العامرية المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حـصة أوقات الـصلاة والسحور لـشهر رمضان المبارك عام 1445هـ الموافق مارس أبريل 2024م GMT شمال المغرب تطوان
الفقه الإسلامي Sans0_10الأحد 10 مارس 2024 - 17:52 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر جمادى الثانية عام 1445هـ الموافق دجنبر 2023م يناير 2024م GMT+1 شمال المغرب تطوان
الفقه الإسلامي Sans0_10الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 20:42 من طرف omar

» وفاة العلامة العياشي أفيلال المغرب تطوان عن عمر يناهز 82 سنة
الفقه الإسلامي Sans0_10الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 12:48 من طرف weink

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذي الحجة عام 1444هـ الموافق يونيو يوليوز 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
الفقه الإسلامي Sans0_10الجمعة 23 يونيو 2023 - 19:25 من طرف omar

» في عيد المقاومة ويوم التحرير لفلسطين عهدٌ ووعدٌ
الفقه الإسلامي Sans0_10الإثنين 29 مايو 2023 - 19:56 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر ذو القعدة عام 1444هـ الموافق ماي يونيو 2023م GMT+1 شمال المغرب تطوان
الفقه الإسلامي Sans0_10الخميس 25 مايو 2023 - 21:28 من طرف omar

» الجنرال محمد بريظ، المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية
الفقه الإسلامي Sans0_10الأحد 23 أبريل 2023 - 17:05 من طرف omar

» محمد بن سلمان آل سعود
الفقه الإسلامي Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 23:28 من طرف omar

» الفنان السوري محمد قنوع توفي مساء اليوم السبت، في إثر احتشاء في عضلة القلب، عن عمر ناهز الـ 49 عاماً
الفقه الإسلامي Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 22:44 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شوال عام 1444هـ الموافق أبريل ماي 2023م بتوقيت +1 GMT المغرب تطوان
الفقه الإسلامي Sans0_10السبت 22 أبريل 2023 - 21:21 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر شعبان عام 1444هـ الموافق فبراير مارس 2023م GMT+1 المغرب تطوان
الفقه الإسلامي Sans0_10الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:50 من طرف omar

» حـصة أوقات الـصلاة لـشهر رجب عام 1444هـ الموافق يناير فبراير 2023م GMT+1 المغرب تطوان
الفقه الإسلامي Sans0_10الخميس 26 يناير 2023 - 19:00 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

الفقه الإسلامي 0012
الفقه الإسلامي 5555510

خاص الكاريكاتير العامرية

الفقه الإسلامي 0012


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

الفقه الإسلامي 0012

الفقه الإسلامي Rank11

الفقه الإسلامي 0012

الفقه الإسلامي 71110

الفقه الإسلامي 0012

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/


أضرب أقصف أضرب تل أبيب


إذا سألك ابنك عن معنى الخيانة

يا نبي سلام عليك ماهر زين


ٱمي ثم ٱمي ثم ٱمي

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

الفقه الإسلامي Zakat211
موقع خاص بالزكاة
الفقه الإسلامي -0301120

المواقع والمنتديات المفضلة

الفقه الإسلامي 50-fre10
تواصل الإجتماعي تويتر
/
الفقه الإسلامي Imacxg10
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
الفقه الإسلامي Untixx10
الموقع محرك البحث جوجل
/
الفقه الإسلامي Imujag10
يعرفك على المواقع الأولى
/
الفقه الإسلامي Imageg10
الموقع msn شمال افريقيا
/
الفقه الإسلامي Imagel10
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
الفقه الإسلامي Untait10
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
الفقه الإسلامي Imaoge11
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
الفقه الإسلامي Index12
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

المحللون القضايا العربية

د. مصطفى اللداوي

عبد الباري عطوان

    الفقه الإسلامي

    omar
    omar


    الدولة الدولة : المغرب
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010
    عدد المساهمات : 1658
    تاريخ الميلاد : 09/03/1985
    العمر : 39

    الفقه الإسلامي Empty الفقه الإسلامي

    مُساهمة من طرف omar الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 16:54

    2016-2

    الفقه الإسلامي


    الْفِقْهُ في اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم به، وفهم الأحكام الدقيقة والمسائل الغامضة، وهو في الأصل مطلق الفهم، وغلب استعماله في العرف مخصوصا بعلم الشريعة؛ لشرفها على سائر العلوم،

     وتخصيص اسم الفقه بهذا الاصطلاح حادث، واسم الفقه يعم جميع الشريعة التي من جملتها ما يتوصل به إلى معرفة الله ووحدانيته وتقديسه وسائر صفاته، وإلى معرفة أنبيائه ورسله عليهم السلام، ومنها علم الأحوال والأخلاق والآداب والقيام بحق العبودية وغير ذلك.

     وذكر بدر الدين الزركشي قول أبي حامد الغزالي: أن الناس تصرفوا في اسم الفقه فخصوه بعلم الفتاوى ودلائلها وعللها واسم الفقه في العصر الأول كان يطلق على: علم الآخرة ومعرفة دقائق آفات النفس ومفسدات الأعمال وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة واستلاب الخوف على القلب.

     وعند الفقهاء: حفظ الفروع وأقله ثلاث مسائل وعند أهل الحقيقة: الجمع بين العلم والعمل لقول الحسن البصري: إنما الفقيه المعرض عن الدنيا، الزاهد في الآخرة، البصير بعيوب نفسه.

     وعرفه أبو حنيفة بأنه: معرفة النفس مالها وما عليها وعموم هذا التعريف كان ملائماً لعصر أبي حنيفة الذي لم يكن الفقه فيه قد استقل عن غيره من العلوم الشرعية.

    وعرف الشافعي الفقه بالتعريف المشهور بعده عند العلماء بأنه: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية.

     وفي اصطلاح علماء أصول الفقه: العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة من أدلتها التفصيلية.


     ويسمي عند المتأخرين علم الفقه ويطلق في العصور المتأخرة من التاريخ الإسلامي مخصوصا بالفروع،  والفقيه العالم بالفقه، وعند علماء أصول الفقه هو المجتهد، وللفقه مكانة مهمة في الإسلام، حيث دلت النصوص الشرعية على فضله ووجوب التفقه في الدين، وكان من أعلام فقهاء الصحابة ذوو تخصص في استنباط الأحكام الشرعية، وكانت لهم اجتهادات ومذاهب فقهية، وأخذ عنهم فقهاء التابعين في مختلف البلدان، وبذلك بدءتأسيس المدارس الفقهية في الحجاز والعراق والشام واليمن ومصر، وتلخصت منها المذاهب الفقهية وكان أشهرها المذاهب الأربعة، وقد كان الفقه بداية التاريخ الإسلامي يطلق على العلم بالأحكام الشرعية عموما، وبعد تطوير الدراسات الفقهية والبحوث العلمية ووضع العلوم وتدوينها كانت الدراسات الفقهية تتضمن: الأصول والفروع والقواعد وتاريخ الدراسة والمدارس الفقهية ومداخل المذاهب ومراتب الفقهاء ومراتب الاجتهاد وغيرها. وأصبح الفقه بمعناه الاصطلاحي يطلق على: علم فروع الفقه وهو أحد أنواع العلوم الشرعية، وهو: «العلم بالأحكام الشرعية العملية المستمدة من أدلتها التفصيلية».
    الفِقْه بالمعنى اللغوي الْفَهْمُ، وأصله بالكسر والفعل فَقِهَ يَفْقَهُ بكسر القاف في الماضي وفتحها في المضارع، يقال: فَقِهَ الرجل أي: فهم، والمصدر فِقْهًا، وفلان لا يَفْقَهُ وَلَا يَنْقَه، مادته: (فِ قْ هـ) وهو في الأصل لمعنى: مطلق الْفَهْمُ،


     قال ابن حجر: يقال: فَقُهَ بالضم إذا صار الفقه له سجية، وفقه بالفتح إذا سبق غيره إلى الفهم، وفَقِهَ بالكسر إذا فهم.


     وكلمة «فِقْه» في اللغة مصدر ماضيه في الأصل فَقِهَ -بكسر القاف- بمعنى: فَهْمُ الشي والعلم به مطلقا، أو مخصوصا بفهم الأشياء الغامضة والمسائل الدقيقة، ثم نقل لفظ «فقه» من معناه اللغوي بغلبة الاستعمال في العرف إلى معنى العلم بالدين. قال ابن منظور: وغلب على علم الدين لسيادته وشرفه وفضله على سائر أنواع العلم كما غلب النجم على الثريا والعود على المندل.


     قال ابن الأثير: واشتقاقه من الشق والفتح، وقد جعله العرف خاصا بـعلم الشريعة، شرفها الله تعالى، وتخصيصا بـعلم الفروع منها.


     قال ابن منظور: والفقه في الأصل الفهم، يقال: أوتي فلان فقها في الدين أي فهما فيه قال الله عز وجل:  بين قوصين 1 ليتفقهوا في الدين بين قوصين 2 أي: ليكونوا علماء به، وفقهه الله، ودعا النب لابن عباس فقال: اللهم علمه الدين وفقهه في التأويل أي: فهمه تأويله ومعناه، فاستجاب الله دعاءه وكان من أعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.
    وقال ابن سيده: وفقه عنه بالكسر: فهم، ويقال: فقه فلان عني ما بينت له يفقه فقها إذا فهمه.


     والفقه بمعنى: العلم بالشّيء، والفهم له، والفطنة فيه، وغلب على علم الدين لشرفه، وما ذكر في القرآن حكاية ما قاله قوم النبي شعيب، في قول الله تعالى:
    بين قوصين 1 قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ بين قوصين 2؛ فهو بمعنى: عدم الفهم مطلقا.

     وقيل: هو عبارة عن كلّ معلوم تيقّنه العالم عن فكر.
    الفقه في اللغة: هو العلم، وخصه حملة الشرع بضرب من العلوم، ونقل ابن السمعاني عن ابن فارس: أنه إدراك علم الشيء، وقال الجوهري وغيره: هو الفهم، وقال  الراغب هو التوسل إلى علم غائب بعلم شاهد فهو أخص من العلم، وفسر الفهم بمعرفة الشيء بالقلب، والعلم به يقال: فهمت الشيء عقلته وعرفته، وفهمت الشيء فهما علمته، فلا يقصد فهم المعنى من اللفظ، ولا فهم غرض المتكلم، وقال أبو إسحاق وصاحب اللباب من الحنفية: فهم الأشياء الدقيقة، فلا يقال: فقهت أن السماء فوقنا، قال القرافي: وهذا أولى؛ ولهذا خصصوا اسم الفقه بالعلوم النظرية، فيشترط كونه في مظنة الخفاء، فلا يحسن أن يقال: فهمت أن الإثنين أكثر من الواحد، ومن ثم لم يسم العالم بما هو من ضروريات الأحكام الشرعية فقيها.

    والفقه اللغوي مكسور القاف في الماضي والاصطلاحي مضمومها فيه.

     يقال: فقه بالكسر فهو فاقه إذا فهم، وفقه بالفتح فهو فاقه أيضا إذا سبق غيره إلى الفهم، وفقه بالضم فهو فقيه إذا صار الفقه له سجية. ونقل الفقه إلى علم الفروع بغلبة الاستعمال كما أشار إليه ابن سيده بقوله: غلب على علم الدين لسيادته وشرفه كالنجم على الثريا، والعود على المندل.
    كلمة فقه بالإضافة إلى معناه اللغوي فقد غلب استعماله مخصوصا بعلم الشريعة، وذكر الإمام الغزالي أن الناس تصرفوا في اسم الفقه فخصوه بعلم الفتاوى ودلائلها وعللها واسم الفقه في العصر الأول كان مطلقا على علم الآخرة.

     وعلم السلوك.

    ويطلق في العصر الأول على: علم الآخرة ومعرفة دقائق آفات النفس ومفسدات الأعمال وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة واستلاب الخوف على القلب، قال ابن عابدين ضمن تعريف الفقه: وعند الفقهاء: حفظ الفروع وأقله ثلاث. وعند أهل الحقيقة: الجمع بين العلم والعمل لقول الحسن البصري: إنما الفقيه المعرض عن الدنيا، الراغب في الآخرة، البصير بعيوب نفسه.


     وقد عرفه الإمام أبو حنيفة بأنه: معرفة النفس ما لها وما عليها، قيل: وأخذه من قوله تعالى: بين قوصين 1 لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت بين قوصين 2بين قوصين 2، وسمى كتابه في العقيدة: الفقه الأكبر، قال الغزالي في الإحياء في بيان تبديل أسامي العلوم: إن الناس تصرفوا في اسم الفقه، فخصوه بعلم الفتاوى والوقوف على وقائعها، وإنما هو في العصر الأول اسم لمعرفة دقائق آفات النفوس، والاطلاع على الآخرة وحقارة الدنيا.


     قال الحسن البصري: إنما الفقيه هو الزاهد في الدنيا، الراغب في الآخرة، البصير بذنبه، المداوم على عبادة ربه، الورع الكاف. وقال الحليمي في المنهاج: إن تخصيص اسم الفقه بهذا الاصطلاح حادث، قال: والحق أن اسم الفقه يعم جميع الشريعة التي من جملتها ما يتوصل به إلى معرفة الله ووحدانيته وتقديسه وسائر صفاته، وإلى معرفة أنبيائه ورسله عليهم السلام، ومنها علم الأحوال والأخلاق والآداب والقيام بحق العبودية وغير ذلك.
    في الاصطلاح الشرعي: عرفه أبو حنيفة بأنه: معرفة النفس مالها وما عليها، والمعرفة: هي إدراك الجزئيات عن دليل، والمراد بها هنا سببها: وهو الملكة الحاصلة من تتبع القواعد مرة بعد أخرى، وعموم هذا التعريف كان ملائماً لعصر أبي حنيفة الذي لم يكن الفقه فيه قد استقل عن غيره من العلوم الشرعية.

    وهذا التعريف عام يتناول الاعتقاديات كوجوب الإيمان، والوجدانيات أي: الأخلاق الباطنة والملكات النفسانية، والعمليات كالصلاة والصوم والبيع، فمعرفة ما للنفس وما عليها من الاعتقاديات هي علم الكلام علم التوحيد، ومعرفة ما للنفس وما عليها من الوجدانيات هي علم الأخلاق والتصوف كالزهد والصبر والرضا وحضور القلب في الصلاة ونحو ذلك. ومعرفة ما للنفس وما عليها من الأحكام العملية هو الذي صار يعرف بـعلم فروع الفقه، ومن ثم فقد أضاف فقهاء الحنفية إلى تعريف أبي حنيفة لفظ: «عملا» ليصبح التعريف: معرفة النفس مالها وما عليها عملا، وعلم الفقه يسمى هو وعلم أصول الفقه بـعلم الدراية أيضا على ما في مجمع السلوك.
    الفقه في اصطلاح علماء أصول الفقه هو: العلم بالأحكام الشّرعيّة العمليّة المكتسب من أدلّتها التّفصيلة. وعرفه أبو إسحاق الشيرازي بأنه: معرفة الأحكام الشرعية التى طريقها الاجتهاد،

     أو هو: علم كل حكم  شرعي بالاجتهاد، أو العلم بالأحكام الشرعية العملية بالاستدلال، أو من طريق أدلتها التفصيلية، وفق أصول فقهية سليمة، واستدلالات منهجية، يتوصل منها إلى معرفة الأحكام الشرعية، المكتسبة من الأدلة التفصيلية.


     ومعنى العلم بالأحكام الشرعية أي: المستنبطة بطريق الاجتهاد، أو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية. والفقه بالمعنى الاصطلاحي يطلق على العلم المسمى بـ(علم فروع الفقه).


     فالعلم بالذوات من أجسام وصفات وسواها ليس فقها؛ لأنه ليس علم أحكام. والعلم بالأحكام العقلية والحسية والوضعية كأحكام الحساب والنحو والصرف لا يسمى فقها؛ لأنه علم أحكام ليست بشرعية، وعلم أحكام  أصول الدين وأصول الفقه ليس فقها، لأنها أحكام شرعية علمية وليست عملية، وعلم المقلد بالأحكام الشرعية العملية لا يسمى فقها؛ لأنه علم ليس عن استدلال، وما هو معلوم بالضرورة لا يسمى فقها؛ لأنه من غير استدلال فهو: العلم الحاصل بالاجتهاد، والفقيه لا يطلق إلا على المجتهد.، قال إمام الحرمين:

    في اصطلاح الفقهاء

    تعريف الفقه عند الفقهاء هو: استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها، أو هو كما حكاه البغوي في تعليقه نقلا عن القاضي حسين حيث قال: الفقه افتتاح علم الحوادث على الإنسان، أو افتتاح شعب أحكام الحوادث على الإنسان. وقال ابن سراقة: حده في الشرع: عبارة عن اعتقاد علم الفروع في الشرع، ولذلك لا يقال في صفاته سبحانه وتعالى: فقيه. قال: وحقيقة الفقه عندي: الاستنباط، قال الله تعالى:  بين قوصين 1 لعلمه الذين يستنبطونه منهم بين قوصين 2 بين قوصين 2 واختيار ابن السمعاني في القواطع أنه استنباط حكم المشكل من الواضح قال: وقوله : رب حامل فقه غير فقيه أي: غير مستنبط ومعناه: أنه يحمل الرواية من غير أن يكون له استدلال واستنباط فيها، وقال في ديباجة كتابه: وما أشبه الفقيه إلا بغواص في بحر در كلما غاص في بحر فطنته استخرج درا، وغيره مستخرج آجرا.

     ويؤخذ من تعريفهم الفقه بأنه استنباط الأحكام: أن المسائل المدونة في كتب الفقه ليست بفقه في اصطلاح الفقهاء،  وأن حافظها ليس بفقيه، وبه صرح العبدري في باب الإجماع من شرح المستصفى، قال: وإنما هي نتائج الفقه، والعارف بها فروعي، وإنما الفقيه هو المجتهد الذي ينتج تلك الفروع عن أدلة صحيحة، فيتلقاها منه الفروعي تقليدا ويدونها ويحفظها، ونحوه قول ابن عبد السلام: هم نقلة فقه لا فقهاء.


    وفي اصطلاح علماء الفروع هو: العلم بالأحكام الشرعية العملية الناشئة عن الاجتهاد.

     أو هو حفظ أو معرفة مجموعة من الأحكام الشرعية العملية الواردة بالكتاب والسنة وما استنبط منها، سواء كان مع أدلتها أو بغير الأدلة، أو هو: معرفة الأحكام الشرعية العملية التي نزل بها الوحى، قطعية كانت أو ظنية، وما استنبطه المجتهدون.

    الفقه في الدين في الشرع الإسلامي بمعنى: العلم بأحكام الشرع، وقد أطلق الفقه في العرف بغلبة الاستعمال على معنى الفقه في الدين، أي: المخصوص بكونه في الدين، والدين والشرع والشريعة بمعنى: ما شرعه الله على لسان نبيه من أحكام، وكل ما أتى به الرسول من عند الله. وجاء في القرآن:  بين قوصين 1 ليتفقهوا في الدين بين قوصين 2 أي: ليتعلموا أحكام الدين.

     والتفقه أي: التفهم وأخذ الفقه تدريجا، في الدين وهو عرفا: وضع إلهي سائق لذوي العقول باختيارهم المحمود إلى ما هو خير لهم بالذات، وقد يفسر الدين بما شرع من الأحكام ويساويه الملة ماصدقا كالشريعة؛ لأنها من حيث إنها يدان أي: يخضع لها تسمى دينا، ومن حيث إنها يجتمع عليها وتملى أحكامها تسمى ملة، ومن حيث إنها تقصد لإنقاذ النفوس من مهلكاتها تسمى شريعة. وفي الحديث الصحيح: «وعن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله : بين قوصين 1 من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي بين قوصين 2، متفق عليه.


     أي: خيرا عظيما لمن لطف الله به وأراد له الخير وسهله عليه لكونه من عليه بفهم تام ومعلم ناصح وشدة الاعتناء بالطلب ودوامه واختاره أي: انتقاه للطفه وتوفيقه وفي رواية: من يرد الله به خيرا؛ يفقهه في الدين، ويلهمه رشده.

     والفقه في الدين: معرفة الأحكام الشرعية عموما، ويطلق الفقه في العصر الأول بمعنى: فهم جميع أحكام الدين أي: كل ما شرع الله لعباده من الأحكام، فيشمل: الأحكام العملية والعلمية الاعتقادية وغيرها، وهو بهذا المعنى لا يختص بالفروع حيث لم يكن إطلاق مصطلح الفقه على الفروع إلا بعد تدوين علم الفقه، ومن ثم فإن حملة علم الشرع من أعلام و فقهاء الصحابة كانوا فقهاء في الدين، لكن لم يكن الفقهاء منهم بالمعنى الاصطلاحي يطلق إلا على المجتهدين منهم وأئمة المذاهب، ومما يدل ذلك قولة عليه الصلاة والسلام: رب حامل فقه غير فقيه وحديث: رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه.
    أخرج الترمذي: عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود يحدث عن أبيه عن النبي قال: نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم إخلاص العمل لله ومناصحة أئمة المسلمين ولزوم جماعتهم فإن الدعوة تحيط من ورائهم.


     ورواة الشافعي والبيهقي في المدخل.


     وأخرج أبو نعيم في الحلية: «عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه قال: قال رسول الله : بين قوصين 1 نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه إلى من هو أحفظ منه، ويبلغه من هو أحفظ منه إلى من هو أفقه منه، فرب حامل فقه ليس بفقيه بين قوصين 2، رواه عن سماك عدة، ولم يروه عن علي إلا الخريبي، صحيح ثابت.


     وأخرج الترمذي رواية: «عن شعبة أخبرنا عمر بن سليمان من ولد عمر بن الخطاب قال سمعت عبد الرحمن بن أبان بن عثمان يحدث عن أبيه قال خرج زيد بن ثابت من عند مروان نصف النهار قلنا ما بعث إليه في هذه الساعة إلا لشيء سأله عنه فسألناه فقال: نعم سألنا عن أشياء سمعناها من رسول الله  سمعت رسول الله  يقول: نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه.

     وقوله: نضر الله قال التوربشتي: النضرة الحسن والرونق يتعدى ولا يتعدى وروي مخففا ومثقلا.


     وقال النووي: التشديد أكثر. وقال الأبهري: روى أبو عبيدة بالتخفيف قال هو لازم ومتعد، ورواه الأصمعي بالتشديد وقال المخفف لازم والتشديد للتعدية وعلى الأول للتكثير والمبالغة.

     ذكره في تحفة الأحوذي وقال: والمعنى: خصه الله بالبهجة والسرور لما رزق بعلمه ومعرفته من القدر  والمنزلة بين الناس في الدنيا ونعمه في الآخرة حتى يرى عليه رونق الرخاء والنعمة، ثم قيل: إنه إخبار يعني جعله ذا نضرة، وقيل: دعاء له بالنضرة وهي البهجة والبهاء في الوجه من أثر النعمة، ومعنى: فحفظه أي: بالقلب أو بالكتابة فرب حامل فقه أي: علم إلى من هو أفقه منه أي: فرب حامل فقه قد يكون فقيها ولا يكون أفقه فيحفظه ويبلغه إلى من هو أفقه منه فيستنبط منه ما لا يفهمه الحامل أو إلى من يصير أفقه منه، إشارة إلى فائدة النقل والداعي إليه. قال الطيبي: هو صفة لمدخول «رب» استغنى بها عن جوابها أي: رب حامل فقه أداه إلى من هو أفقه منه. ورب حامل فقه ليس بفقيه بين به: أن راوي الحديث ليس الفقه من شرطه، إنما شرطه الحفظ، وعلى الفقيه التفهم والتدبر قاله المناوي.

    وأخرج الترمذي أيضا: عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود يحدث عن أبيه قال سمعت النبي  يقول: نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمع فرب مبلغ أوعى من سامع». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن عبد الله.

     وقد جاء بلفظ: سمع منا شيئا وفي رواية ابن ماجه: حديثا بدل شيئا، قال الطيبي: يعم الأقوال والأفعال الصادرة من النبي وأصحابه رضي الله عنهم يدل عليه صيغة الجمع في: «منا». قال المباركفوري: الظاهر عندي أن المعنى: من سمع مني أو من أصحابي حديثا من أحاديثي فبلغه إلخ والله تعالى أعلم، وقال أيضا في معنى: فبلغه كما سمعه أي: من غير زيادة ونقصان، وخص مبلغ الحديث كما سمعه بهذا الدعاء لأنه سعى في نضارة العلم وتجديد السنة فجازاه بالدعاء بما يناسب حاله، وهذا يدل على شرف الحديث وفضله ودرجة طلابه حيث خصهم النبي 
     بدعاء لم يشرك فيه أحد من الأمة، ولو لم يكن في طلب الحديث وحفظه وتبليغه فائدة سوى أن يستفيد بركة هذه الدعوة المباركة؛ لكفى ذلك فائدة وغنما، وجل في الدارين حظا وقسما.

     ولفظ: «فرب» تفيد التقليل وقد ترد للتكثير.  و«مبلغ» بفتح اللام وأوعى نعت له والذي يتعلق به «رب» محذوف وتقديره يوجد أو يكون، ويجوز على مذهب الكوفيين في أن "رب" اسم أن تكون هي مبتدأ وأوعى الخبر فلا حذف ولا تقدير، والمراد رب مبلغ عني أوعى أي أفهم لما أقول من سامع مني، وصرح بذلك، أبو القاسم بن منده في روايته من طريق هوذة عن ابن عون ولفظه : فإنه عسى أن بعض من لم يشهد أوعى لما أقول من بعض من شهد.

    الفقيه في اصطلاح علماء الشرع الإسلامي هو لقب يطلق على من له علم بالفقه على تفصيل في خصوص التسمية، قال الأزهري: وأما فقه بضم القاف فإنما يستعمل في النعوت يقال: رجل فقيه، وقد فقه يفقه فقاهة إذا صار فقيها، وفقه فقها: بمعنى علم علما، ورجل فقيه: عالم، وكل عالم بشيء فهو فقيه.

     قال ابن حجر: يقال فقه بالضم إذا صار الفقه له سجية، وفقه بالفتح إذا سبق غيره إلى الفهم، وفقه بالكسر إذا فهم.
     والفقيه في علم أصول الفقه: لا يطلق إلا على من بلغ رتبة منمراتب الاجتهاد، وعند الفقهاء هو: العالم بالفقه وأحكام الشرع، على أن يكون واسع الاطلاع، قوى الفهم والإدراك، متين الحجة، بعيد الغور في التحقيق والغوص في دقائق المعانى، صاحب ذوق فقهي سليم، وإن كان مقلدا، قال أبو إسحاق في كتاب الحدود: الفقيه من له الفقه، فكل من له الفقه فقيه، ومن لا فقه له فليس بفقيه قال: والفقيه هو العالم بأحكام أفعال العباد التي يسوغ فيها الاجتهاد. وقال الغزالي: إذا لم يتكلم الفقيه في مسألة لم يسمعها ككلامه في مسألة سمعها: فليس بفقيه، حكاه عنه ابن الهمداني في طبقات الحنفية، وقال ابن سراقة: الفقيه من حصل له الفقه. وذكر الشافعي في الرسالة: صفة المفتي وقال: وهو الفقيه.
    وفي العصور الإسلامية الأولى كان يطلق الفقيه غالبا على المتصف بالزهد والورع والصلاح والاستقامة والتقوى والخشية لله، وهذا يتأتى لمن تفقه في الدين، ويؤكد هذا ما نقله العلماء عن الحسن البصري عن الكلبي قال: رأيت الحسن بمكة فسألته عن شيء فلم يجبني، فقلت: نسألكم يا معشر الفقهاء فلا تجيبونا؟ قال: ويحك وهل رأيت بعينك فقيها قط؟ وهل تدري من الفقيه؟ إنما الفقيه الزاهد في الدنيا، الراغب في الآخرة، الدائب في العبادة، البصير بدينه.

     وفي الحديث: عن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله 
    بين قوصين 1 من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي بين قوصين 2 متفق عليه.


     ومعنى: من يرد الله به خيرا: بتنكيره  كلمة: خير؛ للتفخيم أي: خيرا كثيرا؛ يفقهه: بتشديد القاف أي: يجعله عالما في الدين أي: أحكام الشريعة والطريقة والحقيقة، ولا يخص بالفقه المصطلح المختص بالأحكام الشرعية العلمية كما يظن، فعن عمران قال: قلت للحسن يوما في شيء قاله، يا أبا سعيد! هكذا يقول الفقهاء. قال: ويحك هل رأيت فقيها قط إنما الفقيه الزاهد في الدنيا، الراغب في الآخرة، البصير بأمر دينه، المداوم على عبادة ربه.


     وفي رواية: إنما الفقيه من انفقأت عينا قلبه فنظر إلى ربه، ويؤيده ما في رواية: من يرد الله به خيرا؛ يفقهه في الدين، ويلهمه رشده، رواه أبو نعيم في الحلية عن ابن مسعود، ثم بين في الحديث أن صفة الفقه في الدين إنما هي منحة من الله لمن يشاء من عبادة في قوله: وإنما أنا قاسم أي: للعلم والله يعطي أي: يعطي الفهم في العلم بمبناه، والتفكر في معناه، والعمل بمقتضاه. قال الطيبي: الواو في: وإنما للحال من فاعل يفقه أو مفعوله أي: أنا أقسم العلم بينكم، فألقي إليكم جميعا ما يليق بكل أحد، والله يوفق من يشاء منكم لفهمه. قال ابن حجر: ومن ثم تفاوتت أفهام الصحابة مع استواء تبليغه عليه الصلاة والسلام، بل فاق بعض من جاء بعد الصحابة بعضهم في الفهم والاستنباط كما أشار لذلك الخبر حديث: رب حامل فقه ليس بفقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، قال ملا علي القاري وقيل: معناه أنا أقسم المال بينكم والله يعطيه، فلا يكون في قلوبكم سخط وتنكر عن  التفاضل في القسمة، فإنه أمر الله، والظاهر أن المعنى أنا أقسم العلم بينكم والله يعطي العلم كذا قاله بعض الشراح، والأظهر أن لا منع من الجمع، وإن كان المقام يقتضي العلم والله أعلم قيل: ولم يقل معط لأن إعطاءه متجدد ساعة فساعة.

    omar
    omar


    الدولة الدولة : المغرب
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010
    عدد المساهمات : 1658
    تاريخ الميلاد : 09/03/1985
    العمر : 39

    الفقه الإسلامي Empty رد: الفقه الإسلامي

    مُساهمة من طرف omar الجمعة 29 مارس 2019 - 17:27

    Jurisprudence Islamique


    langue fiqh: compréhension de la chose savoir au sujet , et comprendre des jugements précis et les questions vagues, ce qui est à l' origine d' une compréhension absolue, et a dominé son utilisation dans la coutume une sur mesure  la connaissance de la loi , pour rendre hommage aux autres sciences, 

     et l' allocation nom fiqh de cet événement convention, et lenom de fiqh prévaloir dans toute la loi qui , entre autres , que l'atteindre à connaître Dieu et Unicité et de sanctifier et d' autres qualités, et à la connaissance des prophètes et des messagers de la paix soit sur eux, y compris les conditions, l' éthique, la littérature et la science à faire le droit de l' esclavage et ainsi sur . 

     Il a dit  Badr de Din Zarkashi dit  Abu Hamid al - Ghazali: que les gens ont agi au nom de Fiqh Fajsou drapeau Fatawa, des lignes directrices et leurs causes et le nom de la jurisprudence dans la première période a été appelée: connaissance de la vie après la mort et de la connaissance des minutes lésions de psychologie et d' affaires et de la force Spoilers pour prendre le minimum misérablement et l' intensité de l' aspiration à la béatitude vie après la mort et l' aliénation de la peur sur le coeur .

     Et quand les juristes: Sauvez les branches et les trois derniers numéros et quand les gens de vérité: la combinaison de la science et travaillent à dire  Hassan al-Basri : mais le faqih exposé au monde, l'ascète dans l'au-delà, la vue de ses défauts. Abu Hanifa le 

     définissait  comme suit  : la connaissance de soi et de son argent et la généralité de cette définition était appropriée à l'époque d'Abou Hanifa, qui n'était pas une jurisprudence indépendante des autres  sciences médico-légales .
    Al-Shafi'i a défini le   fiqh selon la définition bien connue d'après les érudits: 

     Et dans la terminologie des spécialistes des  principes fondamentaux de la jurisprudence : connaissance des dispositions de la légitimité tirées des preuves détaillées. 


     Et fait appel à la connaissance plus tard de Fiqh et appelé dans les époques ultérieures de  l' histoire islamique , une des  branches sur mesure, et dans le monde Faqih de la jurisprudence, et quand les savants de la jurisprudence est laborieuse, et la jurisprudence d'une place importante dans l' islam, où les textes religieux ont montré les vertus et la AlTafaqah nécessité dans la religion, et il a été les drapeaux  des savants des Compagnons  personnes avec spécialisation En élaborant des règles juridiques, ils avaient une  jurisprudence  et des doctrines doctrinales, et les prenaient aux  érudits des disciples  de différents pays, et donc à la création d'écoles de jurisprudence Dans le Hijaz, en Irak, en Syrie, au Yémen et en Égypte, résumant les  doctrines de la jurisprudence, la  plus célèbre des  quatre écoles de pensée, la jurisprudence fut le début de l'histoire islamique appelée science de la jurisprudence islamique en général et après le développement des études jurisprudentielles et scientifiques: Et les entrées des écoles de pensée, les positions des  juristes, les positions de l'  Ijtihad  et d'autres. Et est devenue la doctrine au sens de terminologie appelée: la  science des branches de la jurisprudence,  qui est l'un des types  de la science médico-légale , qui est: «connaissance de la légitimité des dispositions pratiques dérivées de la preuve détaillée».
    sens linguistique fiqh de compréhension, et sa fracture origine  et le verbe  jurisprudence COMPREND brisées pollinisateur dans  le passé  et ouvrir ce dans  le temps présent , il est dit: la jurisprudence de l' homme -à- dire: la compréhension,  la source en  conséquence, et donc ne le cache pas Angah, l' article: (   ) , ce qui signifie à l' origine: compréhension absolue, 


     Ibn Hajar a déclaré: On dit que le Fiqh est obligatoire s'il devient un fajih. 


     Et le mot «jurisprudence» dans la langue source d' origine dans sa jurisprudence antérieure -peixr  pollinisateur- dans le sens de comprendre la chose et de la connaître, ou de comprendre spécifiquement des choses vagues et des questions délicates, puis de transférer le mot «jurisprudence» du sens linguistique de la prédominance de l'usage dans la coutume au sens de la connaissance de la religion. Ibn Manzoor a déclaré: «Il a dominé la connaissance de la religion pour sa souveraineté et son honneur et pour sa préférence pour toutes sortes de sciences en tant qu’étoile sur le lustre et le oud de Mandel. 


     Ibn al-Atheer a déclaré: Cela découle de la fente et de l'ouverture, et il a été rendu coutume par la connaissance de la charia, l'honneur de Allah, et plus particulièrement  par la connaissance des branches  . 


     Ibn Manzoor: la jurisprudence dit à l' origine comprise, adéclaré: Otti donc et donc en conséquence dans la religion toute compréhension du Dieu Tout - Puissant a dit:  الفقه الإسلامي 1855208472 à Itvgahoa dans la religion الفقه الإسلامي 3119884009 -à- dire d'être savants de lui, et sa compréhension de Dieu, et appelé pour le café Ibn Abbas a dit: Oh mon Dieu , sa connaissance de la religion et de la doctrine dans l' interprétation de tout: Il comprenait son interprétation et sa signification, et Dieu a répondu à sa prière et était celui qui connaissait les gens de son temps grâce au Livre d'Allah.
    Ibn Siddah a dit: C'est lié à lui qu'il se brise. 


     Et la jurisprudence en ce sens: la connaissance de la chose, et la compréhension, et l'intelligence, et a dominé la connaissance de la religion pour honorer, et ce qui est mentionné dans le  Coran l'  histoire du peuple du prophète Shu'aib, dans les paroles de Dieu:
    الفقه الإسلامي 1855208472 Ils ont dit: "Shu'ayb, qu'est-ce que tu dis tellementالفقه الإسلامي 3119884009 ?" 

     Il a été dit: Il s’agit de toutes les informations sur la pensée connues dans le monde.
    Fiqh dans la langue:  est la science, et résume en campagne Shara à frapper de la science, Ibn Sam'ani Ibn Faris: que la conscience de la chose scientifique, a dit les fondamentaux et d' autres: est la compréhension, at - il dit Ragheb mendie à l' absence connaissance de la sciences du témoin , il est particulièrement la science, et interprété la compréhension des connaissances Il a dit: "J'ai compris la chose dans le cœur et la connaissance en est dite: j'ai compris la chose de son esprit et le connaissais, et la chose qu'il lui a enseignée, il n'a donc pas voulu comprendre le sens du mot, ni comprendre le but de l'orateur. Al-Qarafi: Et c'est la première, ils ont donc donné le nom de fiqh aux sciences théoriques. Il est plus important que les deux soient plus d'un, et il n'a donc pas appelé le monde de ce qui est nécessaire pour les décisions de la jurisprudence islamique. 

    La  langue est  cassée dans le passé et le terme y est impliqué.

     On dit que la jurisprudence est brisée si elle est comprise, mais elle est également admissible si elle est précédée d’un accord. Et le transfert de la jurisprudence à la connaissance des branches de la prédominance d'utilisation telle qu'indiquée par le fils de son maître, en disant: surmontez le drapeau de la religion à la souveraineté et à l'honneur comme l'étoile sur le lustre, et Oud sur Mandel.
    Le mot jurisprudence, en plus de sa signification linguistique, a été plus spécifiquement utilisé pour la  science de la charia , et l’imam al-Ghazali a déclaré que les gens agissaient au nom d’une jurisprudence caractérisée par la science de la fatwa, des preuves et des prétextes et que le nom de la jurisprudence de la première époque était absolu dans la connaissance de l’au-delà. 

     Et la science du comportement.
    Appelé dans la première période: la connaissance de la vie après la mort et de la connaissance des minutes lésions de la psychologie et les spoilers affaires et la force de prendre le minimum misérablement et l' intensité de l' aspiration à la béatitude vie après la mort et l' aliénation de la peur sur le cœur, dit  Ibn Abidin au  sein de la définition de Fiqh: Quand les chercheurs: Save les branches et au moins trois. Quand les gens de la vérité: la combinaison de la science et le travail à dire Hasan al - Basri: Faqih , mais l' exposition pour le monde, qui veut l' au- delà, les défauts Seer lui - même. 


     Imam était connu  Abou Hanifa  comme: auto -connaissance de son et ce qu'il a demandé, et lui prit le verset:  الفقه الإسلامي 1855208472 elle ce gagné , et il a gagnéالفقه الإسلامي 3119884009الفقه الإسلامي 3119884009 , et a appelé son livre dans la doctrine: la plus grande jurisprudence, Al - Ghazali a dit dans une reprise dans un commutateur déclaration Asami Science: Les gens ont agi en nom fiqh, les fatwas drapeau Fajsou et se tenir sur les faits, mais il est dans le premier nom de l' époque pour voir les parasites minutes âmes, et voir le monde et l' au- delà vilenie. 


     Il a dit Al-Hasan al-Basri : Mais le faqih est l'ascète de ce monde, celui qui désire dans l'au-delà, celui qui voit son péché, qui persiste dans le culte de son Seigneur. Al-Halimi a déclaré dans son programme: L’attribution du nom de fiqh à ce terme est un accident. Il a déclaré: La vérité est que le nom de fiqh s’applique à toute la charia, ce qui inclut la connaissance de Dieu, son unité, L'esclavage et ainsi de suite.
    Dans la terminologie juridique: Abu Hanifa le définit  comme suit  : connaissance de l'âme et de son argent, et connaissance: reconnaît les particules de preuve, ce qui signifie ici: la reine des règles suit les règles à l'infini, et la définition générale était appropriée à l'époque d'Abou Hanifa, qui n'était pas de la jurisprudence Dans lequel il s'est écarté d'autres  sciences juridiques 

    Cette définition générale traite avec Alaatviadeat , comme la foi, Alojdaniet -à- dire l' éthique Batinah, reines , psychologiques, et des processus tels que la prière, le jeûne , et la vente, sachant ce que la même chose et de Alaatviadeat est  la théologie de la  théologie, et découvrir ce que les mêmes et de  Alojdaniet  sont l' éthique et la mystique Kalzhd, la patience et le contentement et la présence du drapeau de coeur Dans la prière et ainsi de suite. Et la connaissance du même et des dispositions pratiques est ce qui est devenu connu la  connaissance des branches de la jurisprudenceEt puis les spécialistes des Hanafis ont été ajoutés à la définition du mot Abou Hanifa: «travail» pour devenir la définition: la connaissance de l’argent personnel et du travail,  et la science de la jurisprudence  est appelée la  science de la jurisprudence, la  connaissance de la jurisprudence sait aussi quoi dans le comportement complexe.
    La jurisprudence dans la terminologie des spécialistes des  principes fondamentaux de la jurisprudence  est la suivante: connaissance de la légitimité du processus pratique obtenu à partir de la  preuve des  détails. Et il savait  Abou Ishaq Shirazi  comme: la connaissance des décisions judiciaires par voie de ijtihad, 

     ou est: au courant de tous ijtihad jugement juridique, ou des jugements scientifiques processus de légitimité par inférence ou par des preuves détaillées, en conformité avec les origines doctrinales du son, et de la méthodologie des déductions, les atteindre à la connaissance des dispositions légales, Acquis par des preuves détaillées. 


     Et la signification de la connaissance des dispositions de la légitimité, c'est-à-dire: dérivée par la méthode de l'ijtihad, ou la  connaissance  de la légitimité du processus pratique tiré   des preuves détaillées. La jurisprudence au sens conventionnel s'appelle la science appelée ( jurisprudence des branches scientifiques ).


     La connaissance des objets, des objets et d'autres choses n'est pas la même, car ce n'est pas la connaissance des jugements. Et la connaissance des dispositions de mental et sensoriel et du statut comme dispositions du calcul, de la grammaire et du drainage ne s'appelle pas jurisprudence, car la connaissance des dispositions n'est pas légitime, et la connaissance des dispositions des principes fondamentaux de la religion et des principes de la jurisprudence n'est pas la jurisprudence, car ils sont légitimes et scientifiques et non pratiques, Et ce qui est connu n’appelle pas nécessairement la jurisprudence, car elle n’est pas inférence, c’est: la science a obtenu la diligence, et la jurisprudence n’est pas renvoyée contre les diligents ", a déclaré l’Imam des Deux Saintes Mosquées:

    Dans la terminologie des juristes, la

    définition du fiqh selon fuqaha 'est la suivante: dériver les règles du shar'i de leur témoignage, ou comme al-Baghawi l'a relaté dans son commentaire, citant al-Qadi Hussein, où il a déclaré: Ibn Saraka a dit: C'est limité dans la sharee'ah: c'est une croyance dans la connaissance des branches dans la sharee'ah, et donc ce n'est pas dit dans les attributs du Tout-Puissant: Faqih. Il a dit: Le fait Fiqh I: explicitation, Dieu a dit:  الفقه الإسلامي 1855208472 savoir qui Istnbtonh lesالفقه الإسلامي 3119884009 الفقه الإسلامي 3119884009choisissent le fils Sam'ani dans des découpes que le développement de la règle du problème évidemment dit: en disant  : Seigneur du porte-jurisprudence est Faqih , à savoir: non - éleveur et le sens: il porte le roman est d'avoir Il a dit dans le préambule de son livre: Ce qui ressemble à un juriste, sauf un plongeur dans la mer de Dur, chaque fois qu'il se noyait dans la mer de son estomac extrait de Draa, et d'autres extraits d'Agra.

     Il est tiré de leur définition de la jurisprudence que le développement des dispositions: que les questions écrites dans les recueils de jurisprudence ne sont pas une jurisprudence dans la terminologie des juristes, et que le gardien n'est pas un faqih, et qu'Al-Abdri a déclaré dans la porte de l'unanimité expliquer l'hôpital, il a dit: mais les résultats de la jurisprudence, et connaître Fruevi, mais le juriste est diligent Qui produit ces branches sur la preuve correcte, et a reçu la tradition Alvrwi, et codifié et préservé, et les paroles d'Ibn Abd al-Salam: ce sont la jurisprudence des jurisprudents. 


    Dans la terminologie des érudits des  branches, il  y a: connaissance des décisions juridiques pratiques découlant de l'  Ijtihad 

     Ou bien la préservation ou la connaissance d'un ensemble de dispositions légales pratiques contenues dans le livre et la Sunna et ce qu'elles en découlent, avec ou sans preuves, ou sont-elles: la connaissance des dispositions légales du processus dans lequel la révélation est tombée, est-elle impérative ou trompeuse?

    La jurisprudence de la religion en droit islamique au sens: la connaissance des dispositions de la charia, a été la jurisprudence dans la tradition de la prédominance de l’utilisation sur le sens de la jurisprudence en religion, à savoir: l’être spécifique dans la religion, la religion, la charia et la charia dans le sens: ce que Dieu a décrété dans la langue du prophète des dispositions, Le messager de Dieu. Le Coran dit: "  الفقه الإسلامي 1855208472 Laissez-les décider de la religion,الفقه الإسلامي 3119884009  c'est-à-dire d'apprendre les dispositions de la religion." 

     Et la compréhension est: comprendre et prendre la jurisprudence progressivement, dans la religion est une  coutume : le statut du conducteur divin des esprits du choix du meilleur à ce qui est bon pour eux en particulier, et peut expliquer la religion des dispositions des dispositions de la loi et du droit de la loi, comme il le condamne Et pour ce qui est de les rencontrer et de dicter ses dispositions, appelées mollah, et destinées à sauver les âmes de leurs morts appelées charia. Dans le droit moderne: «et  Sid  peut qu'Allah soit satisfait de lui dit: Le Messager d' Allah a dit  :الفقه الإسلامي 1855208472 Quiconque voit Dieu avec du bien le comprendra dans la religion, mais je suis un dénominateur et Dieu donne الفقه الإسلامي 3119884009, Convenu. 


     R: Un grand bien pour ceux qui sont gentils avec Dieu et qui le voulaient bien et facile pour lui, car il comprend parfaitement le professeur, il est clair et soucieux de prendre soin de la demande et de la permanence. 

     La jurisprudence en matière de religion: connaissance desdispositions légales générales, appelée la jurisprudence dans la première ère dans le sens: comprendre toutes les dispositions de la religion -à- dire: tout ce que Dieu a procédé à des esclaves des dispositions, comprend: dispositions pratiques, scientifiques , de croyance et d' autres, qui dans ce sens est non spécialisé  des branches  où il n'a pas été le lancement du terme Fiqh Sur les branches seulement après la codification de la doctrine de la jurisprudence, puis la campagne de science Shara des drapeaux et  savants des compagnons Ils étaient des juristes de religion, mais ils n'étaient pas des juristes au sens où le terme est appelé uniquement par leur diligence et par les imams des doctrines, et cela est prouvé par le dictat de paix soit sur lui: le Seigneur de la jurisprudence non-juriste et moderne: le Seigneur de la jurisprudence à qui l'horizon. 
    Réalisé  par Tirmidhi : Abd al - bin Rahman bin Abdullah Massoud arrive de son père , le Prophète a  dit: mal Dieu est entendu mon article Vuaaha, la conservation et atteint FRP titulaire de la jurisprudence à une personne qui connaît bien que trois ne les lie pas au cœur de la dévotion musulmane à travailler à Dieu et de conseiller les dirigeants des musulmans et la nécessité de leur groupe, l'appel Entouré par derrière eux. 


     Et les narrateurs d'  Al Shafei et d'  Al Bayhaqi  à l'entrée.Abu Na'im a 


     raconté  à al- Haliyyah: "Il a été rapporté  qu'Abd-al-Rahma ibn '  Abd-Allaah ibn Mas'ood  de son père a déclaré: Le messager d'Allah a déclaré  :الفقه الإسلامي 1855208472 Dieu est succulente nous a récemment entendu et garde en mémoire jusqu'à l' en informer le sauver et l' en informer pour le sauver de lui est bien informé, FRP titulaire de la jurisprudence ne comprend pas elle - même الفقه الإسلامي 3119884009, narré de plusieurs Poissonnerie, et ne le voyait pas pour le seul Akheriba, fixe correctement. 


     Al-Tirmidhi a raconté qu'il avait raconté qu'Umar ibn Sulayman, qui était né d'Omar Ibn al-Khattaab, avait déclaré: J'ai entendu Abd Al-Rahmaan Ibn Aban Ibn Uthmaan dire à propos de son père. Oui, nous avons posé des questions sur les choses que nous avons entendues du Messager d’Allah.   J’ai entendu le Messager d’Allah  dire: «Dieu nous a prévenus d’un homme qui vient de recevoir de nos nouvelles. 

     Et il a dit: Nathr Allah a dit Turbashti: bon et bon goût et transcendance ne dépasse pas et Rui dilué et lourd. 


     Al- Nawawi a dit : Plus d'emphase. Al-A'bari a déclaré ce qui suit: Abu Ubaydah l'a relaté avec modération. Il a déclaré: "C'est nécessaire et nécessaire." Et Al-Asma'i l'a raconté avec emphase.

     Il a dit ceci: Le sens: Dieu l'a récompensé avec joie et plaisir pour ce qu'il avait gagné grâce à sa connaissance et à sa connaissance du sort et du statut des gens dans ce monde et de sa grâce dans l'au-delà jusqu'à ce qu'il voie la splendeur de la prospérité et de la grâce. Et la magnificence face à l’impact de la grâce, ce qui signifie: Vhfh any: cœur ou écriture Jurisprudence du détenteur des verbes: savoir savoir quel est son horizon: la jurisprudence du détenteur des verbes peut être Faqih ne pas être l’horizon et le garder et informer celui qui est l’horizon de celui-ci Ou à la personne qui devient son horizon, une référence à l'utilité du transport et l'appelant. Tibi a déclaré: C'est une recette pour le revenu du "Seigneur" dispensé par sa réponse, c'est-à-dire: le Seigneur de la jurisprudence de son instrument à celui qui en est l'horizon. Et le titulaire de la jurisprudence n’est pas un faqih entre lui: le narrateur du Hadith n’est pas la jurisprudence de son état, mais son état de conservation, ainsi que la compréhension jurisprudente et les délibérations d’Al-Manawi. 

    Al-Tirmidhi a également publié: 'Abd-al-Rahma ibn Abd al-Allah ibn Mas'ud a raconté de son père, il a dit: j'ai entendu le prophète  Il dit: Sdr Dieu une femme a entendu quelque chose de nous, et il l'a atteint quand il a entendu. Abou Issa a déclaré que ce hadith est sahéhou est raconté par 'Abd al-Malik ibn' Umayr de 'Abd al-Rahmaan ibn' Abd-Allaah 

     Dans le récit d'  Ibn Majah , il a déclaré: "Un nouveau hadith plutôt que quelque chose", a déclaré Al-Tibi: Les paroles et les actes du Prophète et de  ses compagnons, qu'Allah soit satisfait d'eux, indiquent le pluriel en "nous". Al -Mubaarakfoori a déclaré  : Il me semble que le sens est le suivant: quiconque a récemment entendu parler de moi ou de mes compagnons de mon hadith, il l'a atteint, etc., Allah le sait mieux. Il a également déclaré ce qui suit: Et le renouvellement de l'année Vjazah prie pour s'adapter à la situation, et cela indique l'honneur du discours et sa préférence et le degré de ses élèves où le Prophète les a choisis  Dans une du'aa 'qui n'a impliqué aucun membre de la nation, même si ce n'est pas dans la demande de le parler, de le mémoriser et de l'informer d'un avantage, mais de bénéficier de la bénédiction de cette invitation bénie; 

     L'expression "Farb" est utile pour réduire et peut répondre à l'augmentation. Et le "montant" de l'ouverture de l'infaillible et Otaip lui et lié au «Seigneur» supprimé et estimé il ou être, et la doctrine de la Kufayn que le "Seigneur" nom pour être le débutant et informé les nouvelles n'est pas supprimé ou estimation, et le Seigneur de la quantité de moi, Je dis celui qui m'entend, et il l'a dit, Abu al-Qasim ibn Mandah dans son roman de la voie de Huwa sur le fils d'Aoun et ses paroles: il est possible que certains de ceux qui n'ont pas assisté à ce que je dis de certains témoins.

    Dans la terminologie des érudits de droit islamique, Al-Faqih est un titre appelé "celui qui connaît la jurisprudence en détail", a déclaré Al-Azhari: En ce qui concerne la jurisprudence relative à la consolidation de la Sunnah, elle est utilisée dans les dénominations. On dit qu'un homme est un juriste et que sa jurisprudence est la hakfah s'il devient un magistrat. Et l'homme du juriste: un scientifique et chaque monde qui a quelque chose est un juriste. 

     Ibn Hajar a déclaré: On dit jurisprudence par annexion si la jurisprudence a un fugitif, et par jurisprudence en ouvrant si l’autre à comprendre, et en le cassant s’il est compris. 
     Le jurisprudent dans  les fondements de la jurisprudence: non seulement sur le rang de grade de l' IjtihadEt les érudits sont: la jurisprudence mondiale et les dispositions de la charia, être informé, comprendre et comprendre les forces, argument solide, Ghor lointain dans la recherche et plonger dans les procès-verbaux des significations, le goût de la jurisprudence de son, bien que imitative, a déclaré Abu Ishaq dans le livre frontière Il a une jurisprudence, tous ceux qui ont une jurisprudence, et aucune jurisprudence ne lui est fidèle, a déclaré Faqih: Le juriste est le monde par les dispositions des actes de culte, qui sont justifiées par la diligence. Al-Ghazali a déclaré: Si le Faqih ne parle pas d’une question qu’il n’a pas entendue parler, alors ce n’est pas lui qui l’entend. Al- Shafi'i a dit   dans la lettre: Le titre de Mufti est: il est le juriste. 
    Au début de l'ère islamique, le Faqih était souvent appelé à souffrir d'ascèse, de tromperie, de justice, de justice, de piété et de crainte de Dieu. C'est ce qui est donné à ceux qui sont d'accord avec la religion, comme le confirme  al-Hasan al-Basri  d'Al-Kalbi. Al-Hasan  à La Mecque l'a  interrogé sur quelque chose mais il ne m'a pas répondu. Je lui ai donc répondu: Nous te le demandons, O Muharas al-Fuqaha ', ne nous réponds-tu pas? Il a dit: et il a frotté et avez-vous vu vos yeux jamais pleuré? Connaissez-vous le Faqih? Mais le Faqih ascétique dans ce monde, qui veut dans l'au-delà, qui persiste dans le culte, celui qui voit sa religion. 

     Dans le discours: à propos  de Sid  peut qu'Allah soit satisfait de lui , il dit: Le Messager d' Allah a dit  
    الفقه الإسلامي 1855208472 Quiconque répond à Allah avec bonté le comprendra dans la religion, mais je suis un dénominateur et Dieu donneالفقه الإسلامي 3119884009  son accord. 


     Cela signifie que cela fait de lui un érudit de religion, c'est-à-dire les dispositions de la charia, la voie et la vérité, et ne relève pas de la jurisprudence du terme concernant les règles de la science, comme il le pense. : J'ai dit  bonne  journée dans quelque chose il a dit, ô père heureux! Alors dites les savants. As-tu déjà vu le juriste, mais le juriste ascète de ce monde, qui désire dans l'au-delà, le visionnaire en matière de religion, qui persiste dans le culte de son Seigneur?


     Dans le hadith rapporté par al-Faqih, il est relaté par Abu Na'im dans al-Hailah d'Ibn Mas'ood, puis il explique dans le hadith que le statut du fiqh en religion C'est une subvention de Dieu à qui il veut l'adoration en disant: je suis un dénominateur, c'est-à-dire: car la connaissance et Dieu en donne: donne de la compréhension à la connaissance de son édifice, réfléchit à sa signification et agis en conséquence. Al-Tibi a déclaré: Waw dans: mais le cas de l'acteur comprend ou l'effet de tout: je jure la science entre vous, je serai tout ce qui est approprié pour tout le monde, et Dieu réconcilié qui il veut que vous compreniez. Ibn Hajar a dit , et varié les esprits des compagnons de chasse lui a notifié des bénédictions et la paix, et a même dépassé certains des la venue après les compagnons , certains dans la compréhension et explicitation ont également souligné à ce que l' interview de nouvelles: Lord du titulaire de la jurisprudence est pas une compréhension profonde de l' Islam, et peut - être le titulaire à quelqu'un qui connaît de lui, at - il dit  Mulla Ali Continental This is a time: jevend be, jure by money in the money, dieu is one time, dy the be be in your curur indigné and niez the différencia in the division, c'est le commandement de Dieu, et il semble que la science entre vous et Dieu donne la science avec certains commentateurs, et que cela n'empêche pas la collection, il faut savoir, et Allah le sait mieux. On a dit: Il n'a pas dit un mot parce que ses dons sont renouvelés pour une heure.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو 2024 - 9:42