العامرية المغربية

Alameria@hotmail.fr منتدى عربي مسلم Amermoslim@yahoo.fr

المواضيع الأخيرة

» حصة أوقات الصلاة لشهر ذي القعدة عام 1439هـ الموافق يوليوز غشت 2018م +1 GMT شمال المغرب تطوان
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 0:39 من طرف omar

» الاحتياط الاستراتيجي الإسرائيلي من الأسرى والمعتقلين
الأربعاء 4 يوليو 2018 - 1:53 من طرف omar

» ماذا تعرف عن شرايين قلبك صورة القلب بدون لحم ودم
الأربعاء 4 يوليو 2018 - 1:17 من طرف omar

» قناة مسيحية مسيئة للإسلام والمسلمين على النايل سات شهر رمضان 1439 هـ كله افتراء على رسول الله
الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:39 من طرف omar

» غْمارة إحدى قبائل الأمازيغ بشمال المغرب على ساحل البحر المتوسط
الإثنين 18 يونيو 2018 - 4:02 من طرف omar

» حصة أوقات الصلاة لشهر شوال عام 1439هـ الموافق يونيو يوليوز 2018م +1 GMT شمال المغرب تطوان
الإثنين 18 يونيو 2018 - 1:01 من طرف omar

» ترددات قنوات ماجيك MAGIC على النايل سات 1-2-3-4-5-6 المجموع 14 قناة غير مشفرة
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 1:04 من طرف omar

» معلومات جديدة على هوية المنتحر داخل الحرم المكي جزائري اسمه عزوز بوطوبا 26 سنة
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 0:08 من طرف omar

» 2 قنوات جديدة على النايل سات حكايات كمان HD المشفرة - و بي ان سبورت HD الغير مشفرة
الجمعة 8 يونيو 2018 - 19:38 من طرف omar

» سجدات القرآن الكريم هي الآيات التي يشرع فيها السجود لله عز وجل عند ختام الآية لتالي القرآن الكريم
الجمعة 8 يونيو 2018 - 0:07 من طرف weink

» الفلسطينيون بين عبثية التحقيق والعجز الدولي
الخميس 7 يونيو 2018 - 3:01 من طرف omar

» ESET Smart INTERNET Security إلى اية 05-04-2028
الأحد 3 يونيو 2018 - 16:37 من طرف omar

آخر المواضيع بالصور

صور داخل الكعبة المشرفة

ما لا تعرفه عن الحجر الأسود

ما لا تعرفه عن غار حراء

/

/

/

/

خاص الكاريكاتير العامرية


منتدى تابع العامرية المغربية كاريكاتير

معلومات داخل المنتدى

التبادل الاعلاني

/
/

أضرب أقصف أضرب تل أبيب

الله لا إله الا هو الحي القيوم

يا نبي سلام عليك ماهر زين

رضوان بن عبد السلام تطوان

مقرىء القرآن الكريم روعة

القيمة المنتدى العامرية

المنتدى العامرية المغربية

Kaspersky Kav+Kis

Kaspersky

حصة أوقات الصلاة شهريا

إخراج الزكاة عام 1437 هـ

موقع خاص بالزكاة

المواقع والمنتديات المفضلة

تواصل الإجتماعي تويتر
/
تواصل اجتماعي فيس بوك
/
الموقع محرك البحث جوجل
/
يعرفك على المواقع الأولى
/
الموقع msn شمال افريقيا
/
الموقع اليوتيوب الفيديو
/
موقع ياهو أحدث الاخبار
/
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
/
موقع دايلي موسيون الفيديو
/

صفحتنا على المواقع التواصل

صفحة العامرية فيس بوك

عندما بكى الشيخ عبد الباسط

شاطر
avatar
bc-1000

تاريخ التسجيل : 01/05/2010
عدد المساهمات : 343
تاريخ الميلاد : 08/04/1969
العمر : 49

عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف bc-1000 في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 9:02


عندما بكى الشيخ عبد الباسط عبد الصمد وهو يتلي
سورة الضحى

سورة الضحى مكية وآياتها إحدى عشرة آية

(بسم الله الرحمن الرحيم* والضحى* والليل إذا سجى* ما ودعك ربك وما قلى* وللآخرة خير لك من الأولى* ولسوف يعطيك ربك فترضى* ألم يجدك يتيماً فأوى* ووجدك ضالاً فهدى* ووجدك عائلاً فأغنى* فأما اليتيم فلا تقهر* وأما السائل فلا تنهر* وأما بنعمة ربك فحدث*)







هذه السورة بموضوعها، وتعبيرها، ومشاهدها، وظلالها وإيقاعها، لمسة من حنان، ونسمة من رحمة، وطائف من ود، ويد حانية تمسح على الآلام والمواجع، وتنسم بالروح والرضى والأمل، وتسكب البرد والطمأنينة واليقين.
إنها كلها خالصة للنبي صلى الله عليه وسلم كلها نجاء له من ربه، وتسرية وتسلية وترويح وتطمين، كلها أنسام من الرحمة وأنداء من الود، وألطاف من القربى، وهدهدة للروح المتعب، والخاطر المقلق، والقلب الموجوع.
ورد في روايات كثيرة أن الوحي فتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبطأ عليه جبريل عليه السلام فقال المشركون: ودع محمدا ربه! فأنزل الله تعالى هذه السورة …
والوحي ولقاء جبريل والاتصال بالله ، كانت هي زاد الرسول صلى الله عليه وسلم في مشقة الطريق. وسقياه في هجير الجحود، وروحه في لأواء التكذيب. وكان صلى الله عليه وسلم يحيا بها في هذه الهاجرة المحرقة التي يعانيها في النفوس النافرة الشاردة العصية العنيدة . ويعانيها في المكر والكيد والأذى المصبوب على الدعوة، وعلى الإيمان، وعلى الهدى من طغاة المشركين.
فلما فتر الوحي انقطع عنه هذا الزاد، وانحبس عنه الينبوع، واستوحش قلبه من الحبيب، وبقي للهاجرة وحده. بلا زاد، وبلا مأوى، وبغير ما اعتاد من رائحة الحبيب الودود، وهو أمر أشد من الاحتمال من جميع الوجوه.
عندئذ نزلت هذه السورة. نزل هذا الفيض من الود والحب والرحمة والإيناس والقربى والأمل والرضى والطمأنينة واليقين …
(ما ودعك ربك وما قلى . وللآخرة خير لك من الأولى. ولسوف يعطيك ربك فترضى.) ..
وما تركك ربك من قبل أبداً، وما قلاك من قبل قط، وما أخلاك من رحمته ورعايته وإيوائه…
(ألم يجدك يتيماً فآوى؟ ووجدك ضالاً فهدى؟ ووجدك عائلاً فأغنى ؟) ..
ألا تجد مصداق ذلك في حياتك؟ ألا تحس مس هذا في قلبك؟ ألا ترى هذا في واقعك؟
لا .. لا … (ما ودعك ربك وما قلى) … وما انقطع عنك بره وما ينقطع أبداً … (وللآخرة خير لك من الأولى) … وهناك ما هو أكثر وأوفى: (ولسوف يعطيك ربك فترضى)!
ومع هذه الأنسام اللطيفة من حقيقة الأمر وروحه … الأنسام اللطيفة في العبارة والإيقاع .. وفي الإطار الكوني الذي وضعت فيه هذه الحقيقة:
(والضحى . والليل إذا سجى) ..
" لقد أطلق التعبير جواً من الحنان اللطيف، والرحمة الوديعة، والرضى الشامل، والشجى الشفيف:
(ما ودعك ربك وما قلى. وللآخرة خير لك من الأولى. ولسوف يعطيك ربك فترضى) .. (ألم يجدك يتيماً فآوى؟ ووجدك ضالاً فهدى؟ ووجدك عائلاً فأغنى؟) … ذلك الحنان. وتلك الرحمة. وذاك الرضى. وهذا الشجى: تنسرب كلها من خلال النظم اللطيف العبارة، الرقيق اللفظ، ومن هذه الموسيقى السارية في التعبير. الموسيقى الرتيبة الحركات. الوئيدة الخطوات، الرقيقة الأصداء، الشجية الإيقاع .. فلما أراد إطاراً لهذا الحنان اللطيف، ولهذه الرحمة الوديعة، ولهذا الرضى الشامل، ولهذا الشجى الشفيف، جعل الإطار من الضحى الرائق، ومن الليل الساجي. أصفى آنين من آونة الليل والنهار. وأشف آنين تسري فيهما التأملات. وتتصل الروح بالوجود وخالق الوجود. وتحس بعبادة الكون كله لمبدعه، وتوجهه لبارئه التسبيح والفرح والصفاء. وصورهما في اللفظ المناسب. فالليل هو (الليل إذا سجى) ، لا الليل على إطلاقه بوحشته وظلامه. الليل الساجي الذي يرق ويسكن ويصفو، وتغشاه سحابة رقيقة من الشجى الشفيف، والتأمل الوديع. كجو اليتم والعيلة. ثم ينكشف ويجلي مع الضحى الرائق الصافي.. فتلتئم ألوان الصورة مع ألوان الإطار. ويتم التناسق والاتساق" ( ) .
إن هذا الإبداع في كمال الجمال ليدل على الصنعة. صنعة الله التي لا تماثلها صنعة، ولا يتلبس بها تقليد!
(والضحى. والليل إذا سجى. ما ودعك ربك. وما قلى. وللآخرة خير لك من الأولى. ولسوف يعطيك ربك فترضى) ..
يقسم الله سبحانه- بهذين الآنين الرائقين الموحيين. فيربط بين ظواهر الكون ومشاعر النفس. ويوحي إلى القلب البشري بالحياة الشاعرة المتجاوبة مع هذا الوجود الجميل الحي، المتعاطف مع كل حي. فيعيش ذلك القلب في أنس من هذا الوجود، غير موحش ولا غريب فيه فريد … وفي هذه السورة بالذات يكون لهذا الأنس وقعه. فظل الأنس هو المراد مده. وكأنما يوحي الله إلى رسوله صلى الله عليه وسلم منذ مطلع السورة، أن ربه أفاض من حوله الأنس في هذا الوجود، وأنه من ثم غير مجفو فيه ولا فريد!
وبعد هذا الإيحاء الكوني يجيء التوكيد المباشر: (ما ودعك ربك وما قلى) .. ما تركك ربك ولا جفاك – كما زعم من يريدون إيذاء روحك وإيجاع قلبك وإقلاق خاطرك … وهو "ربك" وأنت عبده المنسوب إليه، المضاف إلى ربوبيته، وهو راعيك وكافلك..
وما غاض معين فضله وفيض عطائه. فإن لك عنده في الآخرة من الحسنى خيراً مما يعطيك منها في الدنيا (وللآخرة خير لك من الأولى) فهو الخير أولاً وآخراً وإنه ليدخر لك من التوفيق في دعوتك وإزاحة العقبات من طريقك وغلبة منهجك وظهور حقك. وهي الأمور التي كانت تشغل باله صلى الله عليه وسلم وهو يواجه العناد والتكذيب والأذى والكيد والشماتة (ولسوف يعطيك ربك فترضى)
****
ويمضي سياق السورة يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان من شأن ربه معه منذ أول الطريق ليستحضر في خاطره جميل صنع ربه به ومودته له، وفيضه عليه ويستمتع باستعادة مواقع الرحمة والود والإيناس الإلهي وهو متاع فائق تحييه الذكرى على هذا النحو البديع: (ألم يجدك يتيماً فآوى؟ ووجدك ضالاً فهدى؟ ووجدك عائلاً فأغنى؟
انظر في واقع حالك وماضي حياتك .. هل ودعك ربك وهل قلاك – حتى قبل أن يعهد إليك الأمر؟ - ألم تحط يتمك رعايته؟ ألم تدرك حيرتك هدايته؟ ألم يغمر فقرك عطاؤه؟
لقد ولدت يتيماً فآواك إليه، وعطف عليك القلوب حتى قلب عمك أبي طالب وهو على غير دينك!
ولقد كنت فقيراً فأغنى الله نفسك بالقناعة كما أغناك بكسبك ومال أهل بيتك (خديجة رضي الله عنها) عن أن تحس بالفقر أو تتطلع إلى ما حولك من ثراء !
ثم لقد نشأت في جاهلية مضطربة التصورات والعقائد منحرفة السلوك والأوضاع فلم تطمئن روحك إليها ولكنك لم تكن لك طريقاً واضحاً مطمئناً. لا فيما عند الجاهلية ولا فيما عند أتباع موسى وعيسى الذين حرفوا وبدلوا وانحرفوا وتاهوا … ثم هداك الله بالأمر الذي أوحى به إليك وبالمنهج الذي يصلك به.
والهداية من حيرة العقيدة وضلال الشعاب فيها هي المنة الكبرى التي لا تعدلها منة وهي الراحة والطمأنينة من القلق الذي لا يعدله قلق ومن التعب الذي لا يعدله تعب، ولعلها كانت بسبب مما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعانيه في هذه الفترة، ومن انقطاع الوحي ومن شماتة المشركين ووحشة الحبيب من الحبيب.
فجاءت هذه تذكره وتطمئنه على أن ربه لن يتركه بلا وحي في التيه وهو لم يتركه من قبل في الحيرة والتيه!
*****
وبمناسبة ما ذكره ربه بإيوائه من اليتم وهدايته من الحيرة وإغنائه من العيلة .. يوجهه ويوجه المسلمين من ورائه إلى رعاية كل يتيم، وإلى كفاية كل سائل، وإلى التحدث بنعمة الله الكبرى عليه، وفي أولها : الهداية إلى هذا الدين:
(فأما اليتيم فلا تقهر . وأما السائل فلا تنهر . وأما بنعمة ربك فحدث) ..
وهذه التوجيهات إلى إكرام اليتيم والنهي عن قهره وكسر خاطره وإذلاله، وإلى إغناء السائل مع الرفق به والكرامة، كانت – كما ذكرنا مراراً – من أهم إيحاءات الواقع في البيئة الجاحدة المتكالبة، التي لا ترعى حق ضعيف، غير قادر على حماية حقه بسيفه! حيث رفع الإسلام هذه البيئة بشرعة الله إلى الحق والعدل، والتحرج والتقوى، والوقوف عند حدود الله، الذي يحرس حدوده ويغار عليها ويغضب للاعتداء على حقوق عباده الضعاف الذين لا يملكون قوة ولا سيفاً يذودون به عن هذه الحقوق.
وأما التحدث بنعمة الله – وبخاصة نعمة الهدى والإيمان – فهو صورة من صور الشكر للمنعم. يكملها البر بعباده، وهو المظهر العملي للشكر، والحديث الصامت النافع الكريم …



avatar
yacine

تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 149
تاريخ الميلاد : 17/04/1991
العمر : 27

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف yacine في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 13:01



وفاة المقرئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد


تقول السيرة الذاتية للشيخ عبدالباسط عبدالصمد من واقع كتاب (صوت من السماء) إنه ولد عام ١٩٢٧ بقرية المراعزة التابعة لأرمنت فى قنا، وألحقه أبوه بكتَّاب الشيخ الأمير بأرمنت، ولما توسمه فيه الشيخ من فطنة ونبوغ وسرعة استيعاب عنى به، وحفظ القرآن وقرر أبوه إرساله إلى طنطا للمسجد الأحمدى ليتلقى علوم القرآن والتلاوات السبع على يد الشيخ محمد سليم، وقبل السفر بيوم واحد كان الشيخ محمد سليم نفسه قد حط الرحال بأرمنت مدرساً للقراءات بالمعهد الدينى، وأنشأ له أهل أرمنت جمعية بأصفون المطاعنة لتحفيظ القرآن وتعليم علومه وقراءاته، وعلى يديه راجع شيخنا القرآن كله، ثم حفظ الشاطبية فى القراءات السبع،

ولما بلغ الثانية عشرة انهالت عليه الدعوات من مدن وقرى قنا واتسعت شهرته فى الصعيد غير أن شهرته الحقيقية بدأت فى القاهرة التى هبطها فى ١٩٥٠ فى سياق الاحتفال بمولد السيدة زينب، وكان هذا الاحتفال بداية بزوغ نجمه وكان أحد أقارب الشيخ استأذن القائمين على الاحتفالية أن يقدم لهم هذا الفتى الموهوب ليقرأ عشر دقائق فقط فأذنوا له، وقام إمام المسجد وقتها «على سبيع» بتقديمه للتلاوة قائلا للحضور أقدم لكم قارئا من الصعيد،

وما إن استغرق فى التلاوة حتى عم الصمت أرجاء المسجد واتجهت الأنظار إلى القارئ الصغير الذى تجاسر، وجلس مكان كبار القراء، وما هى إلا لحظات حتى استحال السكون إلى ضجيج وصيحات استحسان، وبدلاً من العشر دقائق المقررة امتدت تلاوة الشيخ الصغير إلى أكثر من ساعتين نزولا على رغبة الحاضرين، تقدم الشيخ إلى الإذاعة فى ١٩٥١ بتشجيع من الشيخ الضباع شيخ عموم المقارئ المصرية، واعتمد قارئا وذاع صيته وصار يتلو مساء كل سبت فى الإذاعة، وفى ١٩٥٢ تم اختياره قارئا فى مسجد الإمام الشافعى، ثم مسجد الحسين بدءا من ١٩٥٨، وكان للشيخ الفضل فى إنشاء نقابة لمحفظى القرآن الكريم،

كما انتخب كأول نقيب للقراء عام ١٩٨٤ حتى لقى ربه فى مثل هذا اليوم ٣٠ نوفمبر ١٩٨٨، وكان الشيخ قد طاف بكل البلدان العربية والكثير من البلاد الإسلامية والأوروبية والأمريكتين، وكان يستقبل استقبالا رسمياً وشعبياً، وحظى بالكثير من مظاهر التقدير عربياً ودولياً، فنال وسام الاستحقاق السورى ووسام ماليزيا الذهبى ووسام الأرز اللبنانى ووساماً من السنغال وآخر من المغرب، وآخر الأوسمة التى حصل عليها كان بعد رحيله من الرئيس مبارك عام ١٩٩٠.

رحمه الله مع الشهداء والأبرار في جنات الخلد ان شاء الله

مشكور أخي الكريم على تذكرتنا بالفقيد فأشرطته لاتفارق أي بيت من بيوة المسلمين
avatar
souhaib

تاريخ التسجيل : 25/06/2010
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 03/03/1979
العمر : 39

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف souhaib في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 13:39


رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى
حتى اليوم، لم أستمع لقراءة أجمل من قراءته، أثابه الله عن كل حرف من القرآن الكريم نستمع إليه بصوته




avatar
ayoub

تاريخ التسجيل : 02/07/2010
عدد المساهمات : 59
تاريخ الميلاد : 06/03/1981
العمر : 37

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف ayoub في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 13:43


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك و هداك لما فيه خير د نياك وآخرتك

للإشارة أن المقرء عبد الباسط عبد الصمد من أعز القراء
ورحمه الله *** ورحم علمائنا الأجلاء
بارك الله فيك لتذكرتي بالمقرء المحبوب



avatar
qamar

تاريخ التسجيل : 23/06/2010
عدد المساهمات : 55
تاريخ الميلاد : 11/09/1988
العمر : 29

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف qamar في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 13:53


رحمه الله ورحم المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات




صورة نادرة فالمغرب


avatar
Amer
ilias
ilias

تاريخ التسجيل : 21/03/2010
عدد المساهمات : 2190
تاريخ الميلاد : 07/05/1970
العمر : 48

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف Amer في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 14:01




رحمه الله تعالى واسكنه الفردوس الاعلى من الجنة

الشيخ عبد الباسط كان مدرسة ومازال حقيقة
عندما نسمع صوته يوقفنا وكأننا نسمع القرآن
لاول مرة ربنا يرحمه ويجزيه جنات ونهر بما قدم للاسلام
والمسلمين والقران الكريم بوركت اخى وتعيش وتتذكر





avatar
safae

تاريخ التسجيل : 20/06/2010
عدد المساهمات : 23
تاريخ الميلاد : 28/11/1988
العمر : 29

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف safae في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 14:33



رحم الله شيخنا عبد الباسط
هذا الصوت الجميل جعله الله في ميزان حسناته

avatar
bader

تاريخ التسجيل : 30/05/2010
عدد المساهمات : 42
تاريخ الميلاد : 17/05/1991
العمر : 27

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف bader في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 15:17

رحمة الله عليك ياشيخنا
avatar
samira

الدولة الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
عدد المساهمات : 80
تاريخ الميلاد : 14/12/1989
العمر : 28

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف samira في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 16:06


بِسْـمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

معلومات أفادتني جدا
بارك الله فيك ووفقك لما يحب ويرضى


avatar
malik

تاريخ التسجيل : 29/05/2010
عدد المساهمات : 36
تاريخ الميلاد : 30/10/1985
العمر : 32

رد: عندما بكى الشيخ عبد الباسط

مُساهمة من طرف malik في الثلاثاء 15 مارس 2011 - 20:35





رحم الله عبد الباسط عبد الصمد المقرأ القرن 19 التاسع عشر و 20 العشرون




    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 9:42