوف من أن يُترك. إنه بحاجة إلى الأمن والطمأنينة. وشعوره هذا قد يكون ملحاً بقدر ما شعر بالحرمان في السنوات الماضية، حرمان شعر به في فترة الفطام المادي في السنة الأولى، وقد كان من واجب الأمأن تعوض هذا الحرمان بالمحبة والحنان. وفي هذه المرحلة فطام نفسي هو فطام الابتعاد عن الأم والذهاب إلى ا لروضة فعلى الأم أن تهيأ طفلها لهذه المرحلة فتحدثه عن الروضة والرفاق والألعاب وإذا اقتضى الأمر أن تزور الروضة مع طفلها وتعرفه إلى الأماكن والمربية فلا تكون الروضة عقوبة للتخلص منه.
    تتميز هذه المرحلة أيضا ًبظاهرة الخوف: الخوف من الظلام، من الأشياء الغريبة مع الحاجة للمعرفة لذلك نراه يكثر من الأسئلة: ماذا؟.. لماذا؟ علينا الإجابة على هذه الأسئلة بصدق وهدوء دون عصبية. وظاهرة الخوف هذه تزداد إذا تغير عليه الجو والمحيط فهو يسعى لأن يكون له محله وكرسيه في المدرسة والبيت، إنه يحب الترتيب وعدم تغيير الأشياء لأن هذا يشعره بالأمان.
    في هذا العمر أيضا ًيكتشف الطفل الأنا النفسي ويحاول أن يتحقق من هذا الأنا عن طريق الرفض والممانعة فهو لا يعرف إلا كلمة أنا.. وكلمة لا.. ً يرفض مثلا ترديد ما تعلم في الروضة عند الطلب.. يشعر أنه بحاجة إلى مساعدة الآخرين ولكنه لايريد أن يعمل الكبار بدلاً عنه. هذه المرحلة هامة جدا ًبالنسبة للطفل فعلينا أن نساعده ونحترمه ونقدر طاقاته ونطلب منه العمل ضمن هذه الطاقات. علينا أن نحبه ونلبي حاجاته وليس نزواته مع شيءٍ من الحزم.
    تفكير الطفل عملي وحسي. يرى العالم الخارجي بشكل إحيائي. لكل شيء إرادة وإحساس مثلا ً اللعبة تأكل وتبكي، وربما يشخصن الأشياء (الكرة، الصندويش،..).
    نساعد الطفل أن يعبر عن نفسه واكتشافاته بالرسم واللعب والأشغال اليدويّة البسيطة.

    5- مرحلة الاكتشاف الجنسي (4-7 سنوات) :
    إنها مرحلة حسّاسة جدّاً لجهة القبول الجنسي: قبول الذكورة أو الأنوثة.. ومن أخطارها عدم تحديد الهويّة الجنسيّة أو المبالغة بها أو إخصاءها. ويعطي فرويد أهميّة بالغة لهذه المرحلة، لذلك علينا عدم المبالغة في إظهار الاختلاف بين الذكورة والأنوثة، أو التمييز القيموي بينهما، أو جعل الأنوثة غياباً للذكورة (عقدة ديانا).
    ملاحظة: بعض الأخطاء التربوية التي يمكن أن نتعرض لها :
    - علينا أن لا نقابل رفض وممانعة الطفل بالإكراه، بل نترك له المجال ليعبر عن ذاته ونساعده على ذلك.
    - عدم مقارنته بإخوته أو رفاقه أو أقربائه فينكمش وينطوي على ذاته بل علينا أن نشجعه عندما يقوم بعمل ناجح فالتشجيع والثناء شرط النمو .
    - خيال الطفل واسع أحياناً كثيرة يعيش في عالمه الخاص ولا يعيش في الواقع، يحول رغباته وأحلامه إلى واقع. أحياناً كثيرة ننعت هذا بالكذب. الطفل في هذا العمر لا يعرف الكذب بل يخلط بين الواقع والخيال. مثلاً طفل يحلم أن يحصل على علامة جيدة يصبح الحلم أو الرغبة واقع ويقول لأمه أنه أخذ عشرة بينما تكون العلامة أقل من ذلك بكثير.

    6- مرحلة "الأوديبيّة".. والتشتّت (5-6 سنوات):
    في هذه المرحلة يحاول الطفل تركيز معلوماته فهو لا يسأل إذ قد اكتشف الكثير فعليه أن ينظم هذه المعلومات.
    تمتاز هذه المرحلة بظاهرة "الغيرة" القوية فهو يريد كل شيء له. يغضب ويكسر.
    ظاهرة أوديب: الفتى يشعر أن والده هو المثل الأعلى له وبنفس الوقت يزاحمه على أمه فيتمنى تغييبه ليحل محله. الفتاة تميل إلى والدها وتغار من أمها وتريد أن تأخذ مكانها. تخطي هذه المرحلة يتوقف على العلاقة السليمة بين الأهل ومحبتهم وحزمهم مع الأولاد. علينا نحن كمربين أن نحيط الطفل بمحبة كبيرة ونساعده على الانفتاح على الآخرين فيشعر بالاحتياجات الاجتماعية دون ضغط أو إكراه.
    في هذه العمر يحب الطفل القيام بتجارب جديدة ولكنه في أغلب الأحيان لا يحسن الاختيار. يشعر ويفكر أن باستطاعته القيام بأعمال كثيرة ولكنه يخطأ في تقدير إمكانياته لذلك نراه متطرفا ً يختار هذه اللعبة ثم بعد فترة قصيرة يتركها. يختار هذا العمل ثم يعدل عنه.. يحب الخصام.
    علينا أن نساعد الطفل على اكتشاف إمكانياته وإعطائه أعمالاً حسب طاقته لنخلق عنده الثقة بالنفس.

    7- مرحلة الكمون وسن التفكير (6-7 سنوات):
    تبدأ في هذه المرحلة ما يسمى بمرحلة الكمون وتمتاز هذه الفترة بنوع من الهدوء حيث تتشكل عند الطفل المعطيات المباشرة للمعرفة فيستوعب انطباعاته الشخصية، كما يميل إلى العالم الداخلي والخلوة. يحب التأمل والصلاة كما أنه يزداد وعياً لنفسه وللآخرين فيصبح اجتماعياً أكثر من قبل.

    8- مرحلة البوح بالعواطف (8 سنوات):
    يظهر الطفل أقل انطوائية وأكثر انفتاحاً على العالم الخارجي والآخرين فهو يتجاوب بسرعة لذلك علينا أن نساعده على معرفة العالم والآخرين عن طريق اللعب وهو يعبر لنا عما يحب ويكره، لذا يجب أن نصغي إليه ونأخذ كلامه وعواطفه بعين الاعتبار إذ في هذه المرحلة نبني شخصيته الاجتماعية فنجعله يكتشف من هو بالنسبة لذاته وللمجتمع ومن هم الآخرون ومن هو الله. إن الطفل في هذا العمر يشعر بحقوقه ويطالب بها كما يشعر بمسؤوليته وأحيانا ً ليتجنب هذه المسؤولية يلجأ إلى الكذب. فمن واجبنا كمربين أن نعلمه الصدق والاعتراف بالخطأ وأن نقلل من العقاب لنحافظ للطفل على ثقته بنفسه وبالآخرين.

    9- مرحلة إثبات الذات) 9 سنوات):
    يتصرف الطفل في هذا العمر بحسب دوافعه الشخصية فيشعر أنه لم يعد طفلاً وعليه أن يثبت ذاته لذلك نراه منهمكاً كثيراً فهو يريد أن يعمل الكثير وأن يظهر قدراته. كما أن حياته العاطفية تصبح أكثر عمقا ً فيميل إلى العزلة وينفر أحياناً من الأعمال الجماعية لذا علينا أن نركز على الأعمال الفردية مع تقدير صحيح لإمكانيات كل طفل لئلا يتعرض للفشل كما علينا الاهتمام به بفطنة ونوع من التساهل.
    يظهر مجدّداً، في هذه المرحلة وحتى نهاية الطفولة، الاختلاف بين الذكر والأنثى، فتنمو عند الذكور حركيّة الجسد يقابلها عند الإناث حركيّة الانفعال، ويظهر أن الذكر أقل نضوجاً من الأنثى. ويميل الطرفان إلى التكتّل حول الرفاق من الجنس نفسه.

    10- مرحلة نهاية الطفولة) 10 سنوات):
    يتميز هذا السن بالاتزان وحسن التكيف والثقة والحيوية فهذا السن هو سن الانفتاح الكامل والتأمل بكل ميزات الطفولة. يعي الطفل ذاته. في هذا السن تظهر ميول الطفل بشكل واضح وخاصة في مجال الإبداع فعلينا أن نكون دقيقي الملاحظة لنكتشف هذه الميول والمواهب : كالرسم - الموسيقى- الرياضة، ونغذيها على كل المستويات الثقافية والروحية والجسمية والاجتماعية. في هذه المرحلة يحب الأطفال الأعمال الجماعية.

    11- مرحلة الانزلاق نحو المراهقة) 11- 12 سنة):
    في هذا السن وخاصة عند الفتاة تبدأ التغيرات الفيزيولوجية ويتبعها تغيرات فكرية ونفسية. تبدأ المُرَاهِقَة بإظهار الانشغال بذاتها مع نوع من القلق. تهتم الفتاة بلباسها وزينتها. تكتشف أنوثتها. فعلينا مساعدتها لتقبل أنوثتها دون ميل زائد إلى حب الظهور.
    بالنسبة للفتى يستمر في نهاية الطفولة. لكنه يشعر أنهلم يعد طفلاً ولم يصبح مراهقاً. أحياناً يشعر بنوعٍ من القلق يريد أن يكبر وليس لديه بعد الطاقات الجسدية الكافية.
    في هذه المرحلة تبتعد الفتيات عن الفتيان لأنهنّ يشعرن أنهن أصبحن كبيرات والصبيان صغار.
    عمليا ً علينا مراعاة هذه الناحية باختيارأعمال ونشاطات خاصة للفتيات وأخرى خاصة بالفتيان.
    على المربي الشاب الذي يتعامل مع الفتيات أن يكون حذراً جداً فلا يسمح لهن بالتعلق به...
    12- مرحلة المراهقة :
    لقد رأينا أن مرحلة الطفولة 6-11سنة هي مرحلة هادئة نسبيا تساعد الولد على التكيف الاجتماعي والتربية الأخلاقية وتمتاز بشكل عام بعلاقة جيدة مع الأهل.
    تسبق المراهقة مرحلة انتقالية تدعى مرحلة الكمون يحاول فيها الفتى أن يثبت ذاته عن طريق الرفض والاستقلالية.كما تحاول الفتاة تقليد أمها من حيث اللباس والزينة.
    تعريف المراهقة
    المراهقة هي مرحلة تعقب الطفولة وهي أساسية في تكوين الشخصية وتمتد ما بين 12- 18 سنة عند الفتيات، و14- 20 سنة عند الشباب. المراهقة مرحلة هامة في حياة الإنسان إذ فيها تكتمل شخصيته كما هي مرحلة اكتشاف وانفتاح وعطاء:

    اكتشاف: يسعى المراهق إلى اكتشاف ذاته في كل أبعادها الفيزيولوجية والنفسية والروحية والاجتماعية. يسعى المراهق لاكتشاف مكانته ودوره ضمن الجماعة: الأسرة, المدرسة, المجتمع.
    انفتاح: يبدأ المراهق بتكوين صداقات مختلفة وينفتح على الجنس الأخر.
    عطاء: إن المراهق يشعر أن لديه إمكانيات كبيرة وهو مستعد للبذل والعطاء والابداع.
    مراحل المراهقة:

    أ- المراهقة الأولى:12- 15) سنة عند الفتيات، " 14- 17 سنة عند الشباب(

    1- مرحلة النضج الفيزيولوجي:
    تمتاز هذه المرحلة بنضج الأعضاء التناسلية أي اكتمالها حيث تصبح قادرة على القيام بوظيفتها. يرافق هذا النمو مظاهر خارجية ونفسية.
    نتيجة هذه التطورات الفيزيزلوجية يشهر المراهق بالخوف والقلق والاضطراب. إنه يعيش أحاسيس لم يكن يشعر بها في السابق. يشعر أنه لا يستطيع السيطرة على جسده. يشعر بالتقلبات السريعة التي يمر بها ولا يجد لها تفسيرا أحيانا يشعر بالذنب فينزوي عن رفاقه أو يكره جسده. يشعر أحيانا كثيرة بالتعب.
    الموقف التربوي :
    ضرورة الإصغاء إلى المراهق وقبول تصرفاته غير المنطقية أحيانا علينا أن نشعره بالحنان والمحبة والتفهم.
    إن المراهق يريد إثبات ذاته ولكنه بحاجة إلى المساعدة. علينا أن نقدم هذه المساعدة دون فرض.
    كما علينا أن نرفض له بعض المطالب الغير صحيحة أوالغير السليمة لأن ذلك يساعده على مواجهة التحد يوالنمو السليم.
    - على الأهل الاهتمام بالتغذية الجسدية المتزنة.
    - ضرورة الرياضة للسيطرة على الجسد.
    - علينا أن نساعد المراهق على الخروج من الانغلاق على الذات بإعطائه الثقة بنفسه والحوار معه والأجوبة الصحيحة على كل تساؤلاته.
    - علينا احترام المراهق وعدم السخرية منه خاصة بما يتعلق بالصوت وباقي الصفات الجسدية.
    - علينا أن ننظر إلى المراهقة على أنها مرحلة هامة وإيجابية وليست مرحلة سلبية ننعتها بشتى الصفات السلبية.

    2- مرحلة النضج العاطفي:
    في بداية المراهقة يكتشف المراهق تفتح العاطفة عنده فيميل في البداية إلى الصداقة مع شخص أخر من الجنس نفسه لأنه يرى في هذا الصديق مرآة لذاته فيتحدث معه عن همومه وشعوره ومشاكله وهو شديد الحرص على سرية ما يدور بينه وبين صديقه.. وكذلك المراهقة تعيش الصداقة مع رفيقاتها.
    ثم في مرحلة ثانية يكتشف المراهق الجنس الأخر وما يشده إليه وهذا ما نسميه مرحلة الثنائية الجنسية أي الاهتمام بالجنس الآخر. البحث للتعرف إلى شخص الآخر, ردود فعله, طريقة تفكيره, تكوينه الجسدي والنفسي.
    يبدأ المراهق برسم صورة لفارس الأحلام.. ثم تتطور العاطفة والاختيار والاستقلال والاستقرار.
    ب- المراهقة الثانية ( 15- 18 سنة عند الفتيات، " 17- 20 سنة عند الشباب)

    1- على المستوى الفيزيولوجي :
    يبدأ المراهق يعيش نوعا من الاستقرار الجسدي فقد اكتمل نموه واعتاد أحاسيسه ومشاعره وتعلم السيطرة عليها.
    كما اكتشف أسباب الخوف والقلق الذي كان يعيشه وربما تخطاها.

    2- على المستوى العاطفي:
    نمو العاطفة عند الفتاة يختلف عن نمو العاطفة عندالشاب. تبدأ العاطفة عند الفتاة بالإعجاب ثم تتعمق لتصل إلى الاختيار والاستقرار أما العاطفة عند الشباب فمتقلبة، خطها البياني منكسر..
    بعد الثامنة عشرة تبدأ الفتاة تسعى إلى اختيار شريك الحياة من خلال العلاقات العاطفية التي تعيشها..
    الفتاة عاطفية, حالما تسمع الكلمة تحولها إلى حقيقة وواقع. وهذا ما يعرضها أحيانا كثيرة إلى الفشل واليأس وخيبة الأمل.
    الشاب ما يجذبه في البداية الناحية الجنسية، يشعر بالعاطفة ولكنه لا يفكر أبدا بالارتباط فلديه بعد كثير من الوقت...
    عندما يعبر الشاب لفتاة عن إعجابه بها فهو صادق لكن عاطفته متقلبة.
    الموقف التربوي :
    على الأهل والمربين متابعة أولادهم في هذه المرحلة بمحبة واحترام.
    - الحوار الصحيح ضرورة لا بد منها لمسيرة صحيحة وكذلك المعرفة الصحيحة.
    - على الفتاة أن تعرف ميزات نفسية الشاب وردود فعله بشكل صحيح لئلا تكون ضحية عواطفها.
    - على الشاب أيضا أن يعرف ميزات نفسية الفتاة لئلا يعرضها لخيبات أمل هي بغنى عنها.
    - الصراحة والوضوح في علاقات الصداقة ضمان لكلا الطرفين.
    - علينا أن نوكل للمراهق مسؤوليات على قدر طاقته لينضج والمسؤولية تُكَبِر..
    خاتمة
    لا شك أن مراحل النمو تستمرّ في حياة الإنسان فهي بالأساس متداخلة أي أننا لا نكفّ عن أن نكون بشكل ما فمويين ونرجسيين وأن النضوج الأوديبي يحدّد الكثير من مشاعرنا وتصرفاتنا. ولا ننسَ اكتشاف فرويد بأن اللاوعي فينا يحدّد الكثير من تصرفاتنا وانفعالاتنا وشخصيتنا فهو كبحيرة كبيرة تعوم بداخلها جزيرة "الوعي" تصغر أو تتسع حسب نضوج كلّ منّا.
    أؤكد ختاماً، أن الله خلق كلّ واحد منّا فريداً.. وكما نقول بالعاميّة "كسر القالب"، فمهما اكتشفنا من علوم النفس تبقى حريّة وفرادة الإنسان مقدّسة وغالية.





    عدل سابقا من قبل Amer في الأحد 9 مارس 2014 - 12:52 عدل 1 مرات
    bahae
    bahae


    تاريخ التسجيل : 25/03/2010
    عدد المساهمات : 117
    تاريخ الميلاد : 01/01/1994
    العمر : 30

    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Empty رد: المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل

    مُساهمة من طرف bahae الثلاثاء 1 يونيو 2010 - 14:23



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك اخي الفاضل
    موضوع مميز من عضو مميز
    رزقنا واياك الذرية الصالحة
    امييييييييين يارب

    ferdaws
    ferdaws


    تاريخ التسجيل : 30/04/2010
    عدد المساهمات : 153
    تاريخ الميلاد : 20/06/1994
    العمر : 29

    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Empty رد: المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل

    مُساهمة من طرف ferdaws الثلاثاء 1 يونيو 2010 - 16:33



    ღالســـ..ـــــلام عليـــ..ـــكمღ
    ღموضــ..ـــوع فـــــ..ــي غــــ..ـــــاية الــــــ..ــــروعةღ
    ღوالجمــــ..ــال و الانـــ..ـاقـــ..ـــةღ
    ღيســـــــ..ـــــــلمو يــ..ــــا عـاـ..ــــمرღ
    ღلا تحـــ..ـــــرمنـــ..ــــا مــ..ــن مزيــ..ـد ابداعـــ..ــــك و تألــ..ـــــقكღ
    ღلــــ..ـــك منــ..ـــي احــــ..ــــلى تحيــ..ــةღ
    ღأخــ..ــتكم فـــــا..تـــــ..ــنღ


    yacine
    yacine


    الدولة الدولة : المغرب
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    عدد المساهمات : 163
    تاريخ الميلاد : 17/04/1991
    العمر : 33

    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل Empty رد: المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل

    مُساهمة من طرف yacine الجمعة 4 يونيو 2010 - 13:04



    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاتهالمرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558
    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558لو علمت الدار بمن زارها فرحتالمرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558
    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558واستبشرت ثم باست موضع القدمينالمرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558
    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558وأنشدت بلسان الحال قائلةًالمرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558
    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558شكرا على الموضوع الجميل والرائعالمرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558
    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558ننتظر جديدك بفارغ الصبرالمرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558

    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558تقبل مرور أخوكمالمرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558
    المرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558ياسينالمرحلة الأولى والأساسية للنموّ النفسي للطفل 21165154251391515558


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو 2024 - 18:06