العامرية المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حـصة أوقات الـصلاة والسحور لـشهر رمضان المبارك عام 1445هـ الموافق مارس أبريل 2024م GMT شمال المغرب تطوان
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar

» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar

» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar

» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar

» محمد بن سلمان آل سعود
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar

» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Sans0_10الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 0012
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 5555510

خاص الكاريكاتير العامرية

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 0012


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 0012

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Rank11

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 0012

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 71110

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 0012

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/


أضرب أقصف أضرب تل أبيب


إذا سألك ابنك عن معنى الخيانة

يا نبي سلام عليك ماهر زين


ٱمي ثم ٱمي ثم ٱمي

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Zakat211
موقع خاص بالزكاة
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة -0301120

المواقع والمنتديات المفضلة

ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 50-fre10
تواصل الإجتماعي تويتر
/
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Imacxg10
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Untixx10
الموقع محرك البحث جوجل
/
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Imujag10
يعرفك على المواقع الأولى
/
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Imageg10
الموقع msn شمال افريقيا
/
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Imagel10
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Untait10
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Imaoge11
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Index12
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

المحللون القضايا العربية

د. مصطفى اللداوي

عبد الباري عطوان

    ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة

    omar
    omar


    الدولة الدولة : المغرب
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010
    عدد المساهمات : 1658
    تاريخ الميلاد : 09/03/1985
    العمر : 39

    ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Empty ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة

    مُساهمة من طرف omar الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:06

    ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة 22172 




    ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب؟
    ما سر تحامل الإعلام المصري على المغرب ؟ المصدر : الجزيرة Animat33


    في أواسط يوليو/تموز الماضي، وفي عز العدوان الإسرائيلي على شعب غزة، خصصت أماني الخياط الصحفية بفضائية "أون.تي.في" -وهي فضائية خاصة مملوكة لرجل الأعمال المسيحي نجيب ساويرس- إحدى حلقات البرنامج السياسي الذي تشرف عليه، للحديث عن التصعيد المتزايد في استهداف قطاع غزة حجرا وبشرا وشجرا من لدن إسرائيل، فعرضت لفيديو قصير يناشد فيه خالد مشعل المغاربة كي "يهبوا فرادى وجماعات لتحرير فلسطين".
    مباشرة بعد بث الفيديو، وبدون مقدمات شكلية من شأنها تأطير سياق الحديث، اللهم إلا زعمها أن مصر قدمت لفلسطين أكثر مما قدمه المغرب لها، انهالت الصحفية على المغرب والمغاربة بالقول "إن المغرب رأى أن ثورات الربيع العربي قد أفرزت حكومات إسلامية، لذلك فقد ابتدع لنفسه إسلاميين ومنحهم السلطة.. وأن الشارع والشعب هما اللذان أديا الثمن في المحصلة النهائية". ومعنى هذا أن الصحفية ترى أن ثمة "دورا ملتبسا للملك المغربي في إبرامه هذه الصفقة مع الإسلاميين".

    وتابعت الصحفية كلامها بالقول المباشر ودون مجهود من لدنها لتأثيث إطار الحديث، أن المغرب مصنف ضمن الدول التي يعرف فيها مرض الإيدز مستويات مرتفعة، وأن اقتصاده مرتكز على مداخيل سوق الدعارة، "حتى والبلد مسير من لدن حكومة إسلامية".
    لم يمض على هذه الواقعة زمن طويل حتى "طلعت علينا" الصحفية رولا خرسا في استجواب لها مع الفنان يوسف شعبان من بين ظهراني فضائية "صدى البلد" -وهي فضائية خاصة يملكها رجل الأعمال النافذ محمد أبو العينين- زعم فيه شعبان أن أصول زعيم الإخوان المسلمين حسن البنا تعود إلى المغرب، وأن "ديانته الأصلية هي اليهودية، وأن اليهود يستبدلون دينهم لتلبية أغراضهم" وبلوغ أهدافهم.

    ويضيف "أنا لا أعرف حسن البنا، إلا أنه كان متواجدا في المغرب، ثم جاء إلى القاهرة عبر الإسماعيلية.. ومن ضمن عشرة مغاربة هناك ثمانية يهود.. ينتحلون صفة الإسلام لمصالح معينة"، وبالتالي فإن "أغلبية شعب المملكة يهود ينتحلون صفة مسلم من أجل المصلحة".

    نحن إذن هنا إزاء حالتين تبدوان متباعدتين في الزمن نسبيا، لكنهما نابعتان من نفس الجهة، مقتنيتان لنفس الأقنية الإعلامية، ومتمحورتان معا حول المغرب شعبا ومؤسسات. ونحن إزاء حالتين بُتر السياق من بين ظهرانيهما بترا، وتم ليّ عنق مجريات الحديث ليتسق مع قولٍ هو إلى الحشو القسري أقرب منه إلى وحدة الموضوع المعالج: تغطية العدوان على غزة، في الحالة الأولى، واستبيان رأي فنان في ما يجري بالعالم العربي منذ انطلاقة ظاهرة "الربيع العربي" وإلى حين تسجيل اللقاء، في الحالة الثانية.
    ونحن -فضلا عن ذلك كله- إزاء استهداف مباشر لبلد ودولة لم يزايدا على شعب مصر عندما أطاح بالرئيس مبارك وحمل الإخوان المسلمين إلى السلطة، ولم يزايدا عليه حينما أسقطهم ورضي بغيرهم قسرا أو طواعية، أو لنقل ارتضاهم لوأد الفتنة وتجنب إدخال البلد في أتون مجهول كان قاب قوسين أو أدنى من التحقيق.. أو هكذا قدمت الأمور في حينه.
    ما السر إذن في التحامل على المغرب من لدن فصيل في الإعلام المصري أدى به الاندفاع إلى درجة تعكير صفو العلاقة بين بلدين عربيين بعيدين بالجغرافيا، مختلفين في طبيعة نظام الحكم، لا ترسبات سياسية أو عقائدية بينهما، ولا اتهامات مسبقة لبعضهما البعض على أساس من القول "بالتدخل في الشؤون الداخلية"، أو خلفية الادعاء بالتآمر الضمني، أو الزعم بانحياز المغرب إلى هذه الجهة أو تلك ضد مصالح مصر، أو العكس بالعكس؟

    ثمة -فيما يبدو لنا- أسباب تاريخية وجيهة، حتى إن لم يعد لها منذ أمد بعيد، وقع كبير يذكر. وثمة إلى جانبها، أسباب أتت من وحي "الربيع العربي"، لربما هي التي كان لها الوقع الأكبر.

    من ضمن ما نعتبره أسبابا تاريخية، نسجل "عدم اطمئنان" المغرب في عهد الملك الراحل الحسن الثاني لحكم الضباط الأحرار عام 1952، لا سيما طيلة فترة حكم الرئيس عبد الناصر وطموحاته القومية وتطلعاته للوحدة بين الدول العربية بقيادة مصر.

    لم يكن التنافر بين الرجلين نابعا فقط من تباين في المرجعية الأيدولوجية، أو متأتيا فقط من اختلاف ما حول شكل المقاربة لبلوغ الوحدة، أو حول الجهة التي من المفروض "تقديم الولاء لها" (الاتحاد السوفياتي في حينه أو الولايات المتحدة)، بل نابعا أيضا من تعارض في تشخيص وتوصيف سمة الزعامة "المتبارى بشأنها"، إذ لم يكن الحسن الثاني من الطينة التي ترتضي أن يكون هناك قطر قائد للمنطقة العربية، سواء تماهى معها جهارة، أم تنافر معها في الأيدولوجية والمشرب بصورة مضمرة.


    لذلك، فقد كان دائما -في حينه أقصد- بين المغرب ومصر حزازات باطنة، مصدرها حرب مواقع حقيقية بخصوص قضايا محددة (عربية ودولية)، لكنها كانت خفية بفعل السياسة ومغلفة بلغة المجاملة بفعل الدبلوماسية، فلم تكن تبرز إلى السطح إلا استثناء.

    وعلى الرغم من أن هذا التضاد المبطن لم يدم طويلا، بل تراجع بقوة منذ رحيل الرئيس عبد الناصر، فقد ضمنت له -للتضاد أقصد- بعض الأقلام وبعض "الطلعات من على بعض الفضائيات"، وبعض شهادات سياسيين مخضرمين أيضا، بعض الهشيم، تؤجج ناره تارة باستحضار هذه الوثيقة السرية في العلاقات البينية أو تلك، وتخفف من وطأتها تارات أخرى حسب الظروف وحسابات السياسة، أي عندما لا يكون ثمة ما يعكر صفو العلاقات.
    أما الأسباب المترتبة عن تموجات "الربيع العربي" فتكمن تحديدا في وصول الإخوان المسلمين إلى السلطة بمصر، ووصول حزب العدالة والتنمية (ذي المرجعية الإسلامية) إلى مقاليد الحكم بالمغرب، وهو ما بدا في حينه وكأنه مد إسلامي "طبيعي" لا يمكن أن تأتيه الانتكاسة من أمامه أو من خلفه، لا سيما وقد احتكم إلى صناديق الاقتراع واتكأ على قاعدة الخيار الشعبي الواضح.

    صحيح أن العلاقة بين الحكومتين قد خانها المدى الزمني الكافي الذي كان من شأنه أن يساعد على تقييم طبيعة ذات العلاقة وقياس مداها المحتمل، إلا أن توافر عنصر التناغم الأيدولوجي والسياسي بينهما كان كافيا وحده للتأشير على أن الطريق بات سالكا، وأن عهد الاحتقان -البائن أو المستتر- قد ولى دون رجعة.
    أما وقد تمت الإطاحة بحكم حركة الإخوان في مصر واقتيد أعضاؤها فرادى وجماعات إلى السجون، فإن معطيات المعادلة تغيرت، ونبرة الخطاب السياسي تحولت، والاحتقان عاد من جديد، بالتلميح تارة وبالمباشر الحي تارات أخرى. ولم تكن حالتا أماني الخياط ويوسف شعبان إلا تمظهرا للواقع الجديد، وتعبيرا إعلاميا عن طبيعة ومضمون ما يضمره الحكام الجدد في مصر.

    فالمغرب الرسمي لم يعترف بالثاوين خلف الانقلاب على الرئيس مرسي إلا بعد مدة من الزمن وباحتشام كبير، في موقف بدا لنا في حينه كأنه رفض ضمني لما جرى، وتذمر من الارتداد عن الخيار الديمقراطي الذي رضيه المصريون طواعية في أعقاب ثورة 25 يناير، تماما كما رضي المغاربة بوصول حزب إسلامي إلى السلطة، قيل ويقال بأن أيدولوجيته لا تختلف كثيرا عن أيدولوجية إخوان مصر، اللهم إلا في بعض التفاصيل الثانوية.

    ثم إن المغرب الرسمي خلال حفل تولية السيسي مقاليد السلطة كرئيس "منتخب" جديد، لم يوفد وزيرا من حزب العدالة والتنمية "الحاكم" (فما بالك أن يوفد رئيس الحكومة، امتثالا للأعراف والتقاليد الدبلوماسية الجارية)، بل أوفد وزيرا ضمن الحكومة القائمة، لكن حزبه علماني ومنصبه محسوب على القصر، في إشارة إلى أن ما يربط المغرب بمصر هو علاقة دولة بدولة لا علاقة حكومة بحكومة، أيا ما يكن الطيف السياسي أو الأيدولوجي لهذه الحكومة أو تلك.

    أما المغرب غير الرسمي (المغرب الشعبي بلغة الإعلام)، فلم يتماه كثيرا مع الذي جرى في مصر يوم 3 يوليو/تموز 2013، لم يفهمه ولم يتفهمه، بل اعتبره انقلابا صارخا على شرعية الصناديق الانتخابية، وتآمرا على التجربة الديمقراطية، حتى وإن تفهم أخطاء الإخوان وهم بالسلطة.

    ولكأننا هنا بلسان حال المغاربة يقول: لا يجوز إزاحة سلطة منتخبة بالقوة وإن أخطأت الاختيارات، إذ عند الخطأ ثمة آليات من المفروض تفعيلها لتصحيح الاعوجاج وإعادة الأمور إلى نصابها، وإذا استحال ذلك فثمة بكل الأحوال استحقاق انتخابي دوري يحاسب ويعاقب.


    وبقدر ما لم يستسغ المغاربة كثيرا الانقلاب على "نظام" الإخوان، لم يستسيغوا مطلقا موقف مصر من العدوان الأخير على غزة، ولم يفهموا تردد الحكومة المصرية في مؤازرة الفلسطينيين، وتلكؤها في الضغط على إسرائيل لوقف العدوان على شعب أعزل منعدم الحيلة، غير قادر على حماية نفسه بنفسه، تحاصره المعابر من كل صوب وحدب، وضمنها معبر رفح التابع قانونيا لمصر.

    بالقدر ذاته وربما أكثر، استغرب المغاربة تحامل بعض الإعلاميين على شعب غزة وحركة المقاومة بداخله، واندهشوا لمطالبة هؤلاء إسرائيل بإبادة ساكنة غزة ورمي أهلها في البحر، في سابقة لم يعهدها الإعلام المصري في أحلك فترات العلاقة بين الفلسطينيين والحكم في مصر.

    وهو شعور تمت معاينته بالمنابر الإعلامية المغربية على اختلاف توجهاتها، وتمت ملاحظته بقوة في المظاهرات الشعبية التي نددت بالعدوان، ورفعت شعارات تدين الموقف المصري مما يجري في القطاع.
    لذلك فإننا نزعم بأن تحامل أماني العطار ويوسف شعبان وما سواهما من على بعض الفضائيات الخاصة، لم يكن موجها مباشرة للحكومة (حتى وإن كان التحامل موجها للونها السياسي) أو للدولة المغربية -مؤاخذة على ترددها في الاعتراف بالنظام الجديد- بل كان موجها للمغاربة، كل المغاربة، لكونهم أدانوا الانقلاب دون مواربة، وأدانوا تواطؤ الثاوين خلفه مع إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.

    ورغم اعتذار الصحفية وقولها بأنها لم تكن تقصد جرح شعور المغاربة، بل "كنت أقصد إظهار معارضتي للذين يتخذون من الدين أصلا تجاريا"، فإن الذي تفوهت به إنما يضمر مواقف العديد من الإعلاميين المصريين الذين اصطفوا إلى جانب الانقلاب، ثم إلى جانب موقفه من العدوان على غزة، وباتت لهم حساسية شديدة من الذين يبدون رأيا مخالفا.

    بالقدر ذاته، فإن اعتذار يوسف شعبان غير مفهوم أيضا، فقد أورد موقع "اليوم السابع" تصريحا له قال فيه "عندما تحدثت في هذا الشأن كنت أخاطب أناسا واعين، وقصدت زمنا ووقتا معينا، ولم أقصد إهانة شعب المغرب، والملك محمد السادس حبيبي، واستقبلته عندما جاء إلى القاهرة ودعاني لزيارة المغرب.. اليهودية ديانة سماوية، وأنا ماكفرتش عندما قلت إنه كان يتواجد في المغرب نسبة كبيرة من اليهود وقت ظهور حسن البنا".
    ومع ذلك، يبدو أن التحامل على المغرب بالصيغة الفجة التي قدمناها أعلاه، لم يكن مبررا ولا مهنيا ولا يمت إلى الأخلاق بصلة، بل ولا يمت إلى المنطق في شيء. فهل وجود حكومة إسلامية في المغرب يعتبر في حد ذاته عامل تنغيص على الحكم في مصر؟.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 11:30